• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : إرنست هرتزفيلد مُكتشف حضارة سامراء!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

إرنست هرتزفيلد مُكتشف حضارة سامراء!!

أرنست هرتزفيلد عالم آثار ألماني (تموز\3\1879 – كانون الثاني\20\1948) , درس العمارة في ميونخ وبرلين , وأخذ دروسا عن الآشوريين والتأريخ القديم ,  وهو أول أستاذ بآثار الشرق الأوسط في العالم , وذلك في جامعة برلين عام 1920.
وفي الفترة (1911 – 1913) أجرى أول تنقيبات في مدينة سامراء , وقد ترك (30000) وثيقة وصورة ورسم ومدونة عن حفريات سامراء وآثارها , وما إكتشفه فيها من حضارة إنسانية غائرة في أعماق التأريخ, تعززها اللقى والتحف التي عثر عليها. 
وهذه الآثار القيمة محفوظة في برلين وبريطانيا وفرنسا والمتاحف التالية في أمريكا:
(Freer Gallery of Art, Arthur M. Sacker Gallery, Smithsonian Institution in Washington, DC)
 
هذا الرجل الذي جاء إلى سامراء من برلين في بداية العقد الثاني من القرن العشرين , وعسكر بين آثار بني العباس في زمنٍ كانت المدينة مسوّرة , ولا يبيت خارج أسوارها أحد إلا وأصابه مكروه.
فأية شجاعة هذه , ومغامرة ومخاطرة وإصرار على إظهار حضارة سامراء , وتنوير الدنيا وإعلامها بأن الحضارة الإنسانية قد إنبثقت منها.
 
حيث برهن بتنقيباته في (باب الناصرية) , (تل الصوان) , أن سامراء مدينة حضارية قديمة  , وأول مدينة أسست لأنظمة الإرواء في الدنيا , حيث إبتكرت نظام إروائي متقدم , وسكنها الآلاف من الناس , وأوجدوا أنظمة لحياتهم كمجتمع , وذلك قبل أكثر من (6000) سنة قبل الميلاد, ودلل بما عثر عليها من لقى أثرية تعود إلى الألف السادس قبل الميلاد , كتمثال الأنثى المشهور.
كما أكد أن المدينة قد إشتهرت بالصناعات الفخارية والزجاجية , وكانت منتوجاتها هي الأجود والأرقى , وسائدة ولا تُظاهى.
كما أن الأشكال الهندسية المرسومة على الأواني والمصنوعات تشير إلى تقدم في الذوق والفنية والجمالية , وهذا يعني أن المجتمع كان متطورا ومتفاعلا في منظومة إجتماعية ذات معاني وقيم حضارية واضحة.
 
وحضارة سامراء هي ثاني حضارات الدنيا بعد حضارة (جرمو) جنوب شرق كركوك , ومنها إنطلقت حضارة (عبيد) , وبعدها بدأت الحضارات المعروفة (السومرية والأكدية والبابلية والآشورية) , ولهذا كان العالم أرنست هرتزفيلد يرى أن سامراء كانت مركز العالم , أو هي مركز العالم الحضاري وينبوع إنطلاق التقدم والرقاء الإنساني على جميع المستويات , فمن رحمها ولدت الحضارات الأخرى التالية لها.
 
والعالم أرنست هرتزفيلد هو الذي كشف قصور بني العباس , وقدمها للدنيا , بما جمعه من أدلة تشير إلى هندستها ومواقعها , وعمرانها ورسمَ خرائطها , ودون مشاهداته بدقة وحِرفية ومهنية عالية.
وبفضله صار للمدينة قاعات في متاحف الدنيا في برلين وبريطانيا وأمريكا وفرنسا وغيرها من متاحف ومراكز الفن والآثار في العالم , أي أنه هو الذي عرّفنا بحضارتنا وتأريخنا , وكشف النقاب عن الكنوز الحضارية الكامنة في مدينة سامراء.
 
تحية للعالم أرنست هرتزفيلد , وتقديرا لإضافاته المعرفية الإنسانية , فهو يستحق أن يُقام له تمثال في مدينة سامراء , إعترافا بجهوده وتثمينا لما قام به من عمل أصيل , وضع مدينة سامراء في مقدمة المدن التأريخية الحضارية , وجعل العديد من مراكز البحوث الحضارية تهتم بها أيما إهتمام , وتتسابق على إحتضان آثارها متاحف الدنيا الكبرى.
 
فهل سنعرف قيمة سامراء الحضارية ؟!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=51419
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 09 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28