• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : قضية رأي عام .
              • القسم الفرعي : قضية راي عام .
                    • الموضوع : آمرلي وسبايكر وتشكيل الحكومة .
                          • الكاتب : جواد العطار .

آمرلي وسبايكر وتشكيل الحكومة

 آمرلي وسبايكر وتشكيل الحكومة ... ملفات ثلاث مطروحة الان بقوة في الصالون السياسي واروقة الاعلام والنقاش العام ، السيناريو الذي نحلم به ونسعى الى تحقيقه جميعا مواطنين وسياسيين ، يبدأ من آمرلي المدينة المحررة التي حاصرها داعش لاكثر من شهر ونصف دون ان يستطيع اقتحامها لبسالة وصمود اهلها والمدافعين عنها .. تحريرها بتلاحم الجيش والبيشمركة والحشد الشعبي وطيران الجيش نتمنى ان يكون فرصة للتعاون ومفتاحا لتطهير المدن المحتلة الاخرى من داعش وكل اشكال الارهاب بالتعاون مع سكانها .. لانهم اعرف الناس بها.
اما سبايكر القاعدة الجوية الواقعة في محافظة صلاح الدين والتي شهدت مجزرة مروعة راح ضحيتها اكثر من 1700 من شبابنا المتدربين الابرياء ، فإننا نأمل من البرلمان انصاف ذوي الضحايا بتقديم الجناة المسؤولين عن المجزرة الى العدالة لينالوا جزاءهم وليكون ذلك مؤشرا على نوع من التغيير النوعي في عمل البرلمان وفي ملامح المرحلة القادمة وفي نتائج اللجان التحقيقية بشكل يزيل كل انواع اللبس الذي نحمله عن التمييع والتسويف الذي عملت عليه لجان السنوات الماضية وفي كافة القضايا.
الملف الثالث يتعلق بتشكيل الحكومة ومطالب الكتل السياسية والاقتراب من نهاية المدة الدستورية المحددة لتقديم الكابينة الوزارية الى البرلمان من قبل رئيس الوزراء المكلف ، فان الامل في ان تتخلى الكتل السياسية عن منهجها في المحاصصة الطائفية والحزبية وسقوف المطالب المرتفعة او البعيدة عن الواقع ، او اتجاهها على الاقل الى تقدير حجم ومخاطر التحديات المطروحة والتي تعصف بالبلاد ذهبت ادراج الرياح ، مثلما ذهبت الآمال في اتاحة الفرصة للدكتور العبادي في حرية اكبر باختيار توليفة وزارية مهنية تحظى بالقبول العام من الجميع؛ شخصيات وبرنامج؛ بعيدا عن فرض الوجوه وتكرارها والتي قد تُحملْ الرجل والحكومة المقبلة سهام النقد قبل اقرارها.
الملفات الثلاث قد لا يبدو ترابطا بينها ، الا ان الحقيقة الخافية تظهر ترابطا وثيقا بين تشكيل الحكومة وتحقيق قاعدة سبايكر وتحرير مدينة آمرلي ، يتمثل بمستوى العلاقة بين السلطة التشريعية والتنقيذية .. فلو قامت السلطة التشريعية ، بدورها الايجابي المرسوم في النظام الديمقراطي بالتصويت على برنامج انتخابي رصين ووزراء اكفاء وفي الرقابة الصارمة على اداء السلطة التنفيذية ، ومحاسبتها وتقديم المقصرين فيها الى القضاء ايما كانوا ، لارتدعت السلطة التنفيذية وقامت بواجبها على اكمل وجه ولما وقعت مجزرة سبايكر ولما سقطت آمرلي والموصل وغيرها من المدن .. ولوجدنا المسؤولين عن تلك الحوادث وما هو اقل شأنا منها بكثير في اقفاص الاتهام.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=50522
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 09 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 16