• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : فايننشال تايمز: السعودية قد تفرض عقوبات على قطر .

فايننشال تايمز: السعودية قد تفرض عقوبات على قطر

 قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية اليوم الاثنين: إن السعودية قد تفرض عقوبات على قطر في حال لم تذعن لمطالبها، ويمكن أن تكون هذه العقوبات قيوداً مفروضة على المجال الجوي والحدود البرية، مضيفة أن على الأمير العمل لإيجاد حلول لتخفيف حدة التوتر بينه وبين دول الخليج (الفارسي).

ونقلت الصحيفة عن الكاتبة الصحافية رولا خلف في مقال نشرته على صفحتها، قولها: إن هذه ليست المرة الأولى التي تصطدم بها قطر مع جيرانها من دول الخليج الفارسي، وربما لن تكون الأخيرة أيضاً، مضيفة أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يفترض أن يكون زعيماً توافقياً وأكثر مرونة، أو هكذا اعتقد جيرانه عندما أصبح أصغر أمير يحكم قطر في يونيو (حزيران) الماضي.

وأشارت خلف إلى أن سحب ثلاث دول سفراءها من قطر، جاء نتيجة لعدم استجابة الأخيرة لمطالب جيرانها، مشيرة إلى أن ذلك يعني أن قطر رفضت إنهاء دعمها للجماعات الإسلامية في المنطقة، والمضي قدماً في استضافتها للمتعاطفين والمؤيدين لهذه الجماعات.

وأشارت كاتبة المقال إلى أن قناة الجزيرة القطرية طالما أزعجت العديد من الحكومات العربية، لتوفيرها منبراً للإخوان على قنواتها.

وأوضحت خلف، ان الانقسامات التي شهدتها دول الخليج الفارسي تفاقمت، بعد إطاحة الرئيس المصري محمد مرسي، الذي جاء بعد وقت قصير من تولي الشيخ تميم سدة الحكم، مضيفة أن قطر توفر ملاذاً للزعيم الروحي للإخوان المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي، أحد أكثر منتقدي دول مجلس التعاون المجاورة.

وأضافت خلف أنه منذ إطاحة مرسي، والسعودية تؤمن دعماً مالياً للحكومة المصرية المدعومة من قبل الجيش.

وصرح أحد المقربين للحكومة في الرياض بالقول: "نحن نكره الإخوان المسلمين، ونكره أي شخص يدعمهم، ولا نريدهم"، مشيراً إلى أن قطر تعد اليوم متنفساً لهم.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=43704
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 03 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29