• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : 10 نصائح لفهم سلطة الفساد .
                          • الكاتب : علي احمد الهاشمي .

10 نصائح لفهم سلطة الفساد

لعل ما دفعني لكتابة وإعداد هذه النصائح هو ما لمسته في الكثير من المواضيع والتحقيقات المتخصصة في عمليات الفساد في اغلب البلدان وعلى وجه الخصوص العراق , ولكي تتمكن من اعطاء تحقيق موسع ومفصل ومتخصص عن عمليات الفساد بصورة قانونية وضمان عدم الملاحقة اقدم بين ايديكم عدد من النصائح التي من الممكن ان تنفع الصحفي في علمه 
....
النصائح التالية تشكّل إطاراً عاماً 
1-المتابعه الجيدة من اسفل الهرم الى اعلاه حتى تصبح ملما بجميع القضايا 
2- رسم مخطط تفصيلي لمنظومة الفساد يتورط بالرشوة دائما أكثر من شخص واحد أومركز أو مسار أو علاقة بين طرفيين ولفهم المنظومة اجعل لك مخططا تفصيلا يبن علاقة هذه المنظومة 
3-الحفاظ على مصدر المعلومات الرئيسي المصادر كثيرة ومتوفره بحال وجدت الثقه بين الصحفي والمصدر حتى يتاكد من وصولها الى ايادي امينة والحفاظ على الخصوصية وإيجاد بيئة خصبة للتحقق من دقّة المعلومات، بالإضافة الى فهم "المكافأة الحقيقية" التي يتوقعها المصدر
4- تحديد مصادر الفساد هناك الكثير من انواع الفساد الذي من الممكن ان يتقصى عليه الصحفي ليس فقط الفساد المادي فعلى الصحفيين أن يلاحقوا مسارات أخرى كالأملاك، الترقيات، الحماية، الإمتيازات، الرشوة والتوظيف (حتى لأفراد من العائلة الممتدة).
5- سلاح للصحفي توثيق وتعقّب المستندات: السجلات العامة وذات العلاقه تعتبر أساسية، ولكنها وحدها لا تكفي لاعطاء صورة كاملة عن الموضوع. هي بداية مهمةللبحث والتقصي الدقيق . فهي تعطي إشارات خفيّة ولكن منبّهة في الوقت عينه، لوثائق أخرى أو أشخاص آخرين بإمكانهم أن يسدّوا الفراغات 
6-عوائق وعلاقات ونيران صديقه سيواجه الصحفيون في كل بلد قدر معين من العراقيل من داخل مؤسساتهم الإعلامية. فللأسف، إن مالكي ومديري الصحف ومحطات وشبكات الراديو والتلفزيون، هم إما على حافة الجريمة المنظمة أو الفساد وإما هم لاعبين أساسيين فيها. وهذه الحالات تتطلب وعياً كبيراً وتخطيطاً متأنياً.
7-الاثبات والتسجيل والدقة والموضوعية : ان العمل في مجال التحقيقات الإستقصائية حول الفساد يختلف عن العمل الصحفي العادي يتطلب اكثر دقة وخصوصية ، التدقيق والتحقق عن طريق عدة مصادر وبشكل متواصل هذا ليس المكان الملائم للامنيات [عليك بتسجيل كل ما يشكل إثباتاً].
8-التحالف مع اشخاص موثوق بهم: يجب ان تكون لديك حلقات متنوعة هنا وهناك حتى تتمكن من الحصول على المعلومات بصورة اكثر وضوحا . إن الإنترنت يقدّم للصحفيين شبكة كبيرة من الخبراء والحلفاء المحتملين. كذلك هناك منظمات محلّية تقوم بالتحقيق في فساد الشخصيات أو المؤسسات التي ستلتقيها.
9-القدرة على كيفية التعامل مع التهديدات والانتقام: هذا النوع من العمل لا يناسب الجميع. على الصحفيين أن يتنبّهوا الى اي مدى من الممكن أن يكون معرضين للخطر، هم بذاتهم وأفراد عائلاتهم. من الأساسي أن يعرف الصحفي كيفية الردّ بشكل سريع ومباشرعلى التهديدات دون أن يهرب أو يختبىء.
10- ان تكون القصه تمس مشاعر وأحاسيس ألقراء يجب أن تركز مواضيع فضائح الرشوة على اللاعبين في المراكز العليا، ولكن على الصحفيين أيضاً أن يتحدثوا أيضاً عن الضحايا والشركاء في الفساد على كافة المستويات. والمواضيع يجب ان تكون عن الناس؛ وعلى الصحفيين أن يرسموا صورة واضحة للنتائج الناجمة عن هذه القوة الخفيّة [أي الفساد].
________________________________________
المصادر: دون راي



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=48875
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 07 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28