• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : المؤتمر العام للثورة الحسينية زمن معاوية .
                          • الكاتب : الشيخ عبد الحافظ البغدادي .

المؤتمر العام للثورة الحسينية زمن معاوية

وصلت الثورة الشيعية الى مراحل تنظيمية, علنية تجاهر بالعلن موقفها من سلطة بني أمية وال سفيان , وتدعوا لإسقاط شرعية النظام الأموي الذي يمثل خروجا على العقيدة ..
فعقد المؤتمر الأول في موسم الحج في مكة المكرمة عام 59 , قبل هلاك معاوية بسنة واحدة ,وقد حضر المؤتمر قائد الثورة ومفجرها الحسين بن علي {ع} .. وكان معه عدد كبير من الشيعة , وشخصيات من بني هاشم مثل ,عبد اللّه بن عباس وعبد اللّه بن جعفر،وعدد كبير من الهاشميين فجمع الحسين {ع} بني هاشم ثم رجالهم ونساءهم ومواليهم, ومن حج من الأنصار ممن يعرفه الحسين وأهل بيته(ع) ، ثم أرسل رسلا: لا تدعون أحدا حج العام من أصحاب رسول اللّه{ص} المعروفين بالصلاح والنسك إلا اجمِعوهم لي، فاجتمع أليه بمنى أكثر من سبعمائة رجل وهم في سرادقه، عامتهم من التابعين ونحو من مائتي رجل من أصحاب النبي {ص} فقام فيهم خطيبا:
حمد اللّه وأثنى عليه ثم قال:....أما بعد فان الطاغية قد فعل بنا وبشيعتنا ما قد رأيتم وعلمتم وشهدتم واني أريد أن أسألكم عن شيء فان صدقت فصدقوني, وان كذبت فكذبوني، اسمعوا مقالتي، واكتبوا قولي، ثم ارجعوا الى أمصاركم وقبائلكم فمن أمنتم من الناس، ووثقتم به فادعوهم الى ما تعلمون من حقنا فاني أتخوف أن يُدْرس هذا الأمر ويذهب الحق ويُغلب، واللّه متم نوره ولوكره الكافرون.( )..
فما ترك شيئا مما انزله الله فيهم من القرآن إلا تلاه وفسره، ولا شيئا مما قال رسول الله{ص} في أبيه وأخيه وأمه وفي نفسه وأهل بيته إلا رواه... وفي كل ذلك يقول أصحابه، اللّهم نعم وقد سمعنا وشهدنا ويقول التابعي: اللهم قد حدثني به من أثق به وائتمنه من الصحابة فقال: أنشدكم الله إلا حدثتم به من تثقون به وبدينه ..
كان هذا المؤتمر ثمرة من ثمرات الحراك الشيعي الذي قاده الحسين {ع} وشيعته الذي فدوا دمائهم ومهجهم في وصول الثورة الى العلن , وفي موسم الحج , وكان المؤتمر ردا على تخرصات السلطة الأموية الغاشمة التي زيفت رسالة السماء , وبدلت قوانين القران ,وولغت في دماء المسلمين , وكانت من جانب اخر تحديا للسلطة الاستخبارية والحصار الاعلامي الذي ضربته الدولة الامويو ضد حركة الحسين {ع} في تقويض السلطة الاموية في زمن معاوين بن ابي سفيان , الذي عجز عن ايقاف تنفيذ الاجتماع في مكة المكرمة وفي موسم الحج .
صفحة من كتاب " كربلاء برؤية جديدة "...



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=44485
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 03 / 30
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 11 / 19