• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : لقاء حقوقي في أربيل لبحث التعاون بين مؤسسات كندية وكوردستانية .
                          • الكاتب : دلير ابراهيم .

لقاء حقوقي في أربيل لبحث التعاون بين مؤسسات كندية وكوردستانية


دلير ابراهيم – اربيل

في لقاء مع رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان- كندا الاستاذ جورج منصور تم بحث سبل التنسيق والتعاون الحقوقي بين اقليم كردستان وعموم العراق وكندا.

وتم خلال اللقاء الذي حضره كل من  الناشط و الكاتب و الاكاديمي الدكتور فرهاد بيربال، و علي كريم الناشط في مجال حقوق الانسان والناشط المدني برهم شيخ عزالدين، و دلير ابراهيم رئيس منظمة بلانص المهتمة بالحقوق المدنية، و كاكة احمد جميل رئيس منظمة ابن المستوفي للتنمية و الصحفي العراقي علي المطلبي، تم بحث واقع حقوق الانسان في العراق والانتهاكات التي يتعرض لها الفرد العراقي في مجال حقوق الانسان والسبل الكفيلة في تحسين واقع حقوق الانسان في عموم العراق.

وقدم  جورج منصور خلال اللقاء الذي عقد في فندق جوارجرا باربيل, نبذة عن الجمعية التي تأسست عام 1994 بتورنتو الكندية, في مجال الدفاع عن حقوق الانسان العراقي، وتمكنت من مساعدة العديد من اللاجئين العراقيين في دول الشتات ووقفت ضد كافة اشكال العنف ضد المرأة والطفولة.

واردف منصور قائلاً: ان زيارته الحالية تأتي للتنسيق مع المؤسسات ذات الاهتمام المشترك في الاقليم وعموم العراق وخصوصا المؤسسات المدنية و الشخصيات النشطة في هذا المجال, للوقوف على حالة حقوق الانسان واوضاع المرأة والطفل العراقي، ومن ثم لعرض صورة واقعية للجهات الكندية المعنية, وكذلك لايجاد السبل المناسبة والعملية للتعاون المشترك في مجالات حقوقية.

    وعرض جورج منصور اهم المساعي التي تبذل لعقد مؤتمر حقوقي عام في برلين نوفمبر القادم بمشاركة العديد من جمعيات ومنظمات حقوق الانسان من داخل العراق وخارجه, للخروج بصيغة عملية ناجعة لرصد انتهاكات حقوق الانسان في العراق والوقوف على طبيعتها وتقديم المقترحات والتوصيات اللازمة للحد منها وإزالة معالمها وفتح افاق للتعاون بين المؤسسات المدنية في كندا واقليم كردستان و عموم مناطق العراق و تسهيل مشاركة المنظمات المدنية المهتمة بحقوق الانسان في دورات و مؤتمرات في كندا.

بدوره ابدى الناشط علي كريم عن دعمه الكامل لتوجهات الجمعية الكندية وخططها المستقبلية, واهمية تدريب العاملين في مجال حقوق الانسان، في كندا خصوصاُ لما لهذا البلد من باعٍ طويل في مجال الحقوق المدنية واستفادة المؤسسات المدنية العراقية و الكردستانية من هذه الخبرات المتراكمة.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=46283
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 05 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20