• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : النجف تشهد انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي التخصصي الرابع للمركز الفاطمي للدراسات والتنمية البشرية .
                          • الكاتب : فراس الكرباسي .

النجف تشهد انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي التخصصي الرابع للمركز الفاطمي للدراسات والتنمية البشرية

العراق/ النجف/ فراس الكرباسي/

انطلق في النجف الاشرف وفي القاعة الكبرى لجامعة الكوفة فعاليات المؤتمر العلمي التخصصي الرابع للمركز الفاطمي للدراسات والتنمية البشرية في النجف الاشرف وتحت شعار "من مواقف الصديقة الزهراء والمرجعية الدينية نستلهم اصلاح الواقع الاجتماعي في العراق" وبمشاركة اكثر من (35) بحث وبحضور رؤساء جامعات عراقية وعمداء كليات وباحثين اكاديميين وحوزيين وعدد من المثقفين.

وقال رئيس المركز الفاطمي للدراسات السيد باسم الحسني ان : هذا المؤتمر العلمي يقام بدورته الرابعة ويتناول قضية اصلاح الواقع الاجتماعي في العراق مستلهماً قيام السيدة فاطمة الزهراء في مواجهة الانحراف في التجربة الاسلامية وكذلك استلهام دور المرجعية في اصلاح هذا الواقع الاجتماعي حيث وصل للمؤتمر اكثر من 35 بحث ونوقش اكثر من 20 بحث وبحضور عدد من رؤساء الجامعات العراقية وكذلك مجموعة من الباحثين من الاكاديميين والحوزيين.

واضاف الحسني ان : المؤتمر ضم العديد من المحاور المهمة وهي (استلهام المصلحين للقيام الفاطمي / حركة السيد محمد باقر الصدر(قدس) انموذجاً ) باعتبار اقترأن شهادته بشهادة الزهراء (ع) في هذا العام وكذلك (الفتنة الطائفية :الصراع الحضاري ما بين القوى الاستكبارية والرسالية ) ومحور(الابعاد النفسية والاجتماعية لمشكلات المرأة في العراق وقضية تمكين المرأة انموذجاً ) وقضية اصلاح السياسات الاجتماعية وماهي رؤية المرجعية حول هذا الامر.

وتابع الحسني : شارك في المؤتمر العلمي هذا العام باحثين من 7 جامعات عراقية وهي جامعة بغداد والمستنصرية وذي قار والبصرة والكوفة والكوت والقادسية وشهد المؤتمر حضور رئيس جامعة المستنصرية الدكتور رحيم الساعدي ورئيس جامعة الكوفة السابق الدكتور عبد الرزاق العيسى وممثل رئيس لجنة الثقافة والاوقاف الدينية في مجلس محافظة النجف الاستاذ امجد الاعرجي.

من جانبه قال امجد الاعرجي ممثل رئيس لجنة الثقافة والاوقاف الدينية في مجلس محافظة النجف ان : اقامة مؤتمر علمي لنصرة قضية السيدة فاطمة الزهراء وفي النجف الاشرف له دلاله كبيرة على ان الامة العربية والاسلامية تنتصر لقادتها ولا تميز بين ذكر وانثى وان مستوى الباحثين والبحوث المقدمة يعد قمة في الابداع الفكري وان المركز الفاطمي ينجح وللمرة الرابعة على التوالي في معالجة قضايا المرأة العراقية واستقطاب ارباب الفكر والثقافة لكي تسخر اقلامهم لاعادة الحياة لقضايا الامة المعاصرة وان رئيسة لجنة الثقافة في مجلس المحافظة الدكتورة سناء الموسوي مهتمة كثيراً في تسليط الضوء على انجازات المرأة في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية ولابد للامة ان تلتفت لدور المرأة الكبير في المجتمع لانها الام والاخت والزوجة".

من جهتها ذكرت نضال الساعدي استاذة علم الاجتماع في جامعة بغداد " ان هنالك دراسات كثيرة اثبتت ان نسبة العنف بالمرأة في العراق كبيرة وتصل الى 70% خاصة في المجتمعات الريفية ".

واضافت " اننا نجد المرأة تقوم بأعمالها كإمرأة اضافة الى أعمال الرجل وبسبب حالة الثقافة المتدنية في بعض المجتمعات الريفية ، نلاحظ الاستغلال النفسي والمعنوي والمادي للمرأة ، اما في المجتمعات المدنية فنجد ان العنف الأسري للمرأة الموظفة ، حيث نشاهد ونسمع ان هنالك نساء معنفات من أزواجهن ".

وأوضحت " ان المرأة اليوم تحاول ان تجعل لها موطئ قدم وخاصة في المجتمع العراقي ، تتحدى به الواقع المرير وما يحيط بها من مخاطر أمنية وسياسية واجتماعية ".

فيما قال احد الباحثين المشاركين ومدير المركز العراقي للبحوث والدراسات الدكتور نعمة العبادي ان" بحثه يجسد البعد الاصلاحي لحركة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) والتركيز على مشكلات الدين الاسلامي والعمل على اصلاحه او مساهمته في فتح بيئة صحية حقيقية  ,مبينا ان اقامة المؤتمر جاءت متزامنة مع ذكرى المصلح الاول للمجتمع العراقي المفكر الشهيد محمد باقر الصدر ".

وكان المركز الفاطمي للدراسات والتنمية البشرية قد اقام وكتقليد سنوي عدة مؤتمرات تركزت حول قضايا الامة الاسلامية واصلاحات المجتمع العراقي وهو يتبنى المشكلات الثقافية والاجتماعية والنفسية التي تعترض طريق التنمية في المجتمع الاسلامي.


 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=45013
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 04 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19