• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : أيها الأحياء الِعراقيون ، عثروا على مقبرة شهداء لكم في حقل غاز .
                          • الكاتب : عزيز الحافظ .

أيها الأحياء الِعراقيون ، عثروا على مقبرة شهداء لكم في حقل غاز

تزخر يوميات الحدث العراقي عشرات بل مئات الأخبار.. تشبه تشكيلات العناصر الكيمياوية واواصرها ومركباتها من كل عنصر كل حيز تجده في الغرائب والعجائب وانت تستبحر في التقصي والتساؤل عشرات الصحف عشرات المقالات أضربها x عشرة لايهم

تفلتر كل خبر .. منها الذي يؤذيك.. ومنها الذي لايؤذيك ومنها الذي يكظمك الغيظ ومنها الذي لايسرك ومنها المفبرك ومنها المصنوع ومنها المدسوس ولكن قليل قليل يبقى معلّقا في ذاكرتنا لان الاخبار لاتتوقف والاحداث لاتربض تنتظرك تقليب مواجعها...
خبر عادي في موقع لاول مرة اقرأه ,,, لم تتعرض له الفضائيات لحد كتابة السطور بذاك الاهتمام والتسليط الضوئي لماذا؟ هل هو من الاخبار الاقتصادية واسعار البورصة؟ المملة المتابعة نفسيا إلا للاختصاصيين؟ هل هو خبر فني؟ تتالم أقسى مفردات الألم.. فلم يشف جرحك بعد... والدم ندي... وانت تراقب نزف الكاظمين الغيظ الخفي .. تتعاطف معهم إنسانيا .. هذا قدرك ... التألم التألم لغياب الأحبة في عراق الفاشست... لاخبر جاء... ثمان سنوات عشرات المقابر الجماعية ووزارة لحقوق الانسان وجمعيات للرفق بالحيوان ولكنك لم تتقدم خطوة لتعرف مصير جثة قتيل شهيد مدفونة دسّا في تربة ما من وطنك المتسع في أحداقك، الضيق في تقديم الحق اليك عليه ليس بعيش كريم بل!! بجثة فقط لا غير لشهيد مرت20-30 -40 سنة على غيابه لا تعرف مثواها لتكتب عسى ولعل !!شاهدة قبر صورية مرمرية تمرمر يبوسا وغصّة وحسرة في جوفك المتقّد نارا وشرارا!!
الخبر انقله بحرفية ومهنية مع الرابط((عثرت فرق الخبراء في وزارة حقوق الانسان على مقبرة جماعية في صحراء الانبار تضم نحو 800 شخص اعدموا على يد النظام السابق.
وقال مصدر في محافظة الانبار، لوكالة خاص المستقلة للانباء، ان معظم الضحايا ينتمون الى الحزب الشيوعي العراقي، مؤكدا وجود الشارات الخاصة بالشيوعيين التي تحمل شعار (النجمة والمنجل). ولفت المصدر الى ان الخبراء اكدوا ان معظم الضحايا اعدموا في اعوام 85 و86 و87 من القرن الماضي، مبينا ان بعض الضحايا كانوا يحملون بطاقات تدل على انهم طلبة كليات. ولم يذكر المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، مزيدا من التفاصيل، رافضا الكشف عن المحافظات التي ينتمي اليها الضحايا.
وتابع المصدر ان عددا قليلا من الضحايا كانوا يحملون ادعية وصور للشهيد محمد باقر الصدر مؤسس حزب الدعوة الاسلامية. )) الرابط:

http://www.khasnews.org.iq/133.htm

"،وقال وزير حقوق الانسان العراقي إن"فرقا من الوزارة تحركت إلى منطقة سهل عكاز غرب الأنبار(منطقة نفطية)، وقامت بعملية الحفر بعد تحديد المكان، حيث عثر على مقبرة جماعية تضم رفات 812 شخصا من ضحايا النظام السابق"، مبينا أن "عملية العثور استندت إلى معلومات أدلى بها أهالي المنطقة".

و أن "المعلومات الأولية تشير إلى أن هذه الرفات بينهم رجال ونساء وأطفال، وتعرض بعضهم إلى إطلاق نار في منطقة الرأس"، مشيرا إلى أن"عملية قتل هؤلاء الأشخاص تمت خلال الفترة ما بين 1980 و 1989 بحسب إفادةالمواطنين". تم نقل تلك الرفات إلى دائرة الطب العدلي لغرض إكمال المرحلةالثانية والمهمة والتي تتعلق بتحديد هوياتهم".
أي تعليق يستطيع اليراع ان يكتبه؟ 800 عائلة لو إفترضنا عدم وجود الاخوة في هولاء الشهداء لاتعرف مثاوي أحبائها والان جثث مجهولة سيطويها النسيان لو لم يحرك الاحياء حولها مدارات إستقصاء ويجلبون عشرات وكالات الاعلام تماما كما يحصل في العالم المتحضر.. الواجب على الحياء عدم ترك الخبر منشورا على مانشيتات الضجر اليومي تطويه اللاأباليات وهي دماء احرار علينا جميعا جميعا ان نعتم بها ونعرف لحظة بلحظة من هولاء قبضة المجد العراقي؟ هل فيهم نساء؟ لم لا؟ من يعلم!! هل مع الرفات الشيوعيين،جثمان الشهيدة إنتصار الآلوسي؟ لقد ماتت أمها بحسرة 20 سنة صبر ومات ابوها وهو يقضم الصبر قضما.. والمصدر الوطني في الخبر الصاعق يكتم حتى محافظات العطر للشهداء؟!!لماذا لايعطون تفاصيل أوسع؟ هل ماتوا شنقا ام بالرصاص؟ ام دفنوا آحياءا؟هل معهم هوياتهم التعريفية؟ هل كانوا يلبسون الزي الموحد؟ كيف سمحت لهم السلطات بحمل مايدل على شخصيتهم كما هو في التفاصيل؟ حتما هناك دلالات ولكن الحزن نفسه يقتنص كل غيور..أما موجود في مقبرة ابو غريب الشهيرة بمقبرة الكرخ ،قبور ذات أرقام؟ نعم فقط أرقام لقد شاهدتها بنفسي وقيل لي إن الارقام موجودة ،أسمائها في دوائر الامن العراقي فقط هل تطوع جزار واحد باق على قيد الحياة لكشف هذه الأسماء والشهداء؟ لم ننسى الشهداء؟ لم يمّر خبر القبض على العثور على جثثهم مرور الكرام؟ هل نتخاذل عن تمجيدهم وقد وهبوا أرواحهم النقية للوطن ليعقّهم الحيّ منا بالسكوت حتى عن تشخيصهم وبيان ذواتهم السامدة؟
دعوة لقلب الدنيا !!نعم على هذه الجثامين الطاهرة كائنة من كانت فرحيقها عراقي وعطرها شذى نستذوقه في صبر الأمهات وحسرة الآباء سنوات وسنوات وسنوات عن معرفة المصير المجهول لهم.. من سيتصدى؟ من سيهتم؟ من سيستقصي؟ نحن الأحياء!! أليس كذلك.. ام كلمات مقالة... ينالها النسيان ويطويها الزمن باكيا!




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=4934
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 04 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28