• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : احداث الموصل وظهور الامام المهدي كانت محور اليوم الثاني من مهرجان الأمانة الثقافي السادس في الديوانية .
                          • الكاتب : فراس الكرباسي .

احداث الموصل وظهور الامام المهدي كانت محور اليوم الثاني من مهرجان الأمانة الثقافي السادس في الديوانية

العراق/ الديوانية / يتواصل لليوم الثاني مهرجان الامانة الثقافي فعالياته الثقافية المتنوعة وكان اليوم محاضرة بعنوان (المعطيات الانسانية لروايات علامات الظهور) للمحاضر السيد محمد الحلو استاذ الحوزة العلمية في النجف الاشرف والذي تحدث في محاضرته عن روايات التي وردت عن اهل البيت وتركيز الحالة الانسانية عن هذه الروايات وظهور الامام المهدي (عج) على اساس تداعيات في الانحراف الاخلاقي والاجتماعي والسياسي، واسترسل في حديثه الى احداث اليوم والروايات التي اشارت الى هذا الحدث وبالتحديد احداث الموصل وغيرها .. فنحن نقرأ هذه الاحداث بتفاؤل وتأمل اكثر مما يراه الغير المتشائم.

وأضاف الحلو ان " عدم الوعي عند بعض قطاعات المسلمين هو الذي يجعل هذه المنظمات الارهابية تعتدي على وجود الامة ومشاعرهم ، الا ان الحالة العراقية حالة متميزة بوجود ائمة اهل البيت عليهم السلام لذلك نجد ان حالة الوعي حالة مسبقة للعراقيين خصوصا بارتباطهم المعرفي وتمسكهم بمرجعياتهم الحوزوية العلمية".

وعن الاحداث الجارية  في الموصل، اكد الحلو ان " علمائنا هم الذين يحددون العلاقة بينها وبين الظهور ولكن شعب العراق عليهم بتأدية الواجب الذي افتى به السيد السيستاني وهو الواجب الكفائي حتى يتطلب الغرض المطلوب بمزيد من استيعاب هذا الجمهور واستثمار هذا الاستعداد والغيرة لدى الشباب ولابد ان يكون هناك برنامج لإعداد الجماهير الغفيرة من المتطوعين حتى يكون على استعداد للتصدي للعصابات الاجرامية التكفيرية".

من جهته قال عضو مجلس النواب العراقي الشيخ حامد الخضري " نشكر هيأة الامام الصادق على احياء هذه المناسبة العظيمة وارى في هذه النسخة تطور في البرامج والمواضيع الثقافية وتنوعها وأهمية ظهور الامام المنتظر ينتظر من شيعته الاستقبال والاستعداد للقادم " .

من جانبه قال رئيس غرفة التجارة في الديوانية السيد محمود الليثي " انني شاكر ومقدر جهود هيئة الامام الصادق على هذا المهرجان وخصوصا في هذا الظرف الصعب الذي يمر بالعراق وان مثل هذه المهرجانات تجعلنا نتكاتف ونتعاون حتى نتغلب على التحديات وفتوى السيد السيستاني جعل الكل يبايع المرجعية على الجهاد ويقاتل من اجل رفعة ووحدة هذا الشعب ".

وأضاف الليثي ان " هذا المهرجان ناجح في كل المقاييس المعرفية والفنية فأنه يزيد ثباتنا وتمسكنا وإصرارنا للتضحية وكل من موقعه فهناك واجب على من يستطيع حمل السلاح وهناك واجب على التاجر في الحفاظ على الاسعار والجندي يكون اكثر ثباتا وعقيدة ".

بعدها تحدث الاستاذ حسن شعلان عبد زيد مدير الوقف الشيعي في الديوانية قائلا ان " هذا المهرجان يعتبر فرصه للتعريف بالهوية والفكر العقائدي بالإمام المهدي (عج) وان غيبة الامام وظهوره وكيفية الانتظار مثبتة بعلامات ومبينة من قبل علمائنا ومراجعنا ولابد من ممارسات تعجل بالظهور ولكن الامام (عج) يريد ارضية صالحة وجيدة وتكون مهيأة لهذا الظهور .

وعن تقييمه للمهرجان قال عبد زيد " انه فعلا ضرورة ملحة في هذا الظرف الذي يمر به العراق وله استمرارية طول هذه السنوات تؤكد نجاحه وفاعليته في المشهد الثقافي العقائدي ، ويعتبر هذا المهرجان النافذة الاولى للتعبئة وتهيئة المؤمنين لهذه الظروف وشيء جميل ان يستمر المهرجان في هذه المحاضرات القيمة التي تعرفنا بقيمة الامام المهدي (عج) وقضيته المقدسة".

واستمرت فعاليات المهرجان في فترته المسائية وتم عرض عدد من الافلام الوثائقية التي تتحدث عن سيرة الامام الحسين والامام المهدي عليهم السلام في قاعة معرض الكتاب على حدائق كورنيش الديوانية والتي شهد العرض عدد من اساتذة وطلبة الحوزة العلمية وعدد من المثقفين والاعلاميين في المدينة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=47340
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 06 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19