• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : توفير احتياجات المتطوعين وقطع مصادر تمويل داعش وعطلة السبت بخطب جمعة العراق .

توفير احتياجات المتطوعين وقطع مصادر تمويل داعش وعطلة السبت بخطب جمعة العراق

خطب الجمعة فی العراق دعت لرص الصفوف لمواجهة داعش وتوفير احتياجات المتطوعين ومحاسبة المقصرين بحادثة الصقلاوية وقطع مصادر تمويل داعش واکدت ان الولایات المتحدة غير مؤهلة لقتال الإرهاب وکما انتقدت إلغاء عطلة السبت واستحداث دور ثالث للطلبة .

السید احمد الصافی – کربلاء المقدسة

وقال ممثل المرجعية في كربلاء السيد احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني بكربلاء إن "على الجهات الحكومية ان تتحمل مسؤولياتها تجاه الاخوة المتطوعين الذين هبوا للدفاع عن البلد منذ اشهر ولازالوا، وتوفر لهم ما يحتاجونه من خلال القنوات القانونية الرسمية وعدم بخس حق كل من قاتل ويقاتل في سبيل الدفاع عن البلد".

واضاف الصافي أننا "نعلم ان إعداد كبيرة لم تنظم امورهم للآن من قبل الجهات المعنية بشكل يحفظ حقوقهم فضلا عن تأخر المساعدات والعسكرية والمادية وهذا التأخر لانجد له مبررا اصلا فهؤلاء الاخوة اعطوا كل ما عندهم وتركوا عوائلهم وهبوا للدفاع عن حياض العراق جنبا الى جنب مع اخوتهم في القوات المسلحة لذا كان واجبا على الدولة ان تنهض برعاية امورهم".

کما حذرت المرجعية الدينية، الجمعة، من "التهاون" مع خطر "الإرهاب"، مشددة على ضرورة رباطة الجأش والصبر، فيما اعتبرت ماحدث خلال الايام الماضية "اخفاقات امنية وعسكرية" وذلك في اشارة الى حادثتي الصقلاوية والسجر بمحافظة الانبار.

وقال إنه "حدثت في الايام القليلة الماضية بعض الإخفاقات الأمنية والعسكرية، مما تسبب باستشهاد وإصابة مجموعة من ابنائنا الذي يدافعون عن البلد".

السید صدر الدین القبانجی – النجف الاشرف

وقال القبانجی إنه "يجب محاسبة القيادات الامنية المقصرة في حادثة الصقلاوية والسجر ودعم واعتماد الحشد الشعبي"، مبينا ان "تأخر الاسناد الجوي وخيانة القادة الامنيين وتجاهل الاستغاثة وراء فاجعة الصقلاوية".

ودعا القبانجي "التحالف الدولي لمحاربة عصابات داعش الى احترام السيادة العراقية واعتماد الارادة الشعبية"، مطالبا "التحالف الدولي بقطع منابع ومصادر الامداد المالي والبشري والتسليحي عن عصابات داعش"..

واضاف القبانجي ان "التحالف الدولي ان لم يقطع مصادر الامداد لعصابات داعش فان توجيهات الضربات الجوية ليست مجدية وهي تعني ان هذه الدول تريد حربا لا نهاية لها، وهذا التحالف مطالب ان يجب على هذا التساؤل".

وبشأن المشاكل العالقة بين بغداد واربيل بين القبانجي ان "اعتماد مبدأ الحوار والدستور لحل المشاكل والابتعاد عن لغة التصعيد في معالجة الخلافات هو الحل الافضل".

وفي سياق اخر، اوضح القبانجي ان "فتوى الجهاد الكفائي رسمت المسار الصحيح وحشدت الشعب واعطت القدسية والشرعية للمعركة ضد الارهاب".

السيد علي الطالقاني - مسجد الكوفة

ومن جهته اعتبر خطيب مسجد الكوفة بمحافظة النجف الاشرف السيد علي الطالقاني، الجمعة، أن الولايات المتحدة غير مؤهلة "إنسانيا وأخلاقيا" لقتال الإرهاب، مبينا أنها مصدر "الشر"، فيما جدد رفض أي تواجد أمريكي على أرض العراق.

وقال الطالقاني في خطبة الجمعة من مسجد الكوفة، إن "أمريكا غير مؤهلة إنسانيا وأخلاقيا لقتال ومكافحة الإرهاب"، مشيرا الى أنها "مصدر الشر والإرهاب".

وشدد بالقول، "نجدد رفضنا لأي تفكير للتواجد الأمريكي على ارض العراق".

وعزا الطالقاني بـ"مقتل الناشطة الحقوقية سميرة صالح النعيمي بعد أن استنكرت تفجير مراقد الأنبياء والأولياء فقام الإرهابيون بتعذيبها وإعدامها"، مبديا أسفه "على شهداء الجيش العراقي الوطني للذين سقطوا بهذه الإعداد الكبيرة لشهداء سرايا السلام".

السيد محمد البخاتي - ميسان

وفیما قال السيد البخاتي في خطبة صلاة الجمعة "يجب الاسراع بتعيين الوزراء الامنيين وعدم التاخير لان ذلك سيؤثر على الاوضاع الامنية التي تعد اهم ملف في الوضع الراهن ولابد من الاتفاق على شخصيتي الوزيرين وعدم التعيين من اجل سد الفراغ فقط انما يجب ان يكونا من اهل الخبرة والاختصاص والكفاءة والنزاهة حتى يتمكنا من ادارة هذا الملف الخطير،وعلى الكتل السياسية وضع المصلحة العامة اولوية وتقديمها على غيرها من المصالح".

واشار البخاتي "الى ضرورة اجراء تحقيق واضح وشفاف في الخروق الامنية الاخيرة،مبديا استغرابه من احالة ضباط متهمين باحداث الموصل وصلاح الدين على التقاعد من الاشارة الى المجالس التحقيقية التي ينتظر اهالي ضحايا جريمة سبايكر وغيرها من المجازر نتائجها لمعرفة المقصر من البريء،

واضاف كذلك لابد من توفير الدعم للقوات المسلحة البطلة المقاتلة،لافتا الى ان ما حدث في الصقلاوية والسجر هو مشابه لما حدث بسبايكر،لذا لابد من توفير كافة الامكانيات للمقاتلين من القوات الامنية والمتطوعين وان يكون هناك دعم ومساندة لهم من اجل شد عزائمهم وتقوية صفوفهم لمحاربة الارهابيين التكفيريين".

الشيخ اسامة الناصري - الناصرية

وکذلک انتقد إمام وخطيب مسجد الشيخ عباس الكبير وسط مدينة الناصرية الشيخ اسامة الناصري قرار وزارة التربية القاضي بتأجيل الدوام الرسمي للمدارس حتى الـ 22 من الشهر المقبل فضلا عن قراري مجلس الوزراء القاضيان بإلغاء عطلة يوم السبت واستحداث دور ثالث للطلبة.

ووصف الناصري هذه القرارات بالارتجالية وغير المدروسة والتي سيكون لها اثر سلبي كبير على سير العملية التربوية، مشيرا الى ان تلكؤ العملية التربوية مشكلة تتكرر كل عام من دون ان تضع لها الحلول المناسبة من خلال اعتماد الخطط السليمة لإنجاح هذا القطاع.

وشدد الناصري على ضرورة اعتماد مبدأ الكفاءة والنزاهة في اختيار المدراء البدلاء حتى وان كانت ضمن المحاصصة الحزبية من اجل انجاح القرار وتقديم الخدمات لأبناء المحافظة.

وانتقد الناصري أداء موظفي عدد من الدوائر الحكومية ومنها دائرتي البلدية والمرور حيث وصف دورهما بالغائب تماما عن شوارع المحافظة بحجة التأخر الحاصل في اقرار الموازنة العامة.

الشیخ جلال الدین الصغیر – براثا

وفی سیاق متصل انتقد الشيخ جلال الدين الصغير امام جمعة جامع براثا الاداء السيء لبعض القيادات العسكرية في بعض المناطق .

وحذر سماحته امن " تداول اخبار العدو لتصبح أخبارنا ". ووجه الشيخ الصغير ندائه الى رئيس الوزراء حيدر العبادي بالقول " لابد من سيف الحسم "

وقال في هذا الاسبوع مرت بنا احداث كثيرة ولعل اولها واكثرها مرارة في قلوبنا وفي انفسنا هي طبيعة الاداء السيء لبعض قيادات القوات المسلحة في التعامل مع ملف ابناءنا واعزتنا في الصقلاوية وفي البوعيثة والحامضية وغيرها من المناطق التي تعرضت خلال هذا الاسبوع الى الحصار والى الاذى.

هنا ارجع وانبه السيد رئيس الوزراء ما دام انتم اتيتم وانا اعرف حجم التراكمات والفساد الذي خٌلف لكم والذي ورثتوه من الحكومة السابقة وسوف لن تغيروا في يوم وليلة وهذا ايضا اعرف به لكن على الاقل خلال هذه الفترة حينما تُواجهون بمثل هذه القضايا لابد من سيف الحزم فالضباط الذين لم يتعاملوا بمسؤولية ليس قضية ان اسحبهم للتحقيق ونحن شاهدنا التحقيقات غالبيتها هي تهدئة للعواطف لا يوجد حساب حقيقي وحساب جدي ولما الفاسد يرى ان الحساب اصبح جديا عند ذلك الوقت القضية يصبح لها طابع اخر . الحساب ليس ان اقوم باحالتهم الى التقاعد فماذا فعلنا اذن اذا احلناهم الى التقاعد ؟؟ نحن ليس اكثر من هؤلاء الذين احلناهم الى التقاعد وقلنا لهم  تم اعفاءكم من المسؤولية وكأن الذي عملوه شيء بسيط جدا بغض النظر ان كانوا مذنبين او غير مذنبين ولكن بالنتيجة هل قضية كبيرة وهائلة مثل الموصل أتمرر بهذه الطريقة ؟؟ اذن كيف تستطيعون ان ترسلوا رسالة الى الفساد بان الحكومة صارمة وجادة في التعامل مع القضايا التي اذت الامة وادمت قلوب الشعب .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=51574
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 09 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29