• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الجلسات البحثية في مهرجان ربيع الشهادة العاشر .
                          • الكاتب : مجاهد منعثر منشد .

الجلسات البحثية في مهرجان ربيع الشهادة العاشر

 تعتبر الجلسة البحثية في مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي العاشر من الفعاليات والانشطة النابعة من صميم قلب هذا المهرجان .
وبمعنى أخر فان كل مايشمل برامج هذا الملتقى الفكري لايعد من هوامش المهرجان ,فلا هامش هناك وهذا يعني التجدد في موضوعات ذلك الصرح .
فهذا المهرجان الذي ضم ضيوف من مختلف بلدان العالم نرى التجدد فيه حتى في دعوة الضيوف ,قلم يكونوا من ضيوف العام الماضي .
والملاحظة المذكورة اشارة توحي بان التغيرات الحاصلة في كل عام تدعو الى الاعجاب وان الامانتان العامتان للعتبتين (الحسينية والعباسية ) المقدستين قد بذل كل منهما  جهود حثيثة تشكر عليها .
ويكون مشروع ربيع الشهادة بكل تفاصيله انجاز حضاري يقدم صورة رائعة من صور النهضة الحسينية في الوقت المعاصر .
وربما يتبادر الى ذهن القارىء الكريم كيف تقدم هذه الصورة ؟
والجواب على ذلك ينقلنا الى البرنامج المعد في ذلك المهرجان لنأخذ الجزء الحيوي من مطلوب صورة النهضة الحسينية ,فهذا الجزء هو الجلسات البحثية التي افتتحت بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها القارىء السيد حيدر جلوخان ,ودار الجلسة البحثية الشيخ ضياء الدين الزبيدي.
كانت حسب الجدول التالي :ـ
اليوم الثاني من  المهرجان كانت الجلسة الاولى يوم الثلاثاء 4 شعبان 1435هـ  في الساعة الخامسة عصرا في قاعة الامام الحسن (عليه السلام) (العتبة العباسية المقدسة ) .
واليوم الثالث الاربعاء 5شعبان الجلسة الثانية الساعة الخامسة عصرا قاعدة خاتم الانبياء (العتبة الحسينية المقدسة ).
وعرض في هذه الجلسات البحثية عدة بحوث مهمة جدا كان منها يحث بعنوان (النهضة الحسينية السلم والصلح الدوليين) وصاحب هذا البحث المبارك هو لسماحة اية الله العظمى الشيخ محمد السند (اعزه الله ) ,فهذه الاطروحة التي تعتبر من مشاريع اهل البيت (عليهم السلام) تحاكي وقتنا المعاصر وتدعو الى تطبيق مشروع النهضة الحسينية عن طريق السلم والصلح على المستوى العالمي حيث حيث لم تسجّل أيّ نقطة واحدة على أنّ نهضة الإمام الحسين(عليه السلام) خرقت قانون الصلح والسلم.
واعقب هذا البحث القيم بحثاً بعنوان: (قراءة لما حدث في الطف) للدكتور السيد محمد عامر من جمهورية مصرالعربية ومقيم في ألمانيا وله العديد من البحوث والدراسات.
ثم تلا هذا البحث بحثاً بعنوان: (المقارنة بين المُعجزة وورود كلام الأئمة عن إحياء ذكرى الإمام الحسين(عليه السلام)للاستاذ  الدكتور  عصام علي يحيى العماد من اليمن .
وكان ختام الجلسة ببحث عنوانه (إشارات الأنبياء للنبيّ محمّد(صلّى الله عليه وآله) وأهل بيته(عليهم السلام)) للسيد سامي البدري.
أما الجلسة البحثية في اليوم الثالث من مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي العاشر انعقدت تحت شعار المهرجان (الإمام الحسين(عليه السلام) نورُ الأخيار وهدايةُ الأبرار) على قاعة خاتم الأنبياء(صلّى الله عليه وآله) في العتبة الحسينية المقدسة بإدارة الشيخ ضياء الدين الزبيدي
كان البحث الاول في هذه الجلسة بعنوان (الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيّد محسن الأمين) القاه الشيخ محمد الحسون من العراق.
واعقب هذا البحث بحثا بعنوان: (المجتمع المدني الإيماني عند الإمام السجاد (عليه السلام)) للشيخ فضيل ريال الجزائري من دولة الجزائر .
وجاء بعده بحثاً بعنوان: (ثقافة الشهادة والاستشهاد) للاستاذ عبدالسلام عبدالله الصليخي من اليمن .
وكانت ختام الجلسة بحثا بعنوان (قراءة معاصرة للإعلام الحسيني) القاه الشيخ وجدي مبارك من السعودية .
وكانت جميع هذه الجلسات بحضورومشاركة  باحثين من داخل العراق وخارجه كالجزائر واليمن والسعودية.
وما يستلهم من ذلك بان مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي لايقتصر على انه احياء مناسبة وذكرى فحسب ,بل يستقبل الاطروحات المتعلقة بالنهضة الحسينية لينتج ويصدر افكارها السليمة الى العالم .



 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=46841
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 06 / 07
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29