• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : شهر رمضان.. روح لا جسد .
                          • الكاتب : محمد المبارك .

شهر رمضان.. روح لا جسد

القلم يحرك خاطري قبل أناملي ويدغدغ قلبي قبل يدي عندما يحل هذا الشهر الكريم يأبى عليّ إلا أن أكتب ولو كلمة أو مشاركة أو موضوعا مختصرا فمنذ أكثر من تسع سنوات وأنا أضع القلم في محبرة شهر رمضان (لعلها تكون تسع سنوات سمان) ، أسجل فيها بعض المشاركات (( شهر رمضان والعطاء الالهي )) (( شهر رمضان بين الماضي والحاضر)) (( شهر رمضان بين الأدعية والمسلسلات)).. الخ.

ورصدت في تلك المشاركات بعض الرؤى والآراء والمشاهدات ونستمر كذلك في هذه المشاركة ولكن قبل ذلك أقف هنيئة كما تعودنا لنستنير بجمال الرواية عن محمد وآله الطاهرين ( عليهم السلام) في فضل هذا الشهر الكريم:-

فعن أبي عبدالله الصادق ( عليه السلام) في قوله تعالى ( واستعينوا بالصبر والصلاة)(1) ،( قال : الصبر الصيام)(2).

وفي رواية عنه ( عليه السلام) في فضل الصائم ، قال : قال الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله وسلم )( الصائم في عبادة وإن كان على فراشه ما لم يغتب مسلماً)(3).

من هذه الأحاديث الشريفة يبين فضل هذا الشهر الكريم وفضل صيامه ولما للصائم فيه من الاجر الكثير والعظيم.

والسؤال هنا ماذا يتناسب وهذا الشهر الفضيل ( النوم – اللعب – كثرة الطعام) أم ( قراءة القرآن – الأدعية – العبادة بمعناها الشمولي).

العجب كل العجب أن الكثير يتبادر إلى ذهنه أن هذا السؤال فيه شيء من اللغط وإن جوابه محسوما سلفا ولكن الأعجب والأغرب من ذلك هو مع علمنا المسبق بضمان الإجابة إلا أننا نعمل بخلافه وإليك الشواهد والأمثلة :-

صحيح أن النوم في شهر رمضان عبادة ولكن هذا لا يعني أنني انام طوال الوقت إلى درجة أني أهمل الصلاة الواجبة وأضيع وقتها بهذه الحجة وعليه ان أبدل النوم بعبادة عملية كقراءة القرآن مثلا ، فقراءة القرآن في شهر رمضان لها فضل خاص عن بقية الشهور ، يقول الإمام الصادق ( عليه السلام) كان أمير المؤمنين (عليه السلام) إذا أهلّ هلال شهر رمضان أقبل إلى القبلة ثم قال ( اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والاسلام والعافية المجلّلة ، اللهم ارزقنا صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه)(4) ، ومما لاشك فيه أن تلاوة القرآن أعظم درجة عند الله من النوم في شهر الرحمة والمغفرة.

وقد قلت في مشاركة سابقة أن أكثر أنواع اللعب إنما تنتشر في شهر رمضان فقد تختفي أو تتضاءل طوال أيام العام ولا نكاد نراها إلا في شهر رمضان كالكرة الطائرة وكرة القدم اليدوية ( الفيشة) فهي في الشوارع لا تكاد ترى وإما في هذا الشهر فلربما لا يخلو منها شارع من الشوارع.

ونأتي إلى رأس الموضوع وسنامه ألا وهو كثرة الطعام ، وإن عجبت فعجبْ فهذا الشهر المبارك لصوم واستراحة الجسم والمعدة من كثرة الطعام وإذا به يتحول إلى شهر لالتهام الأطعمة ولاسيما على مائدة الإفطار وإليك بعض الأرقام التي تشير إلى ذلك :-

( السعوديون وحدهم ينفقون 30 مليارا في شهر رمضان)(5) ، وأنا أعلق لأقول أن معظم هذه الأموال ولاشك مصروفة من أجل الطعام.

وأن ( 40% من وقت ( المرأة الخليجية ) في شهر رمضان تقضية في المطبخ )(6) ، وقد تم تداول مقطع في برامج التواصل الاجتماعي في الأيام القلائل الماضية تظهر فيه ( كراتين) هائلة وعلب كثيرة أمام أحد المنازل ويعلق مَن يصور المقطع بأن هذا من أثر شراء ( مقاضي ) شهر رمضان وكأن صاحب المنزل سيعيد بناء فيلا جديدة من ذلك الكم الهائل من النفايات أمام المنزل وفوق هذا وذاك يظل ( 70% من طعام السعوديين في شهر رمضان إلى النفايات)(7).

فهل هذا يتناسب وروحانية شهر رمضان والصيام فيه ، أين الهدف الأسمى من الصيام وأين ( صوموا تصحوا) وأين الشعور بالفقراء والمحتاجين ومواساتهم.

فعلينا أن نعمل بعكس ما نحن فيه الآن فيجب أن نعمل على السمو بالنفس والروح في هذا الشهر المبارك كما قلنا من خلال الاستغفار والدعاء ، يقول الإمام الصادق ( عليه السلام) قال أمير المؤمنين ( عليه السلام) ( عليكم في شهر رمضان بكثرة الاستغفار والدعاء فأما الدعاء فيدفع به عنكم البلاء وأما الاستغفار فيمحي ذنوبكم)(8).

من هنا ومن هذه الوصايا لأهل العرفان بشهر رمضان نعرفه لنرتقي فيه بأرواحنا وأعمالنا ولنعلم بأنه روح لا جسد يغذي الروح بالرَوح والريحان لنصل بنا إلى جنة النعيم.

 

 

(1)- سورة البقرة : الآية (45)

(2) – الشيخ النجفي ، هادي – موسوعة أحاديث أهل البيت ( عليهم السلام) ج 6 ص 181-  ط، 1 – 1423هـ \ 2002م – دار احياء التراث العربي – بيروت \ لبنان.

(3)- ثقة الاسلام الشيخ الكليني ، أبي جعفر محمد بن يعقوب – فروع الكافي ج4 ص 66-67- ط، 1 – 1413هـ \ 1992م – دار الأضواء – بيروت \ لبنان.

(4) – المصدر السابق ص 76.

(5) – صحيفة الشرق السعودية ، العدد ( 236) الصادر في يوم الجمعة بتاريخ 8 شهر رمضان عام 1433هـ.

(6) – صحيفة اليوم السعودية ، العدد ( 13951) الصادر في يوم الجمعة بتاريخ 26 شهر رمضان عام 1432هـ.

(7) – صحيفة الشرق السعودية ، العدد ( 596) الصادر في يوم الاثنين بتاريخ 13 شهر رمضان عام 1434هـ.

(8) – فروع الكافي ،  ج 4 ص 90

 

                                                                                                                        محمد المبارك

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=47982
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 07 / 03
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 01 / 21