• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : كلشي أبلاش .
                          • الكاتب : محمد علي الهاشمي .

كلشي أبلاش

عندما تمطر وتفيض الشوارع ، فلا ترفع ثوبك عن المياة الآسنة التي طغت ووصلت الى اعتاب بيوتاتنا ، بل هذه المياة وأن كانت قذرة لكنها تبقى مياة الوطن العزيز ، ولا تتأفف من رائحتها الكريهة بل استنشقها بكل ما اوتيت من شهيق ، ففيها عطر الوطن الغالي وان كانت مقززة ,,! واذا رأيت شارع محفور وصاير الطين للركبة فخذ قليلا من الطين وضعه على جبهتك وكحل به عينيك ، واذا تناولت بقدر حبة الحمصة من ذاك الطين فسوق لن تصاب بشلل الاطفال مدى حياتك ما دمت في العراق ..!
اما اذا مررت في شارع او دربونة ورأيت اكوام النفايات المبعثرة فاعلم ان هذا المنظر من مميزات بلدي الحبيب التي لا يشاركه في هذا بلد آخر ، ولا تنزعج من رائحتها ولا تسد انفك ( يعني خشمك ) فرائحتها وان كانت كريهة لكنها تزيد من حبك للوطن !!
واذا كنت في سيارة وفجأة ارتفعت بك وانخفضت حتى كاد ان ينكسر حوضك من شدة ارتفاع ( الطسة ) فأعلم ان هذه الطسة وضعت لخدمتك كي لا تاخذك النَعَسَة وانت بالسيارة وبالتالي راح تفوتك المناظر الترابية سواء كانت بين مدينة واخرى او داخل المدينة الواحدة ..
اخي المواطن الكريم : لا تهتم بالمناظر والمظاهر .. فهذه صممت لخداع البصر ولا جوهر فيها سوى انها ( زرق ورق ) ! ما فائدة الشارع الذي لا تهب منه عاصفة ترابية لتطمر وجهك وبعدها تمسحه وانت تسبح الله وتحمده على انعامه وافضاله ان جعلنا نقبّل تراب الوطن من غير ان ننحني عليه ، بل هو من ( يكفخ ) وجوهنا لنقبله شاكرين تواضعه ، مرددين في قلوبنا ( يا كَاع ترابج كافوري .. ) !
اخي المواطن ان هذه المناظر وغيرها الكثير ، هي من ساهمت في ارتفاع نسب اقبال السياح الاجانب الى درجة ان الفنادق ( انترست ) ولم تعد تستوعب الاعداد الهائلة ولم يستطع السياح الجدد من ايجاد مكان لمدة الاقامة بسبب تجديد وتمديد الاقامات فشهر واحد لا يكتفي به السائح الاجنبي ، مما دعا العراقيين ( اصحاب النخوة ) الى فتح بيوتهم مستقبلين السياح الاجانب والتي امتلأت هي الاخرى مما اضطر اصحاب المواكب الحسينية من فتح مواكبهم لاستقبال الوفود .. وطبعا كل هذه المناظر تقدم مجانا ( ابلاش ) .. ويا محلا البلاش بعون الله !




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=44317
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 03 / 26
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28