• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : العدوان الثلاثي على مصر .
                          • الكاتب : خالد محمد الجنابي .

العدوان الثلاثي على مصر

العدوان الثلاثي على مصر أو حرب 1956 وهي حرب وقعت أحداثها في مصر  1956م وكانت الدول التي اعتدت عليها هي فرنسا و إسرائيل و بريطانيا على أثر قيام جمال عبد الناصر بتأميم قناة السويس ، تعرف أيضا هذه الحرب بحرب ال 1956.



أسباب العدوان:  



1 . توقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد السوفياتي تقضي بتزويد مصر بالأسلحة المتقدمة و المتطورة بهدف تقوية القوات المسلحة لردع إسرائيل ، مع العلم أن توقيع هذه الإتفاقية لم يأت إلا بعد رفض الدول الغربية تزويد مصر بالأسلحة ، الأمر الذي أثار حماسة إسرائيل للاشتراك في هذا العدوان لأنها رأت أن تزوّد مصر بالأسلحة المتطورة يهدد بقاءها.



2 . دعم مصر للثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي و إمدادها بالمساعدات العسكرية مما أغضب فرنسا و حرّضها على المشاركة في العدوان.




3 . تأميم قناة السويس الذي أعلنه الرئيس جمال عبد الناصر في يوم 26 تموز عام 1956م ، ذاك التأميم منع إنجلترا من زيادة ارباحه من القناة التي كانت تديرها قبل التأميم ، و بذلك دخلت إنجلترا في العدوان الثلاثي .




الغزو:




كانت إسرائيل مطمئنة بشأن بعض الدول العربية ، إما لأنها بعيدة عن حدودها ، أو لعدم قدرتها عسكرياً على التصدي لها ، ولكنها كانت تعتقد أن مصر بعد قيام ثورة 1952 هي العقبة الحقيقية في طريق أطماعها ، لذلك انتهزت الفرصة عندما تلاقت مقاصد الاستعمار الغربي مع مقاصدها بمناسبة تأميم الحكومة المصرية لشركة قناة السويس في تموز 1956م ، واتفقت على مؤامرة مع كل من إنجلترا وفرنسا ، وبدأت القوات الإسرائيلية تهاجم الحدود المصرية في 29 تشرين أول 1952م ، وأنذرت الدولتان الاستعماريتان كلا من مصر واسرائيل بوقف القتال على أن تقف قوات كل منهما على بعد أميال قليلة من جانبي قناة السويس ، ولما رفضت مصر الإنذار هاجمت القوات الاستعمارية الإنجليزية والفرنسية منطقة القناة لتطويق الجيش المصري في سيناء ، ولكن القيادة المصرية فوتت عليهم ذلك الغرض فارتدت وأخلت سيناء حيث تقدم الجيش الإسرائيلي واحتلها ، استمر الفدائيون من رجال الجيش المصري بالاشتراك مع الشعب في قتال القوات الاستعمارية في بورسعيد ، وتدخلت الأمم المتحدة ونددت بالعدوان الثلاثي على مصر وطالبت المعتدين بالانسحاب وضغطت الولايات المتحدة على كل من إنجلترا وفرنسا ، كما هدد الاتحاد السوفيتي الدول المعتدية ، بالإضافة إلى ثورة العمال المتعطلين في إنجلترا وفرنسا ضد حكومتهما بسبب ما تعرضوا له من البطالة ، وبذلك فشل الاعتداء واضطرت الدول المعتديه سحب قواتها بعد أن وافقت مصر على قرار الامم المتحدة بوجود قوة طوارىء دولية على الحدود الفاصلة بين مصر واسرائيل ، فى منطقة شرم الشيخ المطلة على خليج العقبة.




أسباب الفشل:




من أهم أسباب فشل العدوان الثلاثي على مصر هو شدة المقاومة المصرية و التحام الجيش و الشعب ضد العدوان ولكن هناك أسباب أخرى أجبرت الدول الثلاث على الانسحاب بسرعة أهمها:




* معارضة الاتحاد السوفياتي للعدوان الثلاثي.



* تأييد الاتحاد السوفياتي لمصر و تهديده بالتدخل العسكري لوقف العدوان.




* وقوف الشعوب العربية إلى جانب مصر.




نتائج العدوان الثلاثي:




1 . انسحاب القوات البريطانية و الفرنسية من بورسعيد في 23 كانون أول 1956م .


2 . انسحاب إسرائيل متأخرةً من سيناء في أوائل عام 1957م ، كما انسحبت من قطاع غزة.


3 . وضعت قوات طوارئ دولية على الحدود المشتركة بين مصر و إسرائيل .



 تعتبر أزمة السويس استنادا للأدبيات السياسية والاستراتيجية للدول العظمى ، بأنها فاتحة عصر جديد في عميلة الصراع وأدواته بين القوى العظمى بعد الحرب العالمية الثانية وظهور الولايات المتحدة الأميركية كقوة دولية طامحة لتتبوأ مكانة مهيمنة في السياسة الدولية ، جاءت ضمن العالم الغربي لتحتل عنوة جميع مواقع الدول العظمى السابقة بريطانيا وفرنسا ، والتي أفل نجمها بعد العدوان الثلاثي ، ناهيك عن صراع الوجود الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ممثلة للعالم الغربي وبين الاتحاد السوفياتي ممثلا للعالم الشرقي آن ذاك.






  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=5156
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 04 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19