• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ولاية الموصل وامارة الانبار .
                          • الكاتب : حميد الموسوي .

ولاية الموصل وامارة الانبار

 لأبناء الموصل والانبار وصلاح الدين حصرا ،ولأبناء العراق خاصة ،وللشعوب العربية عامة .أتعلمون ان  خرائط الامبراطورية العثمانية والتي كان العراق والعالم العربي خاضعا لسلاطينها تشير الى ان حدود ولاية البصرة تتجاوز الكويت وتشمل قطر والبحرين ،وان الخليج العربي او الخليج الفارسي ( حاليا ) كان اسمه خليج البصرة ؟!!.
كان هذا قبل تقطيع اوصال الوطن العربي على ايدي بريطانيا وحلفائها وفق توصيات معاهدة ( سايكس – بيكو ) التي اعقبت نهاية الحرب العالمية الاولى.
ويبدو ان هذا التقطيع وهذه التجزئة لم ترق  الدوائر الغربية او لم تشبع نهمها، وربما كانت الخطوة الاولى في تمزيق الجسد العربي عامة والعراق خاصة لتتبعها خطوات وخطوات حسب سياسة النفس الطويل.
ما يجري في بلدان ( الربيع العربي الاسود )، وما يجري في سوريا تحديدا،وما يجري في الانبار والموصل وسامراء على وجه الخصوص يمثل الخطوة الثانية في طريق تجزئة الجزء!.
الذي غشوا الشارع السني في محافظات الانبار،والموصل،وصلاح الدين،وديالى واقحموه في اعتصامات مقبوضة الثمن، والذين باعو الموصل تحت غطاء داعش واخواتها يعلمون ماذا يفعلون،ويعرفون حجم الخطر المحدق بالعراق جراء هذه الفتنة لكن مصالحهم الشخصية اعمت ابصارهم خاصة وان من ورطهم بهذه الفتنة أغراهم بتنصيبهم سلاطينا او ولاة على الاقاليم الجديدة.
الناس البسطاء جروا الى هذا التمرد والعصيان  جرا بحجة المطالبة بانتزاع الحقوق ،وتوفير فرص العمل،واخراج السجناء... وحتى الذين تنبهوا للخديعة بعدما تكشفت الحقائق واتضحت الامور.. حتى هؤلاء وهم الاكثرية لم يستطيعوا التراجع بعدما تغلغل الارهاب وسيطرت  القاعدة على الساحة حيث وقعوا اسرى تلك العصابات التي هددتهم وعوائلهم بالتصفية.
بعض الاصوات اليائسة تنصح بالاستجابة لمطلب اقامة اقليم سني دون ادراك لمخاطر وتداعيات هذا الاجراء ظنا منها ان هذا الاجراء سيهدئ الامور ويحل الامن والاستقرار ويزيد الرفاه ويوثق عرى الاخوة،متناسيا معضلة توزيع الثروات،ومعضلة اعادة ترسيم حدود المحافظات،ومعضلة علاقة كل اقليم بدول الجوار وتنفيذ سياساتها،ثم مالذي يمنع الاطراف المسؤولة عن الخراب والدمار والتفجيرات والذبح والتهجير من الاستمرار بجرائمها؟!.وهل ستكتفي تركيا والسعودية بهذا التقسيم ؟وهل ستتوقف مطامع الغرب واسرائيل؟.
ومن يضمن عدم قيام امارات عربية حسب تواجد العشائر في تلك المحافظات فتنشأ امارة البو نمر ،وامارة البو ريشة،وامارة البوفهد.. والبوجليب..والحلابسة.. والجميلات، والعبيد،والسليمان،والكرابلة،والبوذياب،والمحامدة،والبو عيسى..... لتتحد مع ولاية آل النجيفي،وآل كشمولة، وآل الجربا،والنداوات،والشمامرة....والسوامرة..والبو بدر...
لتبدأ بعد ذلك فصول الغزو والغارات!!.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=47638
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 06 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28