• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هيكلية تنظيم داعش .
                          • الكاتب : د . هشام الهاشمي .

هيكلية تنظيم داعش

1- عند الحديث عن الهيكل التنظيمي ل (الدولة الاسلامية في العراق والشام"داعش") فعلينا بداية أن نتطرق لأمير التنظيم الشيخ ابراهيم عواد ابراهيم   البدري السامرائي" ابوبكر البغدادي "، وسلطته الدينية بالتحكم بالتنظيم بشكل مباشر وغير مباشر. لا اتحدث عن رئيس تنظيم حزب سياسي او اجتماعي ولكن عن إمارة وبيعة لتنظيم مسلح تجاوز عديد أفراده (18000 ثمانية عشر الف مقاتل)، هو ولي أمرهم ، وقائدهم الى دولة الخلافة والحكم بالإسلام.. 
يعتبر البغدادي المتحكم في كافة مفاصل الهيكل التنظيمي لداعش،وإليه المنتهى في أخذ القرار، وقد أسس هذا التنظيم على يد الزرقاوي الذي لم يهتم بعناوين الوظيفية داخل الهيكل التنظيمي، لكن ابوعمر البغدادي أفرط في توصيف ادق اجزاء المناصب الوظيفية لتنظيم الدولة الاسلامية في العراق،وحدد المهام والواجبات لكل وظيفة، وطرق التنسيق والتواصل بين مفاصل التنظيم.. وكما يعلم الجميع على يد ابي عمر البغدادي، انحسر عديد مقاتلي التنظيم الناشطين، حيث جمد كل من ليس له وصف وظيفي ضمن التنظيم، وجعلهم من الفائضين ثم الى خلايا نائمة ليس لها علاقة بالتنظيم سوى البيعة والنصرة عند الاستنفار، هذا الامر اضعف من نسب احتمالية الاختراق والتكاليف المالية والاقتصاد بالسلاح ودقة ونوعية الأهداف ...
اما ابوبكر البغدادي فقد سعى الى تجميد دور المهاجرين العرب في المناصب القيادية داخل التنظيم، وأحال معظمهم الى وظائف ساندة كالشورى والاعلام والتجنيد وجمع التبرعات ...وربط كل صلاحيات اعلان الغزوات، وتأسيس المجلس العسكري وإلغى منصب وزير الحرب، وعزل عدد من المسئولين في ولاية بغداد وديالى، واستعانة بضباط الجيش السابق من التكفيرين، وخاصة من أصناف الامن والاستخبارات وغير ذلك.
2- أهم المفاصل التنظيمية لداعش التي يمسك بزمامها البغدادي بصورة مباشرة:
-أمن واستخبارات الولايات ومتابعة التنظيم. 
-مجلس الشورى.
-المجلس العسكري.
-الإعلام ( مركز الفجر للإعلام، ومؤسسة الفرقان للإعلام ).
-الهيئات الشرعية.
-بريد الولايات .
-بيت المال.
 جميع قيادات وأمراء هذه الوظائف يتم تعيينهم من قبل البغدادي في العراق وسورية. إضافة إلى ذلك، فالبغدادي يمكنه اصدار أوامره للمجلس العسكري أو ينقض أي قرار لا يتوافق مع توجهه.
3-المجلس الأهم في تنظيم داعش هو المجلس العسكري الذي يرأسه الان( ابو احمد العلواني وليد جاسم محمد) ومعه ثلاثة من ضباط الجيش السابق كلهم دخلوا للتنظيم بعد عام 2006 ومنهم من كان سجنه في بوكا سببا في تجنيده،
رئيس المجلس العسكري يتم اختياره من البغدادي بشكل مباشر ولكن قبل ذلك يطلب الاستشارة من مجلس الشورى بخصوصه، بعبارة أخرى، لا يدخل المجلس العسكري إلا من يتم اختياره من قبل البغدادي وتزكية مجلس الشورى له...
 يتكون تشكيل المجلس العسكري من رئيس مجلس وثلاث أعضاء، مهمتهم التخطيط وإدارة الأمراء العسكريين في ولايات التنظيم، ومتابعة نتائج غزوات البغدادي في الولايات ..وهذه المجالس غير مرتبطة ببعضها البعض ولكنها في تنافسية في تنفيذ العمليات القتالية ودقتها ونوعيتها. 
4- الهيئات الشرعية، يرأسها الشيخ ابو محمد العاني، لها الدور الأبرز في صنع الحماسات والعاطفة القتالية وصياغة خطابات البغدادي والبيانات والتعليق على الأفلام والأناشيد الاعلامية في تنظيم داعش. وغالبا ما يكون أعضاء الهيئات الشرعية من المهاجرين العرب وخاصة السعوديين . تنقسم هذه الهيئات إلى قسمين رئيسيين، إحداهما للقضاء والفصل بين الخصومات والنزاعات المشتركة وإقامة الحدود والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر...
 والأخرى الإرشاد والتجنيد والدعوة ومتابعة الاعلام..
 5-مجلس الشورى، يرأسه المدعو ابو اركان العامري، ومن واجباته تقديم التزكية بين يدي البغدادي لولاة الولايات وأفراد المجلس العسكري، وأفراد مجلس الشورى يتراوح عديدهم بين 9-11 وهم من القيادات الشرعية التاريخية في التنظيم، وايضاً يتم اختيارهم من قبل البغدادي، كما يستطيع هذا المجلس من الناحية النظرية عزل امير التنظيم إذا كان لا يقوم بمهامه على الوجه المطلوب إلا أن تطبيق هذا على أرض الواقع من المستبعد تقريباً.
6- مجلس الامن والاستخبارات، يرأسه المدعو ابو علي الانباري، ضابط استخبارات في الجيش السابق ، ومن مهامه انه مسؤول عن أماكن وتنقلات البغدادي ومواعيده، ومتابعة القرارات التي يقرها البغدادي ومدى الجدية لدى الولاة في تنفيذها. يشرف ايضا على تنفيذ احكام القضاء وإقامة الحدود، كما يشرف على صيانة التنظيم من الاختراق، ولديه مفارز في كل ولاية تقوم بنقل البريد وتنسيق التواصل بين مفاصل التنظيم في جميع قواطع الولاية. وايضاً لديه مفارز خاصة للاغتيالات السياسية النوعية والخطف وجمع الاموال ...يتكون هذا المجلس من ثلاث افراد من ضباط الاستخبارات النظام السابق، يقوم البغدادي بتعيين كل أعضاء هذا المجلس، وكذلك الامير الامني في كل ولاية ومن معه.
7-يسيطر البغدادي وممثليه في الولايات على المؤسسة الإعلامية، ويرأسها المدعو ابو الأثير عمرو العبسي السعودي، وتدير هذه المؤسسة جيش من الكتاب والمتابعين للإعلام الالكتروني غالبهم من الخلايا النائمة وبعضهم من أنصار تنظيم داعش. في الوقت نفسه، هناك عشرات من المنتديات والمواقع الإعلامية الجهادية التي تقدم النصرة الاعلامية لتنظيم داعش وهم غالبا من الخليج وشمال افريقيا.
8- يمكننا الإشارة إلى ثلاث مجالس ذات صلة ببعضها البعض داخل تنظيم داعش هي الأقوى، مجلس الامن والاستخبارات، المجلس العسكري، والهيئات الشرعية.. وكلها مرتبطة بالبغدادي. 
وايضا يمكن القول أن التنافس بين ولاة الولايات في تنظيم داعش في العراق وسورية يؤثر بشكل مباشر على رسم منهج داعش البغدادي في التمدد الجغرافي والتوسع البشري. 
وايضا تعد معظم مناصب التنظيمية في تنظيم داعش ضعيفة جدا بسبب تسلط العسكر والأمن واستخواذهم على قرارات البغدادي، وشخصية البغدادية المائلة للسيطرة على كل شيء، نجد أن العلاقات الشخصية هي سبب اختيار القيادة لأي منصب. 
لذا فإن البغدادي عند رسم الهيكلية غالبا ما يتم تجاهل أو الالتفاف على القيادات التاريخية في التنظيم، بل يعتمد على الشبكات الشخصية وعلاقات القرابة وعلاقات التي إنشائها في الانبار ايام ابي عمر البغدادي !!!
 وايضا من الناحية المالية، نجد أن تنظيم داعش بعد احداث سورية والأنبار تمتع بدخل مالي كبير من مصادر آبار النفط في شرق سورية ومن الصدقات والزكوات الخليجية والأوروبية نصرة للمجاهدين ضد نظام الأسد، واصبح البغدادي لا يعتمد على دعم قاعدة الظواهري بشكل كبير الامر الذي دعاها اخيراً للتمرد على الظواهري والخروج عليه!!!
9-كل من في هذه المجالس الثلاثة يحسب على البغدادي ومن العراقيين خاصة، ولكن يمكن تقسيم من هم داخل هذه المجالس إلى ثلاثة أصناف رئيسية: الطامع بالإمارة لنفسه وهم أشبه الأشخاص بابي محمد الجولاني وهولاء في غالب الظن هم من يقتل البغدادي، والمتحكم بالبغدادي وهم الامن والعسكر من النظام السابق وهولاء اكثر الأشخاص إخلاصا للبغدادي وأكثر المنتفعين منه، والمتحير والمعترض لكن بصمت ينتظر اول فرصة كي يعلن انشقاقه لكن من غير قتال. 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=43152
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 02 / 24
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19