• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : وقفات مع دجال البصرة ( 1 ) .
                          • الكاتب : ابواحمد الكعبي .

وقفات مع دجال البصرة ( 1 )

 لقد اطلعنا على بعض ما ساقه أنصار المدعو أحمد الحسن لإثبات صدق دعوته من أدلة خرقاء مثيرة للضحك والسخرية والأسى في وقت واحد.
كان من بين ما ساقوه من أدلة تهريجية نقطة حوت تأويلا سمجا ليس من العروبة في شيء وهي قولهم بما أنّ الأشراف من تهامة وتهامة من اليمن إذاً اليماني لا مانع أن يكون من تهامة! . هذا كلام ينطلي على الجهلة والمغفلين والحمقى!
عندما تقول العرب محمد اليماني على سبيل النسب فإنّ المقصود بهذا نسبته الى إقليم اليمن نفسه.
جزيرة العرب مقسمة إلى نجد والعروض وتهامة والحجاز واليمن. لذا إنك لن تجد نصا واحدا عندما يتحدث فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن نسبه الشريف يقول فيه أنا النبي اليماني! وانت تعلم انّ رسول الله سيد العرب وقد أُعطي جوامع الكلِم.
إنظر هنا في دعاء أبي حمزة الثمالي مثلا كيف يصف مولانا زين العابدين عليه السلام جده المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
(وَ بِحُبِّيَ النَّبِيَّ الاْمِّيَّ الْقُرَشِيَّ الْهاشِمِيَّ الْعَرَبِيَّ التِّهامِيَّ الْمَكِّيَّ الْمَدَنِيَّ). هل وجدت من بينها التهامي اليماني؟
الامر الآخر هو ذلك الإسقاط السخيف الذي أتوا به على إحدى روايات الملاحم والفتن وفيها يقول مولانا أمير المؤمنين عليه السلام:(عبدا عنيفا خاملا أصله), حيث زعموا أنّ هذا يشير إلى نسب يمانيهم المنقطع الذي زيفوه.
ما يقرح القلب أن تنطلي مثل تلك الترهات على أبناء العراق بلد العشائر !
ما علاقة الأصل الخامل بالنسب المنقطع؟ الأصل الخامل لا يعني انقطاع النسب!
النسب "المنقطع" يطلق على النسب الذي انقطع عن الاتصال كأن يعرف الرجل ثمان أو عشر وسائط ويجهل الباقية.
الشخص الذي تصل بينه وبين جده سلسلة مرتبطة الحلقات يسمى نسبه "متصلا", أما عندما يقف نسبه عند جد قريب من دون اكتمال حلقات النسب وعدم معرفة تلك الحقات يكون النسب حينها "منقطعا"
مما يضحك عيون الثكلى أنهم يفتحون الباب للطعن في نسب صاحبهم الدجال والتشكيك فيه بإثباتهم انقطاع نسبه!
صدق مولانا أمير المؤمنين عليه السلام إذ قال: (إياك ومؤاخاة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك)
الأنساب المنقطعة أحد أبرز سلبياتها هو سهولة انضمام الدخلاء كالأحلاف مثلا. عدا عن ذلك فهي أنساب ثبوتها "ظني" يعتمد فقط على التواتر والشياع.
أما الاصل "الخامل" فليس المقصود به المنقطع! هناك كثير من الأنساب المتصلة لكنها خاملة الذكر بين القبائل.
مثلا : العُتُق من حجر حمير وهو حجر بن ذي رعين ، بطن خامل!
يذكر صاحب نهاية الأرب أنهم اجتمعوا لقتل النبي صلى الله عليه وآله فظفر بهم وأعتقهم فسُموا بالعُتُق.
والحمد لله رب العالمين .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=42932
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 02 / 18
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29