• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 16إلى21أغسطس 2014 .
                          • الكاتب : تيار العمل الإسلامي في البحرين .

التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 16إلى21أغسطس 2014

 بسم الله الرحمن الرحيم

 
التقرير الاسبوعي لأحداث البحرين من 16إلى21أغسطس 2014
إعداد: تيار العمل الإسلامي ( العمل) / (الدائرة الإعلامية )
•        قناة العالم/
البحرين تبرر لـ "أصوات داعش" بدلا من ملاحقته!
 
على الرغم من القلق الخليجي من تمدد جماعة "داعش" الارهابية، ومبادرته في اتخاذ خطوات لملاحقة المؤيدين إليها كما تعهدت الكويت والسعودية، غير أن البحرين تعتبر ملاذاً آمناً للمؤيدين لها.
وقال موقع مرآة البحرين أن التحذيرات الدولية والإقليمية للجزيرة لم تنجح في دفعها لاتخاذ إجراءات قانونية أكثر حزماً ضد الأشخاص الذين يعلنون صراحة تعاطفهم وتأييدهم لداعش.
وبدلاً من مواجهة المتورطين في المجاهرة بتأييد الجماعة الإرهابية، راحت السلطات الأمنية البحرينية تبرر لبعض من رفع أعلام "داعش" على سياراتهم بأنهم لا يعلمون أن هذا العلم يعود لداعش.
وتحت عنوان "البحرين... أصوات "داعش" كتب موقع المنار تقريراً لافتا فيه إلى تصريحات أطلقها مسؤولون بحرينيون تظهر التأييد لسيطرة "داعش" على أراضي عراقية واسعة.
وقال التقرير إن "ما تقرؤه المملكة العربية السعودية من خطر التمدد التكفيري قد لا تقتنع به البحرين، التي لم تسلم من تهديد ووعيد مقاتليها في الخارج الذين توعدوا بإزالة عروش آل خليفة وتحويل حكام المملكة إلى أشلاء".
 
وأشار إلى تقرير صادر عن وزارة الخارجية الأميركية ذكرت فيه 131 ممولاً للتنظميات الإرهابية موزعين على 31 دولة، بينهم داعيان بحرينيان، هما: شوقي بن عبد الرحمن المناعي وعادل بن علي الشيخ.
ونقل عن النائب السلفي عبد الحليم مراد تأكيده أن أعضاء في مجموعة البسيتين قامت بزيارات للمدارس الإعدادية للبنين لتجنيد مقاتلين لصالح تنظيميات تكفيرية مسلحة تقاتل في العراق وسوريا. وبيّن الداعية صلاح الجودر أن "الجماعات تستهدف الشباب دون سن الـ17 وذلك باسم الإسلام للمشاركة في الحروب المقدسة".
ومما تداوله الإعلام البحريني، هو ما كشف عنه الباحث بشار الحادي من أن دائرة الأوقاف السنية البحرينية تدرِّس منذ العام 2012 الكتاب نفسه الذي اعتمدته جماعة "داعش" عام 2014 في الأماكن التي احتلها في سوريا والعراق.
وعلى المستوى الرسمي، اعتبرت المتحدثة باسم الحكومة ووزيرة الإعلام سميرة رجب أن "داعش" اسم للتغطية على "إرادة الشعب العراقي في الحرية والكرامة". وأضافت "قد تكون أحداث الأنبار ثورة ضد الظلم والقهر الذي ساد العراق لأكثر من عشر سنوات"، على حد تعبيرها.
وفي محاولة للتشكيك فيما ينقل عن التنظيم الإرهابي من ممارسات في العراق، غرّد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس الشورى خالد آل خليفة على "تويتر": "داعش خلال الثلاث سنوات الأخيره في سورية لم تحتفظ بأسير واحد..فكيف في العراق لديها أسرى..هل هي "داعش" بالفعل في العراق؟". وأشاد بنتائج المعركة التي تخوضها "داعش".
وقال الموقع إنه "ورغم الاحتضان الرسمي لدعوات التعاطف والتأييد للتنظيمات التكفيرية، إلا أن النظام البحريني لم يكن بمنأى عن تهديدات هذه التنظيمات".
فنجل الداعية البحريني عادل الحمد "عبدالرحمن الحمد (19 عاماً)، كان من أوائل البحرينيين الذين أُعلن عن مقتلهم في سوريا، في صفوف تنظيم "جبهة النصرة" التكفيري. وفي إحدى تغريداته على موقع "تويتر" بحساب (@almooslm) كتب الحمد الإبن: "أنا مع الثورة الخليجية القادمة ضد طواغيتكم الذين تدافعون عنهم".
ويقول في تعليق آخر على أحد سجناء منطقة بريدة، في الملكة العربية السعودية: "الله يفك أسره ويجعل مكانه من يستحق السجن (آل فلان)"، في إشارة إلى (آل سعود) العائلة المالكة السعودية. – 
•        قناة العالم/
الشهابي يؤكد على إفشال مشروع الانتخابات البحرينية
 
أكّد أمين عام حركة أحرار البحرين، سعيد الشهابي، على “ضرورة المفاصلة مع العائلة الخليفية بشكل نهائي”،في البحرين وقال على حسابه في تويتر بأن ذلك ضروريا “لعدم تمديد نفوذهم على البلاد وأهلها”.
 وقال الشهابي بأنّ “معاناة الشعب” ستستمر، إلا أنه قال بأن الفرج قادم بفضل الصبر والصمود، وقال بأنه ينبغي عدم استعجال النتيجة، حيث إن “التغيير عملية شاقة، تحتاج لوقت وصبر وإسرار ونفس طويل”، وأن “الاستعجال قد يؤدي للتمديد للعصابة الخليفية”، مشيرا إلى أن “الزمن ليس لصالح الطاغية (حمد) وعصابته” على حدّ تعبيره.
الشهابي قال بأنه “مطلوب من النشطاء التفكير في طرق إفشال مشروع الانتخابات الخليفية”، حيث رأى أن مجرد مقاطعتها غير كاف، وأن المطلوب عدم إنجاحها وإفشال المشروع برمته.
وفي موضوع آخر، ثمّن الشهابي جهود المعارضة في لندن التي أقامت معرضا للصور يوم الأحد، 17 أغسطس، في ماربل آرج، بمناسبة الاستقلال، وقد جذب المعرض – بحسب الشهابي – “أعدادا كبيرة من السياح العرب والأجانب”. وأشار الشهابي إلى محاولات منْ وصفهم ب”بلطجية الخليفيين” من أجل “التشويش على المعرض”، إلا أنهم لم يفلحوا في ذلك.
واحتفى الشهابي بنجاح فعاليات عيد الاستقلال، والذي أضحى “يوما وطنيا” وفرض نفسه برغم إنكار النظام الخليفي له. 
•        قناة العالم/
حملة حقوقية لاطلاق سراح معتقل بحريني كفيف
 
أطلقت 9 منظمات حقوقية بحرينية مع نشطاء حقوق الإنسان في البحرين حملة للإفراج عن الكفيف المعتقل جعفر معتوق الذي هو في حاجة ملحة للعلاج.
 وقد أُطلقت هذه الحملة نظراً لتردي الأوضاع في السجون البحرينية من حيث تقديم العلاج للسجناء، حيث يعيش العديد منهم في أزمة علاجية والاهمال في وضعهم الصحي.
وبحسب موقع "صوت المنامة" قالت المنظمات في بيان لها امس: "الحق في العلاج هو حق كفلته المواثيق والعهود الدولية كما هو حق انساني أصيل، إذ أن حكومة البحرين قد صادقت على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والذي ينص على أن العلاج حق لكل انسان فضلاً عن الحقوق المتبقية التي نص عليها هذا العهد".
ورأت المنظمات أن أوضاع حقوق الإنسان في البحرين وصلت إلى مستوى خطير جداً وعلى كل المستويات، بحيث أن مؤسسات المجتمع المدني ومنظمات حقوق الانسان غير قادرة على أن تهتم بكل حالة فردية رغم أن الكثير من ضحايا السلطة يعانون جراء الاضطهاد الممنهج.
وتابع الموقع: لذلك بادرت مجموعة من منظمات حقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني ونشطاء ومدونين في البحرين وخارجها بتبني حالة المواطن البحريني معتقل الرأي الكفيف جعفر معتوق من خلال حملة حقوقية إعلامية تشتمل على عدة فعاليات سيتم الإعلان عنها قريباً، على أن تكون هذه بداية للعمل على حالات مشابهة من أجل أن يحصل الضحايا على حقهم ولا يتحولوا إلى أرقام في قائمة انتهاكات حقوق الانسان  المتصاعدة.
وأشارت المنظمات إلى أن جعفر معتوق ضحية، فقد عينيه في حادثة مؤلمة وغير واضحة، وتم الحكم عليه بالسجن 10 سنوات دون إستجواب أو تهم حقيقية حيث كان يتلقى العلاج في المستشفى، وحيث أن قرارا من المحكمة قد أتُخذ ليتم عرضه على طبيب مختص لبيان مدى وضعه الصحي منذ شهر مايو 2014 ، إلا أن القرار لم ينفذ وقد قدم محاميه شكوى ضد التحقيقات بهذا الشأن.
وهذه الحملة هي للمطالبة بالإفراج عن معتوق وضرورة حصوله على حقه في العلاج وهو متوفر اليوم بخارج البحرين لاسترجاع بصره قبل أن يستعصي علاجه.
واعربت المنظمات والجهات المشاركة عن املها في أن يتم التفاعل بشكل واسع مع هذه الحملة وبرامجها وفعالياتها لتنجح وتؤسس لعمل جماعي في الدفاع عن الضحايا ومحاولة حصولهم على حقوقهم ورفع ظلامتهم. كما تنوه إنها في صدد تدشين هذه الحملة بتاريخ 19 آب/ اغسطس الجاري.
- المنظمات الحقوقية المشاركة في الحملة:
مرصد البحرين لحقوق الانسان
الجمعية البحرينية لحقوق الانسان
مركز البحرين لحقوق الانسان
سلام البحرين لحقوق الانسان
منتدى البحرين لحقوق الانسان
جمعية شباب البحرين لحقوق الانسان
المنظمة الاوروبية – البحرينية لحقوق الانسان
منظمة "برافو"
حملة "أنا حر" 
•        قناة العالم/
5 منظمات حقوقية تلاحق ابن ملك البحرين بفرنسا؛ والسبب؟ 
 
أطلقت منظمات حقوقية بحرينية وغربية مدافعة عن حقوق الانسان، حملة احتجاجية ضد ناصر حمد آل خليفة ابن ملك البحرين، بسبب تورطه في قضايا تعذيب، وإصداره أوامر بالتعذيب بحق ناشطين بحرانيين.
وأوضح موقع "المنامة بوست" ان المنظمات التي أطلقت الحملة هي «أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين، ومعهد البحرين للحقوق والديمقراطية، والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، المنظمة المسيحية لوقف التعذيب الفرنسية، وتحالف حقوق الإنسان الفرنسي»، وذلك تزامناً مع افتتاح مسابقات الفروسية العالمية التي تستضيفها بلدة «النورماندي» في فرنسا للفترة المقبلة والواقعة بين «23 أغسطس/ آب حتى 7 سبتمبر/ أيلول» من هذا العام.
وذكرت المنظمات الحقوقية في بيان مشترك، أن ناصر بن حمد قام بانتهاكات الحقوق السياسية والمدنية في البحرين ضد الرياضيين، بالإضافة إلى أعمال التعذيب ضد عدد من الرموز السياسيين المعتقلين، ومنهم الحقوقي البارز عبد الهادي الخواجة والشيخ محمد حبيب المقداد، وهي الاتهامات التي أثارت أسئلة في بريطانيا حول «حصانته»، والتي يعاد النظر فيها اليوم من قبل المحكمة البريطانية.
وأشارت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها نجل الملك ناصر بحدث رياضي دولي ويسبب جدلاً، فقد أثارت مشاركته في سباقات «ايرون مان» للخيول في ميامي وبرلين عام 2013 موجة من الاستهجان من قبل المشاركين والجمهور. كما ووجهت مشاركته هذا العام في عروض «وندسور» للخيل في بريطانيا بردود فعل مشابهة.
ودعت المنظمات عبر بيانها، جميع المدافعين عن حقوق الإنسان للانضمام إلى هذه الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الأسبوع المتزامن مع السباق تحت هاشتاق «#TorturePrince» اعتباراً من يوم الإثنين 25 آب/ أغسطس، مناشدة من لديه لقطات وصور من المسابقات في فرنسا لإرسالها عبر تويتر، لكي يتمكنوا من إيصالها إلى مسانديهم في مختلف أنحاء العالم. –
•        العوامية على الشبكة/
 
الشيخ الجمري والناشط الراشد يشاركان في الإعتصام الجماهيري "الفقيه النمر" 
https://www.awamia.net/index.php/permalink/8689.html
•        قناة العالم/
تعذيب وتعرية مصور بحريني بسبب صورة عن الاحتجاجات
كشف المصور البحريني عمار عبدالرسول عن تعرضه للتعذيب في مبنى التحقيقات، مشيرا إلى أن التحقيق تركز على صورة فازت بعدة جوائز في بلدان مختلفة التقطها خلال هجوم القوات الأمنية على دوار اللؤلؤة (مارس/آذار 2011).
وقال عمار، الحائز على جوائز دولية، إنه تم توقيفه مقيدا ومغمض العينين لمدة 3 أيام، مبينا أنه تعرض للضرب المبرح والشتم، والتعرض بالإهانة إلى المذهب الشيعي وحرمانه من الصلاة.
وأوضح "جردوني من ملابسي وتحرشوا بي وهددوني بالصعق بالكهرباء، وإحضار زوجتي وابنتي الرضيعة "فاطمة" للضغط عليَّ للاعتراف على التهم.
وتابع "وبعد الإنهاك بحيث لم أقو على الوقوف، حيث كان التعذيب على ثلاث جلسات، اضطررتُ لتوقيع الاعتراف المعدّ "مُكرهاً" على كل ما يريدونه".
وعن التحقيق معه أوضح عمار أن الضابط سأله بشأن الصورة، التي كان يحتفظ بنسخة منها، وإذا ما كان هو من صورها، فأجابه نعم، فانهال عليه بالضرب والشتم.
وعن التهم التي وجهت إليه قال صحيح أن التحقيق كان حول الصورة إلا أنه حرف التهمة لأنها ستكون غير مقنعة، وتم توجيه تهم لي بتصوير التظاهرات في القرية، والمشاركة في أعمال الشغب.
ويظهر في الصورة متظاهر يهدي أحد عناصر قوات النظام وردة، إلا أن الأخير رفض استلامها من يد المتظاهر، وهي الصورة التي يؤكد سلمية الشعب البحريني -بحسب عمار-.
وحصدت الصورة أكثر من 25 جائزة دولية، أبرزها (الأرجنتين، أميركا، أوكرانيا، صربيا وكرواتيا)، أما داخليا فقد حازت المركز الثاني في مسابقة الوفاق 2012. وحديثا فقط حازت المركز الأول بمسابقة تركيا 2014، وآخرها كان فوزها بجائزة مسابقة الصين 2014 في يونيو.
واعتقل عمار (24 يوليو/ تموز2014) من قبل أكثر من 20 عنصرا ملثما قاموا بمصادرة كاميرته الفيديو وذاكرات بيانات رقمية تحتوي على صور للتظاهرات المعارضة للنظام. 
•        صوت المنامة/
"الاستئناف" تحجز قضية "تمرد البحرين" للحكم في 21 سبتمبر المقبل
حجزت محكمة الاستئناف العليا برئاسة القاضي عيسى الكعبي وأمانة سر نواف خلفان، اليوم قضية ماعرف بـ "تمرد البحرين"، للحكم في 21 سبتمبر2014.
وقد مثل كل من المحامي محمد المرزوق، والمحامي علي العصفور، اللذان طلبا من قبل أجلاً للاطلاع على أسباب الحكم والمرافعة، فيما حضرت المحامية زينب زويد التي تمسكت بما تقدمت به أمام أول درجة والتي دفعت ببطلان جميع الإجراءات.
وكانت المحكمة الكبرى الجنائية قضت في (28 أبريل 2014) بسجن 9 متهمين، من بينهم الفنان صادق الشعباني، المصور حسين حبيل، والناشط الإلكتروني جاسم النعيمي، لمدة 5 سنوات والذين وُجهت لهم اتهامات تتمثل في الدعوة إلى مسيرات، والترويج لتغيير النظام السياسي، وذلك على خلفية الدعوات لما عُرف بـ "تمرد البحرين".
وأسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في غضون عام 2013، روّجوا لتغيير النظام السياسي بوسائل غير مشروعة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، للخروج في مسيرات للغرض السابق ذكره، كما أنهم دعوا إلى مسيرات وتجمعات غير مخطر عنها.
•        صوت المنامة/
تيّار الوفاء يدين تضييق السلطة واستهدافها المستمر لعوائل الشهداء
أدان تيّار الوفاء الإسلاميّ، سياسة التضييق الممارسة على عوائل الشهداء الذين يتم استدعاؤهم بشكل متكرّر، فضلا عن توقيف بعضهم وتعطيل شؤونهم، كما هو حال والد الشهيد السيّد هاشم.
التيار وفي بيان له، اعتبر أن حملة المداهمات والإنتهاكات المستمرة هي أحد سبل الضغط الرخيصة التي ينهجها النظام ضدّ المعارضين له.
 
•        صوت المنامة/
"مركز البحرين": 30 حالة اعتقال بينهم 3 أطفال وامرأة الأسبوع الماضي
كشف رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب عن أن المركز وثق  30 حالة اعتقال من بينهم 3 أطفال وامرأة فيما تم الإفراج عن 3 لاحقا خلال الأسبوع الماضي.
وقد تحدث منتدى البحرين لحقوق الإنسان من قبل عن تعرض أكثر من 480 طفلا بحرينيا للاعتقال التعسفي منذ 2011 وحتى يناير 2014، موضحا بأنه تعرض 12 طفل بحريني للاعتقال في 2011، و148 طفل في 2012، و132 في 2013م، وفي شهر ديسمبر الماضي اعتقل 31 طفل، وقتل 16 طفل خلال ثلاث سنوات، ويقبع في السجن حتى يناير 2014 (81) طفلاً أصغرهم 10 سنوات، وأكبرهم 18 سنة.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=50012
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 08 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2021 / 09 / 19