• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : قراءة في معطيات دليل المنظمات غير الحكومية في العراق .
                          • الكاتب : اعلام مركز المعلومة للبحث والتطوير .

قراءة في معطيات دليل المنظمات غير الحكومية في العراق



اطلق مركز المعلومة للبحث والتطوير في 8 شباط 2014 "دليل المنظمات غير الحكومية في العراق"، وهو اول واكبر دليل من نوعه يصدر في العراق وبشكلين الاول مطبوع يتم توزيعه، والاخر عباره عن موقع الكتروني فيه معلومات تواصل مع المنظمات فضلا عن انشطتها واخبارها، وفي ضوء المعطيات والمعلومات الواردة في الدليل، قام كادر المركز بتحليل تلك المعطيات باستخدام برنامج الـ spss وتوصلوا الى المعلومات التالية:
تبين المعطيات الواردة في الدليل الى ان منظمات المسجلة ضمن اختصاص التنمية كانت نسبتها اكثر من بقية التخصصات وبواقع 461 منظمة في حين كانت المنظمات المختصة بالأعلام الاقل نسبة وبواقع 33 منظمة، وعلى ما يبدو ان قضايا التنمية بكافة انواعه كانت تثير النشطاء المدنيين، ومما ادى الى تشكيل هذا العدد الكبير من المنظمات في هذا الاختصاص، والذي هو بتزايد مستمر. ادناه شكل يوضح تصنيف وعدد المنظمات حسب الاختصاص.
 وعند تحليل المعطيات تم التوصل الى ان المنظمات في بغداد كانت اكثر من غيرها، بواقع 401 منظمة وهو عدد قابل للزيادة، وهذا يدلل على حجم التفاعل الكبير في بغداد مع النشاط المدني وبالتالي الانخراط في مؤسساته، كما ان بغداد على اعتبارها عاصمة للعراق وما فيها من تنوع يعطيها هذه الميزة المتفاعلة مع النشاط المدني، ادناه شكل يوضح اعداد المنظمات في كل محافظة ومن كافة الاختصاصات، وللتنويه ان المنظمات في اقليم كردستان مسجلة في دائرة مختصة تابعة لحكومة الاقليم وهي غير واردة في هذا الدليل، اما ما موجود في الشكل هي منظمات لديها فروع في اربيل وغيرها من محافظات الاقليم.
وتبين المعطيات ايضا ان نسبة رئاسة الذكور للمنظمات كانت تمثل 75% في حين ان نسبة رئاسة النساء للمنظمات 25% وهي نسبة مهمة تحتاج الى توقف وتمعن، وعلى ما يبدو ان المرأة العراقية اليوم تجد في منظمات المجتمع المدني الملاذ للتعبير عن الرأي والدفاع عن الحقوق. ادناه شكل يوضح نسبة رئاسة المنظمات من النساء والذكور.

والملاحظ ايضا من هذه المعطيات ان نسبة النساء في رئاسة منظمات التنمية شكلت اكثر من 25% من مجموع منظمات ذات تخصصات التنمية، وهنا توجد الكثير من المنظمات المتخصصة في مجالات تنمية النساء والدفاع عن حقوقها، ادناه جدول يوضح نسبة رئاسة النساء في منظمات التنمية.

ويتضح من المعطيات ايضا ان نسبة تواجد النساء في رئاسة المنظمات ذات تخصص حقوق الانسان والاغاثة تشكل اكثر من 30% وهي نسبة مهمة على ما يبدو كما اوضحنا في بداية التقرير، ان النساء تجد في منظمات المجتمع المدني الفضاء الواسع للدفاع عن حقوقها، كما ان قضايا الاغاثة ومساعدة الفئات المهمشة وخصوصا من النساء تحفز على عمل الفعال للنساء في تلك المنظمات في هذه الاختصاصات، ادناه اشكال توضيحية تمثل نسبة رئاسة النساء لمنظمات ذات اختصاص الاغاثة وحقوق
 الانسان.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=42817
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 02 / 16
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19