• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الإبداع الثقافي العراقي يتألق عربياً وعالمياً .
                          • الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه .

الإبداع الثقافي العراقي يتألق عربياً وعالمياً

وزارة الثقافة تحتفي بصاحب جائزة البوكر العالمية المبدع احمد سعداوي

احتفى ملتقى الحوار الثقافي في مكتب المستشار الثقافي لوزارة الثقافة الدكتور حامد الراوي اليوم بالمنجز الثقافي للإبداع العراقي الذي تخطى حدود الوطن الى العالمية ، بحضور وكيلي الوزارة السيدين طاهر ناصر الحمود ومهند الدليمي والمستشار الثقافي الدكتور حامد الراوي والمدير العام لدائرة الفنون التشكيلية الدكتور جمال العتابي والخبير الفني الدكتور حبيب عباس الظاهر وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي ووسائل اعلام محلية وعربية .
وفي جلسة الإحتفاء بالروائي الكبير احمد سعداوي وبمنجزه الإبداعي "فرانكشتاين في بغداد" الفائز بجائزة البوكر العالمية تحدث الناقد السينمائي كاظم مرشد عن السعداوي الإنسان والمبدع الذي سيبقى نجماً لامعاً في سماء القصة والرواية ، ومعطاء في الحياة الأدبية والثقافية العراقية .
ثم شرع بالكلام عن السعداوي وتجربته وما حفل به تاريخه الشخصي والأدبي ومنجزه الكبير الذي سيفتح الباب على مصراعيه باتجاه مستقبل واعد للرواية العراقية .
بعد ذلك القى وكيل وزارة الثقافة السيد طاهر ناصر الحمود كلمة هنأ فيها الكاتب السعداوي قائلاً : انها فرصة طيبة ان نلتقي لتكريم أحد المبدعين الكبار مهنئين ومباركين له التكريم وإن كان رمزياً وبسيطاً لكن يعبرعن التزام الوزارة الأخلاقي للسعداوي .
وأضاف : إن فوز الكاتب العراقي أحمد السعداوى عن روايته ” فرانكشتاين فى بغداد” فى دورتها السابعة انجاز كبير ومهم للثقافة العراقية ومفخرة للوطن وهو انجاز يضاف الى سلسلة الإنجازات التي حققها المبدعون العراقيون في مختلف الفنون والعلوم .
وأشار الى ان هذا الفوز وحصول آخرين على جوائز أخرى مؤشر واضح وقوي على نمط الكفاح الذي يخوضه المبدع العراقي بعد 2003 كما انه مؤشر على ان الثقافة العراقية بدأت تعود كما كانت وتأخذ دورها الريادي في الوطن العربي ، مؤكداً ان وزارة الثقافة وهي المعنية بالشأن الثقافي لم تدخر كل الجهود للإرتقاء بالمشهد الثقافي وتقدم كل ما بوسعها وتوفر كافة الأجواء والظروف المناسبة للمبدعين وحسب الوضع المادي للوزارة .
وفي ختام كلمته اشاد الحمود بملتقى الحوار الثقافي في مكتب المستشار الثقافي للوزارة وما حققه من منجزات في المشهد الثقافي على مدى سنوات عمره الثلاث كونه محطة مهمة في الثقافة العراقية .
ثم تحدث صاحب لقب البوكر العربية لعام 2014الروائي احمد سعداوي ، عن روايته فرانكشتاين في بغداد الفائزة بالجائزة العالمية باعتبارها أفضل عمل روائي نُشر خلال الإثني عشر شهرا الماضية، و جرى اختيارها من بين 156 رواية مرشحة تتوزع على 18 بلدا عربيا ، وانه قد تمت ترجمتها إلى ما يربو على 20 لغة من لغات العالم .
وقال : جرى اختيار “فرانكشتاين في بغداد” لعدة أسباب، منها مستوى الإبتكار في البناء السردي ، كما في الرواية عدة مستويات من السرد المتقن والمتعدد المصادر، وهي لهذا السبب وغيره تعد إضافة مهمة للمنجز الروائي العربي المعاصر .
وأضاف :كما جرى تكريم الروائيين الخمسة الآخرين المدرجين على القائمة القصيرة في نفس الحفل، وتدعم الجائزة “مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، وتموّلها “هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة” في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
وأوضح ان الجائزة قد أعلنت عن ست روايات، كقائمة قصيرة مرشحة وهذه الروايات هي “فرنكشتاين فى بغداد” و”طشاري” للكاتبة العراقية إنعام كجه جي، و”الفيل الأزرق” للمصري أحمد مراد، و”طائر أزرق نادر يحلق معي” للكاتب المغربي يوسف فاضل، و”لا سكاكين فى مطابخ هذه المدينة” للكاتب السوري خالد خليفة، و”تغريبة العبدي” للروائي المغربي عبد الرحمن لحبيبي .
ثم اختتمت الجلسة بمساهمة للناقد كفاح عباس ومداخلات من الدكتور جمال العتابي والاعلامي والشاعر محمد السيد جاسم سلط فيها المتحدثون الضوء على ملاحظات تناولت الفضاء الكتابي الذي يمتاز به منجز الروائي احمد سعداوي ومكامن تأثراته العالمية والمحلية, وما بذله من جهد في البحث والتقصي واجراء مقابلات وتصوير اماكن وجولات داخل البيوت القديمة في حي البتاويين وزيارة كنائس وما الى ذلك ، مختتمين مداخلاتهم بالثناء على كل ما قدمه من نقلة مهمة أثرت الثقافة الأدبية العراقية.
بعد ذلك كرّم وكيل وزارة الثقافة السيد طاهر ناصر الحمود والمستشار الثقافي للوزارة الدكتور حامد الراوي المحتفى به الروائي احمد سعداوي بلوح ودرع الإبداع لتألقه عربيا وعالمياً .
العلاقات والإعلام
مكتب وكيل الوزارة
13 / أيار / 2014




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=46038
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 05 / 15
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28