• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : اهم توصيات مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة الارهاب .

اهم توصيات مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة الارهاب

اعلنت اللجنة التحضيرية لمؤتمر بغداد الدولي لمكافحة الارهاب المنعقد يومي 12و13 اذار الحالي توصيات المؤتمر التي وصفتها بانها سيكون لها الاثر الفاعل لمكافحة الارهاب في العراق والعالم.
وقال مقرر اللجنة صفاء الشيخ في المؤتمر الختامي للمؤتمر حضره مراسل وكالة ((نون الخبرية))اليوم انه” بناء على متطلبات المرحلة الراهنة وحرصا من العراق على جلب الحشد الدولي والاقليمي لمكافحة جرائم الارهاب من خلال الاتفاق الدولي والاقليمي لادانة هذه الظاهرة العالمية وتجفيف منابعه وعقد هذا المؤتمر من 12 الى 13 اذار برعاية الحكومة العراقية وبمشاركة حكومية دولية وعربية كبيرة اضافة الى الباحثين المستقلين من مختلف دول العالم نتج عن المؤتمر التوصيات التالية:

*السعي لتطوير المنظومة القانونية الدولية المتعلقة بالاعلام من اجل حضر الخطاب الاعلامي المحرض على العنف والكراهية والتكفير والارهاب والانشطة الدعائية التي تروج لانشطة المجاميع الارهابية

*تعزيز التعاون الدولي في مجال تبادل المعلومات والخبرات والاستجابة الى طلبات تسليم المجرمين والمتهمين بالجرائم الارهابية او المحكوم عليهم والتعاون في مجال مكافحة غسيل الاموال وتمويل الارهاب.

*تقويم جهود المجتمع الدولي لمكافحة الارهاب وعلى وجه الخصوص الاجراءات العملية التي تتخذها الدول بمنع استخدام اراضيها لانطلاق الانشطة الارهابية باتجاه الدول الاخرى.

*تطبيق القوانين الوطنية المتعلقة بمكافحة الارهاب بما في ذلك التمويل والترويج والتجنيد والتحريض وفقا للمواثيق الدولية وقرارات مجلس الامن ذات الصلة.

*حث الدول على تنظيم تدابير وتشريعات وطنية قادرة على منع الارهابيين من استخدام قوانين اللجوء والهجرة للوصول الى مؤى امن واستخدام اراضيه للتجنيد والتدريب والتخطيط والتحريض وشن العمليات الارهابية منها ضد دولا اخرى.

*تفعيل الاتفاقيات الدولية والاقليمية المتعلقة بمكافحة الارهاب وضرورة توافر الارداة السياسية لتنفيذ هذه الاتفاقيات.

*اعتماد استراتيجيات وطنية لمكافحة الارهاب تتضمن الجوانب القانونية والامنية بالاضافة الى معالجة كافة اسبابه الاجتماعية والاقتصادية والفكرية والثقافية.

*نشر ثقافة حماية وتعزيز حقوق الانسان وفق المعايير الدولية وتعد عاملا اساسيا للقضاء على الارهاب وكذلك تعزيز دور المرأة حسب قرار مجلس الامن 1325.

*دعوة المجتمع الدولي لتحديد يوم عالمي لتخليد ضحايا الارهاب.

*دعوة الدول لاعداد برامج تربوية وثقافية تقوم بتحصين الشباب من التطرف الفكري الذي ينمي ظاهرة الارهاب.

*تشكيل امانة عامة لهذا المؤتمر لتنفيذ توصياته والاعداد للمؤتمر القادم لمكافحة الارهاب تضم في عضويتها الدول الراغبة بالمشاركة وسوف تتشاور اللجنة العليا لهذا المؤتمر مع هذه الدول والدعوة لانعقاد اجتماع للامانة “.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=43847
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 03 / 14
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29