• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : تاريخ الطب ودائرة الصحة في محافظة ذي قار . .
                          • الكاتب : مجاهد منعثر منشد .

تاريخ الطب ودائرة الصحة في محافظة ذي قار .

 نبذة عن محافظة ذي قار :ـ
  هي مسقط راس نبي الله تعالى ابراهيم (عليه السلام). من بقاع الناصرية عام 1805 ق. م. ففي تاريخ الأمم والملوك لزين جرير الطبري المتوفى سنة 310هـ - 923 مـ قال في كلامه عند ابرهيم الخليل (انه نشا في قرية بين الكوفة والبصرة يقال لها أور وهو تل كبير بالبطحة ).و سلالة أور  حكمت 177 عام وعدد ملوكها (5 ) أشهرهم ( مس ، آني ، بدا ) سلالة أور الثانية : حكمت 108 أعوام .
و أور : تقع على الضفة القريبة من نهر الفرات وعلى مسافة 15 كم من جنوب غرب مدينة الناصرية وعلى بعد 360 كم جنوب شرقي بغداد وهي ثالث عاصمة في تاريخ الحضارة السومرية بعد اريدو ولكش . وتدعى أور الكلدانية نسبة الى ميلاد النبي إبراهيم الخليل ( ع ) وورد اسمها في التوراة.
ورى جثمان الملك اورنمو العظيم ويوقل الرب في الإصحاح الخامس عشر من سفر التكوين مخاطباً إبراهيم ( ع ) (( أنا الرب الذي أخرجك من أور الكلدانيين ليعطيك هذه الأرض لترثها )) وهكذا أورث إبراهيم ( ع ) على مجامع البرق واعنه السماء مثل اورنمو العظيم الذي حمى البلاد ورفع مجد سومر وشرع القوانين ولقب بملك الجهات الأربعة..
ومحافظة ذي قار حضارات وتراث متعدد من نلك الحضارات تللو : ويقال لها لكش تقع شمال مدينة الشطرة وأشهر حكامها ( أور كاجينا ) والمشهور بإصلاحاته الاجتماعية ويعد أول مشرع في التاريخ والملك ( جوديا – كوديا ) الذي أعاد الى لكش مافقدته وقد عثر على نصب ( النسور الشهير اومسلة العقبان ) الذي أقامه ( أنا – تم ) كعلامة فارقة .
 و اريدو وتعرف ب ( تل أبو شهرين ) أنها أقدس المدن السومرية بعد نيبور وهي المدينة التي استقبلت الملوكية من السماء أولا وتعد اكبر المدن البابلية..
و سنكره : اسمها القديم ( لارسا ) على الضفة الغربية الغربية لنهر الفرات في ناحية البطحاء ولها شهرة واسعة في العهد البابلي القديم عام 200ق.م.
و جوفي / اوما  وهي مدينة صغيرة ( أما ، وهذا اسم جوخي القديم ) قام سرجون الاكدي في عام 235 ق.م بفتح جميع المدن وكون منها مملكة واحدة تحت اسم أسلالة الكدية ويذكر إن أشهر الملوك ( اوما ) الملك ( لوكال زاكيزي ) الذي حضر الفرات قديماً .
ومحافظة ذي قار  تتمتع بخصوصية الانتفاع من رافدي العراق العظيمين دجلة والفرات، إذ يقطع الفرات مدينة الناصرية طولا وترتوي من مياه أغلب مدن المحافظة الجنوبية فيما يتغذى شمال المحافظة من نهر دجلة.
ذي قار عاصمة الجنوب تحيطها واسط والقادسية شمالا والبصرة جنوبا وميسان شرقا ومحافظة المثنى غربا.و يقطع نهر الفرات المحافظة من الشمال الى الجنوب ويمر بأغلب مدنها الجنوبية أما المدن الشمالية فتتغذى بروافد من نهر دجلة لذا فالمحافظة تستغل نهري دجلة والفرات في نفس الوقت كما ويشترك النهران بإنشاء الأهوار فيها . هذا بالإضافة الى وجود الحقول النفطية الضخمة .
وسميت ذي قار لكثرة استعمال القار في أبنيتها بلاد سومر في العصور القديمة ، واسط أيام الدولة الأموية ، البطائح في العصر العباسي ، المنتفق في العهد العثماني .. نسبة إلى المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعيب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه .
وقد أصبح مشيخه تحت سيطرة عائلة آل سعدون تابعة لولاية البصرة وفي عهد والي بغداد مصطفى نوري باشا عام 1860 حولت إمارة المنتفق إلى قضاء تابع إلى بغداد وعين الشيخ منصور بن راشد السعد ون قائمقاماً له في عام 1869 في عهد الوالي مدحت باشا طلب من ناصر السعدون بناء مدينة في إرجاء المنتفق تحمل اسمه وتكون مركزاً للواء المنتفق وقاعدة له . وهكذا اصبحت تسمى لواء الناصرية وبعد صدور قانون المحافظات سميت بمحافظة الناصرية بدلاً من لواء الناصرية وبعدئذ أبدل اسمها إلى محافظة ذي قار نسبة إلى معركة ذي قار . وسميت أم التاريخ – وعروس الفرات.. ومن اهم اقضية ذي قار واقدمها :ـ
قضاء الناصرية : تأسس سنة 1869ميلادياً – 1286هجرياً من قبل المهندس جولس تيلي في عهد الوالي العثماني مدحت باشا نسبة إلى متصرفها الأول ناصر باشا السعدون.وسميت محافظة ذي قار بعد قيام الجمهورية العراقية.. وكان للناصرية سور يحيط بها ويتكون من أربعة أبواب هي ( باب الشطره وباب السديناويه وباب القلعة وباب الزندانيه )وبقيت آثارها إلى نهاية العشرينات ويتألف القضاء من عدة نواحي ..
قضاء سوق الشيوخ : تأسس عام 1870 ميلادياً وسمي نسبة إلى مشيخة عبد الله محمد المانع وسميت قديما بـ ( سوق النواشي )وفيها عدة نواحي .
قضاءالشطره : تأسس عام 1873 ميلادياً وسميت نسبةً إلى دوي الماء المحيط بها .وتتيع له ناحيتسن الغراف والدوية .وكانت سابقا من تاسيس قبيلة خفاجه  (الغراف) اطلقوا عليم لفظة (الشاهينية) وهو اسم مدينة معروفة في التاريخ  للأمير عمران بن شاهين الخفاجي (امير البطاح) .
قضاء الرفاعي : تأسس عام 1963 ميلادياً وسمي نسبة إلى السيد احمد الرفاعي وكان اسمه السابق الكرادي.
قضاء الجبايش : تأسس عام 1959 ويتوسط منطقة الاهوار سابقاً حيث اشتق اسمه من ( الجباشه ) التي هي خليط من القصب والبردي والنداب
لبناء جزر منها لغرض السكن والاستقرار.. وبدأ الظهور لممارسة الطب والصيدلة نهاية الخمسينات كما ذكرنا مسبقا لان سكان المحافظة انشغلوا بالزراعة بسبب الحروب من الاحتلال والاستعمار .ولكن ابدعوا في مجالات الادب والشعر الى هذا الوقت حتى عرفت المحافظة بانها عاصمة انطلاق الادب والشعر ناهيك عن وجود المجاهدين والثوار الذين يظهرون في كل حقبة من الزمن .وثورة العشرين شاهد ودليل حتى كان قادتها شعراء وادباء وعلماء  كالشيخ علي الشرقي معتمد قائد الثورة في الجنوب العلامة الشهيد السيد محمد سعيد الحبوبي .
وذلك الوقت كانت الناس تلجأ في اعراضها المرضية الى الحكيم (الطب العربي) الاعشاب .وكذلك بعض الحكماء من البدو الرحل .ولحد الان بعض الامراض لايمكن معالجتها في الطب الحديث الا ان الطب العربي هو المعالج مثل مرض الشرجي .وكان الحكيم في معالجته داخل المحافظة وتتردد عليه المرضى من دول الخليج العربي .المرحوم مزبان علي ال فضل الخفاجي وهو من مواليد 1887الذي يسكن ناحية الغراف |قرية ال صكبان .
واحد الامراض التي تم معالجتها من البدو الرحل امراض الكلى ففي نفس القرية المذكورة كان مريض يدعى خضر راشد ال علي الخفاجي الذي عانى الم الكلى دون معرفة السبب ,فجاء حكيم متنقل من البدو ,فقال له عليك ان تتحمل الالم هذا اليوم .وكان المريض يعاني من شدة الالم شهور .وامام الحاضرين طلب ابره (مخيط ) ووضعه على النار وابعد الخيط من النار وبعد ان اصبح كلون الجمر ادخله في جلد المريض مكان الالم واخرجه من الاعلى ثم عقد الخيط وقال له يوم غدا افتح الخيط واسحبه .وثاني يوم فعل المريض ماامره الحكيم ولم يعاوده الالم الى يوم مماته .
ومن علاجات الطب العربي معالجة الحروق ولايزال البعض يستخدمها .والطريقة يحمص العدس حتى يحرق فيوضع على الحرق بعد ان يبرد لمدة اربعة ايام فيعافى المريض من التشوه الجلدي وهذا معمول به لحد الان .
وفي قضاء الشطرة كان القضاء يعتمد على العقاقير الطبية وفييها صيدلية اهلية يديرها ميرزا محمد تعتمد على الخلطات الطبية التي يعملها ميرزا محمد مع بعض الأدوية.وهذه امثلة مختصرة مفادها وجود بديل للطب الحديث في حينها .
في زمن الحكم العثماني .
في عموم العراق لم يبرز العمل في المجال الطبي .ولم يظهر طبيب عراقي حتى بداية الحكم العثماني .
وكان علاج الناس عن طريق الحكيم في الطب العربي الاعشاب .واغلب من مارس الطب الشعبي هم البدو الرحل .
لقد تقسم العراق في زمن الحكم العثماني .فكان  مكون من 3 ولايات هي/-
1- لواء الموصل 2- لواء بغداد 3- لواء البصرة
وفي حكم الدولة العثمانية عام 1256هـ/1840م بدأ الاهتمام بالخدمات الصحية (الحجر الصحي ) ويسمى بنظام الكرنتينة .وكان اول تأسيس دوائر الحجر الصحي في الولايات العثمانية.وبعد ذلك صدرنظام الإدارة الصحية العمومية في سنة 1288هـ/1871م وهو أول نظام يتعلق بالصحة العامة.و ألزمت المادة السابعة منه مأموري دوائر الكرنتينة بوجوب إبلاغ الجهات الرسمية في حالة ظهور وباء ما .
وبسبب وجود الحكم العثماني الذي ضم الجيش العثماني داخل العراق ..ولابد من وجود قاعدة عسكرية لهذا الجيش ,فكان وجود هذه القاعدة في لواء الموصل على اثرها  قام والي الموصل محمد باشا ببناء ثكنة عسكرية كبيرة جدا وأنشاء فيها مستشفى عسكري يعتبر أحدث مستشفى في العراق سميت مستشفى القشلة (عسكر خسته خانة سي),
ففي سنة  1912م تبرعت بلدية الموصل بانشاء مستشفى الغرباء في المدينة ، حيث عين فيها عدد من الاطباء العراقيين منهم الدكتور داؤد الجلبي ، والدكتور فتح الله غنيمة ، والدكتور عبد الكريم قليان .
ولم تكن في العراق وحتى ستينيات القرن التاسع عشر مستشفيات .و اما اول مستشفى عام في العراق. فقد انشأه في بغداد الوالي مدحت باشا 1869-1872م وسمي بـ \"مستشفى الغرباء. ثم انتهى امر المستشفى نهائيا 1891م بعد نقل الوالي قدري باشا.وفي سنة (1908-1909م) زمن ولاية نجم الدين ملا تم استرداد بناية مستشفى الغرباء الذي شيده مدحت باشا من دائرة المعارف. وفي 1902م انشاء ثاني مستشفى في بغداد في جانب الرصافة. حيث جرى افتتاحه في 5 نيسان 1901م على يد نامق باشا الصغير . وقد استمر هذا المستشفى الى سنة 1917م .وبدأت الوظائف التمريضية من تاريخ 1901م حيث كانت ممرضات راهبات فرنسيات الجنسية الامر الذي شجع المسلمات على الدخول في صفوف الكوادر التمريضية .
وانشأ  مستشفى اخر في ولاية بغداد سنة 1895م بامر نظارة الداخلية العثمانية سمي بـ \"مستشفى المجيدية .ويعالج منتسبي الجيش العثماني في العراق ، وكان يديره الاطباء العسكريون الملتحقون بالقطعات العسكرية العثمانية في العراق .و قام بها قائد الفيلق السادس (صدقي باشا) 1907م لتحسين المستشفى وتوسيعه .
 وفي سنة 1910م كان مستشفى اهلي كبيرفي ولاية بغداد  يعود لشخص يهودي ويدعى مستشفى (مير الياهو الياس).
وفي سنة 1912م كان في بغداد يوجد مستشفى (دار المعلمين) . ومستشفى (السبع ابكار) التي أخذت تستقبل جرحى الحرب العالمية الاولى بشكل يومي .
ومن توابع ولاية بغداد حاليا محافظة الحلة سنة 1899م يوجود مستشفى عسكري في قضاء الحلة . وكان هناك مستشفى اخر في قضاء كربلاء ،
 في ولاية البصرة سنة1890م بعد العقد التاسع من القرن التاسع عشر إجتمع أعيان البصرة وكبار العسكريين والموظفين ، وتقرر جمع التبرعات لاقامة مستشفى تضم عشرين سريرا ودار للعجزة تكفي لايواء (20) عاجزا.و افتتاح المستشفى التي سميت بـ (مستشفى الغرباء) في محلة عزالدين .وفي الضفة الشرقية لشط العرب في منطقة الصالحية كان يوجد مستشفى البحرية العسكري .وكان لواء الناصرية تابع الى ولاية البصرة في حينها .
  اسند نظام الادارة العمومية الصادر سنة 1871م مهمة الاشراف على المؤسسات الصحية إلى الجهاز البلدي الذي ضم في عضويته طبيباً مختصاً يقوم بالاشراف على الشؤون الصحية في المناطق التابعة لادارة البلدية .
وفي سنة 1323هـ/1905م تشكلت أول ادارة صحية في العراق في ولاية بغداد ، حيث تألفت من مفتش صحي يعاونه طبيب البلدية ، وكاتب واحد . ومنذ هذا التاريخ انفصلت هذه الدائرة عن البلدية واصبحت دائرة مستقلة ،و اعقبها تشكيل دوائر مماثلة في كل من البصرة ،والموصل 1.
زمن الاحتلال البريطاني للعراق1918م.
 كان اسم دوائر الصحة انذاك تسمى دائرة الصحة العامة المدنية في حدود سنة
1918م  وهس اول تاسيس مؤسسسة صحية  .و ألحقت هذه الدائرة (بدائرة الأمور الصحية) التابعة للجيش البريطاني كقسم عين الكولونيل (باتي) وهو طبيب بريطاني كرئيسا إداريا لقسم دائرة الصحة العامة المدنية .
وفي عام 1919 تغير الاسم الى سكرتارية الصحة لقد ساهمت بإدارة الخدمات لصحية في ولايات العراق الثلاث .
 وبعد اندلاع ثورة 1920 الوطنية قررت الحكومة البريطانية أقامة حكومة  في العراق وفاتح المندوب السامي البريطاني السير برسي كوكس عبدالرحمن الكيلاني لإقامة مجلس الدولة برئاسة النقيب وأشرافه المباشر إلى أن يتم جمع ( مجلس تأسيسي ) يقرر الشكل النهائي للحكومة فقبلها النقيب , فكانت الوزارة النقيبية الأولى ( 25 / تشرين الأول / 1920 لغاية 27 / آب / 1921) والتي ضمت ثمان وزراء إضافة إلى رئيس الوزراء ولم تكن وزارة الصحة انذاك بل كانت المستشفيات تابعة الى وزارة المعارف وكان ـ محمد مهدي بحر العلوم ـ وزيراً للمعارف.وهي من ضمن تشكيلات الثمان وزاراة النقيبية .
وبعد أن تتويج الملك فيصل ملكاً على العراق في 23 آب 1921 كلف الملك فيصل  [عبد الرحمن النقيب] بتأليف الوزارة الجديدة (الوزارة النقيبية الثانية ) في 12 أيلول 1921 فاستحدثت وزارة الصحة في التشكيلة الجديدة .
وعين عبد الكريم الجزائري ـ وزيراً للمعارف. و ـ الدكتور حنا خياط ـ وزيراً للصحة. وهو اول وزير صحة في العراق .وكان وزارة الصحة مستقلة عن المعارف من ذلك الوقت .
وفي سنة 1922 حلت وزارة الصحة وألحقت كمديرية عامة للصحة بوزارة الداخلية وتولى الطبيب حنا خياط منصب وزير الداخلية بتاريخ 22| 2|1922.
وكان مسشفى الغراباء في بغداد سنة 1909م يديره الدكتور محمد كاني الى سنة  1917 م حيث زمن الاحتلال البريطاني حيث قام العثمانيون باخلائه ونقلوا كافة محتوياته وسجلاته واتلفوا بعضها ، اما الانكليز فقاموا بتحويله إلى مستشفى للامراض العقلية .
 واما مستشفى المجيدية  بعد الاحتلال البريطاني اتخذته القيادة العسكرية للجيش البريطاني مقرا لمستشفاها العسكري تحت اسم المستشفى العسكري البريطاني الثابت رقم 23.
وكان تأسيس رئاسة صحة لواء الناصرية في سنة 1934 م .وسنعود للموضوع في محلة .
يقول الكاتب ويليام ر. پولك إن العراق قد ابتلي بنظام دموي منذ أوائل الستينات، ونظام التعليم کان ضحيته الأولی 3.وبعد انتهى هذا التمهيد الموجز ندخل الى ابواب التاريخ الحديث .
عصر نهاية الخمسينات والستينات
وفي العراق بدأ الظهور الطبي للعراقيين في نهاية الخمسينات وبداية الستينات .وقبل ذلك ماذكره التاريخ كانت اول طبيبة عراقية عينتها وزارة الصحة، ارمنية، هي الدكتورة آناستيان، وهي اول فتاة عراقية دخلت مدرسة الطب في بغداد وتخرجت فيها سنة 1939 .
و الدكتورة سانحة أمين زكي التي اضافت الى تاريخ المراة العراقية صفحة مشرقة عندما كتبت ذكرياتها فتقول : ولدت الدكتورة سانحة محمد امين زكي في بغداد سنة 1920 وكانت اول فتاة مسلمة تدخل كلية الطب, وهي تقيم حالياً في لندن ينظر كتابها: ذكريات طبيبة عراقية (لندن-2005).. و الدكتورة سلوى عبد الله مسلم وهي اول طبيبة صابئية مندائية تخرجت عام 1956 وكانت مثال الاخلاق والطيبة المندائية وتميزت بخدماتها الانسانية في مجال الطب العام والنسائية والولادة وعملت في مستشفيات عديدة وفي عيادتها الخاصة ومعروف عنها حسن التزامها وسلوكيتها المهنية 2. ويقال انها من محافظة ذي قار .
نود الاشارة الى ماحدث  سنة 1983 حيث صدر قانون رقم 10 للسنة المذكور تغير اسم رئاسة صحة في عموم العراق الى دائرة الصحة .
وفي الستينيات برز اطباء او درسوا كلية الطب من محافظة ذي قار ,ففي قضاء الشطرة برز الطبيب العراقي المعروف حكمت الشعرباف .
ومن مدينة الناصرية4 کان اول طبيب من ابناء الناصرية الدكتور هُمام عبد الرزاق .والدكتور فؤاد يوسف الجبوري .والدكتور علي حسين المبارك .والدكتور رياض مصطفی وهو الأبن البکر للدکتور مصطفی محمود رئيس صحة اللواء لفترة طويلة وكانت شقيقته صيدلانية تدعى ختام .
والدكتور عبد العظيم کاظم جلود النجار.والدكتور کريم عبد الوهاب النجار.والدكتور طالب صالح النداف و حصل علی بعثة لدراسة الطب في بلغاريا .
والدكتور احمد جواد الخالدي .و الدکتور علي عاجل کريم. و الدکتور سعد جادر .
وهؤلاء الاطباء كانوا في مجال الطب .واما مجال الصيدلة فكانوا من مدينة الناصرية هم :ـ الصيدلي انور علوان الريس وقد  سافر الی الولايات المتحدة في بعثة علمية.والصيدلي ضياء أحمد أغا .والصيدلي ربيع هادي فرعون .والصيدلي أحمد الملا صبر والصيدلي احمد هو الأبن الثاني لعائلة الملا صبر..والصيدلي غالب من منطقة السيف مدينة الناصرية .والصيدلي عبد المنعم د. محمد الأزرقي 4.
دائرة صحة ذي قار
لم تكن كلية طب في محافظة ذي قار .و تاسست اول كلية طب في المحافظة عام 2002 وتضم الكلية احد عشر فرعاً استقبلت الطلبة عام 2004، حيث بلغ عدد طلبتها في  العام المذكور(202) طالب وطالبة.
وحسب5معلومات دائرة صحة ذي قار  يعود تاريخ تأسيس دائرة صحة ذي قار الى سنة 1934 م حيث كانت ملحقة بالعيادة الخارجية الموجودة في مدينة الناصرية .
و كانت تسمى برئاسة صحة ذي قار وفي سنة 22/4/1983 م تم تحويل رئاسات الصحة العراقية الى دوائر الصحة (مديريات عامة) فقد صدر قرار بتشكيل الهيئة العامة للخدمات الصحية بدلا من المديريات العامة المتعدده لوزارة الصحة .وتسمى الان دائرة صحة ذي قار .و تعاقب على ادارة صحة ذي قار (22) مدير منهم من استمرت أدارته لأشهر ومنهم من امتدت الى سنوات ومنهم من كان من ابناء المحافظة ومنهم من كان من خارجها .... ....منهم المدني ومنهم العسكري.وقد اجتهدوا جميعا للارتقاء بالواقع الصحي للمحافظة .
ووردت اسمائهم في أرشفة تاريخ الدائرة بالشكل اتالي :ـ
1.الدكتور مصطفى محمود   |من تاريخ 1|6|1950 لغاية 30|12|1970 .
2.الدكتور محمد طاهر الخفاجي | من 31|12|1970 لغاية 2|3|1972.
3.الدكتور سلمان ناجي الكواك| من   3|3|1972 لغاية 4|3|1973 .
4.الدكتور عصمت محمد صالح | من 5|3!973  لغاية 1|5|1974 .
5.الدكتور تقي علي عوده الموسوي |من 2|5|1974 لغاية 31|7|1975.
6. الدكتور فواد البغدادي    |من       1|8|1975 الغاية 19|2|1977.
7. الدكتور حميد علي المؤمن |من 20|2|1977 لغاية 1|4|1977 .
8. الدكتور صباح باقر جابر | من 2\\4|1977 لغاية 30| 9|1977.
9. الدكتور عبد الجبار عبد العباس|  1|10|1977لغاية 31|3|1981.
10.الدكتور محمد عباس علي |من 1|4|1981 لفاية 25|6|1982.
11. الدكتور فلاح زباله عباس|من 26|6|1982 لغاية 23|12|1983.
12.الدكتور ربيع عبد الهادي فرعون| 24|12|1983 لغاية 31|1|1985.
13.الدكتور كامل جبار حسين | من 1|2|1985 لغاية 9|1|1990 .
14.الدكتور سالم اليشاع بطرس|10 |1|1990لغاية 11|2|1990.
15. الدكتور راجح ثامر سعود| 12|2|1990لغاية 12|4|1991.
16.الدكتور محمد عبود سلمان| 13|4|1991 لغاية 30|6|1993.
17.الدكتور زيد عبد الكريم عبد الطيف|1|7|1993 لغاية 16|8|1995.
18.الصيدلي مركز حمد كريدي| 17|8|1995 لغاية 25|5|1996.
19. الدكتور ربيع عبد الهادي فرعون|26|5|1996 لغاية 16|6|1997.
20. الدكتور سامر فواد داود|من 17|6|1997 لغاية 9|4|2003.
21. الدكتور مجيد موحان الحمامي|10|4|2003 لغاية 28|4|2005.
22.الصيدلي هادي بدر الرياحي | من 1|7\\2005. ولحد الان .5.
والان دائرة صحة ذي قار في حالة تطور عمراني لبناء المؤسسات الصحية في عموم محافظة ذي قار شمل هذا العمران القرى والارياف .وادخال اجهزة طبية حديثة اضافة الى تزويد المستشفيات والقطاعات والمراكز الصحية باجهزة الحاسوب وخدمة الانترنيت .وكذلك زودت المراكز الصحية من ابعد نقطة الى اقربها بالادوية الازمة في حين كانت المراكز الصحية من تاريخ 1980 الى بداية عام 2003 تعاني هذه المراكز في القرى والارياف  من شحة الادوية حيث كنت اذهب لزيارة اقربائي في احد القرى واسأل عن الادوية في التاريخ المذكور ,فيقولون المركز فيه خمسة شرابات ومثلهن شريط كبسول وحبوب .وهذا مايذكره المنتسبين القدماء ايضا في المراكز الصحية .
وافتتح مستشفى لجراحة القلب المفتوح في مدينة الناصرية اضافة الى استيراد جهاز تفتيت الحصى .
وحقيقة التغير والتطور ملحوظ بشكل ملفت للنظر حيث ادخلت برامج جديدة على الصعيد الطبي لخدمة المواطن منها اللقاحات والدعايات الاعلامية لهذه الحملة .ورعاية الام والطفل مع توزيع الاغذية الصحية اضف الى ذلك حملات وحدات التوعية الصحية التثقيفية من منشورات ملوته مع متابعة اقسام البيئة والصحة الريفية والتغذية حيث تزود المواطنات الحوامل بفيتامينات مهمة .ناهيك عن برامج التعليم للكوادر التمريضية .
وبناء كليات طب حديثة للصيدلة والاسنان والطب العام مما دفع بعض الاخصائيين للنزوح  الى  محافظة ذي قار .وكذلك ازداد اقبال ابناء المحافظة على الدخول للعمل في المجال الطبي والتمريضي والفني .
ومن نقاط التطور في دائرة صحة ذي قار اصدار جريدة ملونة تبين نشاطات الدائرة في عموم المحافظة .ومن خلالها يتم الاعلان عن وظائف التمريض والقابلة المأذونة .
وبنفس الوقت لم تكتفي الدائرة بهذا الموضوع بل اخذت على عاتقها التواصل مع المواطنين من خلال موقع الالكتروني على الشبكة العنكبوتية الانترنيت .
وهذا الموقع فيه كافة الاجابات التي تخص مشاكل وهموم المواطنين .وتوجد صفحة دخول لموقع الدائرة في بعض الوسائل الاعلامية التي تخص المحافظة .
والكثير من العمليات الجراحية حاليا تجرى داخل المحافظة بعد ان كان المواطنين يتنقلون في بغداد او البصرة واخرين الى خارج العراق لاجراء عملية معينة ,فيكلفون فوق طاقتهم من ناحية الخسارة المالية .ولايملك بعضهم دفع الاجور مما يضطره الى ان يتقرض من اجل صحته .
وهذا النشاط الحاصل من قبل دائرة صحة ذي قار يوعز سببه الى الاستفادة من التجربة خلال السنوات الماضية حيث مورس ابشع انواع الظلم والاضطهاد ضد ابناء المحافظة حيث تقوم السلطات الحاكمة في حينها بتحجيم دور دائرة الصحة وعدم تزويدها بالمطلوب .
واما سبب التطور نوعزه لفكر قيادة الادارة في دائرة الصحة حيث ان المدير يقوم باجرائات ونشاطات تنسجم مع حضارة وتراث المحافظة .ويساعده الرجال والنساء من منتسبي الدائرة للارتقاء بالمستوى الصحي والطبي للمحافظة .
والمخلصين ياتي اخلاصهم لان مولدهم طاهر حيث يكونوا مؤمنين .والمؤمن ياتي ايمانه من خلال تربيته العائلية التي هي من تضع الاساس الايماني ,فتكون الصفات والسجايا نابعة من الاخلاق .وبالنتيجة يكون التحصيل الحاصل العمل الدؤب والنشاط والتطور المستمر لخدمة المحرومين المظلومين من ابناء محافظة ذي قار الفيحاء .والحمد لله رب العالمين .
ــــــــــــــــــ
المصادر
1.    الحياة والخدمات الاجتماعية في العراق تأليف نسرين عبد العزيز .
2.    الحوار المتمدن - العدد: 2511 – 30|12|2008 فائز الحيدر موضوع بعنوان المرأة المندائية ، تأريخ نضالي مشرف في سبيل الوطن والحوار المتمدن - العدد: 1582 - 2006 / 6 / 15 | كاترين ميخائيل موضوع بعنوان التاريخ يتكلم الحلقة 4 – الطبيبة.و. المرأة العراقية عبر التاريخ الحديث . بقلم: عواطف عبداللطيف...
3.    راجعه عمار سماق في مقالة نشرت علي موقع (العرب أون لاين) بتاريخ 28/8/2005.
4.     مقال القرار والفرار والغربة د. محمد الأزرقي 5|10|2005  سومريون نت .
5.    موقع دائرة صحة ذي قار موضوع تاريخ الدائرة لمحات من تاريخ الدائرة .منشوربتاريخ 6|10|2007.

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=514
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 09 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29