• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : مركز آدم يحذر السلطات السعودية من المساس بالشيخ النمر ويدعوها إلى الإفراج عنه .
                          • الكاتب : مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات .

مركز آدم يحذر السلطات السعودية من المساس بالشيخ النمر ويدعوها إلى الإفراج عنه

  يدعو مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، والحكومات الحرة إلى الضغط على السلطات السعودية لمنعها من إصدار حكم قضائي من شأنه المساس بحياة المعارض الشيعي الشيخ نمر النمر أو سلبه للحرية، وإذ يدين المركز احتجاز السلطات السعودية للشيخ النمر على مدى عامين دون وجه حق، يشدد على أهمية احترام السلطات هناك لحقوق الإنسان في التعبير عن الرأي والمعارضة السياسية.
 وكانت السلطات السعودية اعتقلت رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، في تموز 2012 بعد مطاردة انتهت بإصابته بجروح بليغة، ما تسبب بردود فعل محلية ودولية غاضبة أدانت استخدام السلطة التعسف والقسوة ضد مواطن أعزل.
ولم يكن النمر معارضا مسلحا، بل كان ذنبه الوحيد هو انتقاداته للسياسات التي تنتهجها السلطات السعودية في إدارة البلاد وخصوصا فيما يتعلق منها بإقصاء الطائفة الشيعية في المملكة والتي يقترب عدد أفرادها من خمسة مليون نسمة وهي ممنوعة من تقلد أي مناصب في مؤسسات الدولة سواء كانت مناصب متوسطة الأهمية فضلا عن المناصب العليا.
  وتعرض السلطات السعودية يوم الثلاثاء النمر على المحكمة الجنائية بتهمة "الحرابة" التي تضعه في مواجهة ولي الأمر ويمكن أن تنزل به عقوبة الإعدام، طالما أن "ولي الأمر" منصب إلهي من وجهة نظر السلطات السعودية، وإذ يعرب مركز آدم عن قلقه العميق حيال مصير الشيخ نمر النمر، يطالب الحكومة السعودية بالامتثال إلى المناشدات الدولية والإفراج عنه.
خصوصا وأن المساس بالنمر ستكون له تداعيات خطيرة في داخل السعودية وخارجها، ويمكن أن يتسبب بموجة من العنف في المنطقة يمكن تجنبها بفتح صفحة جديدة مع الطائفة الشيعية التي تشعر بأن السياسات السعودية داخليا وخارجيا باتت لا تطاق.
ويطالب "مركز آدم" بشكل عاجل المنظمات الخاصة بحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية بالتدخل لدى السلطات السعودية لتجنيب الشيخ النمر نتائج محاكمة غير منصفة ولا عادلة ولم يحظ بها النمر بحقوقه في الدفاع، ويعتبر الدفاع عن النمر دفاعا عن كل ضحايا الرأي في السعودية ممن يعانون من التضييق والاضطهاد.
..........................................
** مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات هو أحد منظمات المجتمع المدني المستقلة غير الربحية مهمته الدفاع عن الحقوق والحريات في مختلف دول العالم، تحت شعار (ولقد كرمنا بني آدم) بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الدين أو المذهب. ويسعى من أجل تحقيق هدفه الى نشر الوعي والثقافة الحقوقية في المجتمع وتقديم المشورة والدعم القانوني، والتشجيع على استعمال الحقوق والحريات بواسطة الطرق السلمية، كما يقوم برصد الانتهاكات والخروقات التي يتعرض لها الأشخاص والجماعات، ويدعو الحكومات ذات العلاقة إلى تطبيق معايير حقوق الإنسان في مختلف الاتجاهات...
هـ/7712421188+964
http://adamrights.org
ademrights@gmail.com
https://twitter.com/ademrights

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=49658
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 08 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28