• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ناقة صالح(ع) والخمسة دولارات .
                          • الكاتب : سعد الفكيكي .

ناقة صالح(ع) والخمسة دولارات

العراق معروف بثرواته الطبيعية ومنها النفط(مصدر الطاقة الرئيسي في العالم وكما يطلق عليه(الذهب الأسود))، وتأريخ أنتاج النفط في العراق يعود ألى عام( 1929)م عندما قامت مجموعة من الشركات البريطانية والفرنسية والأمريكية بدمج أنشطتها في شركة النفط العراقية، وكان أول أنتاج من حقول(بابا كركر) الواقعة ضمن حدود مدينة كركوك شمال البلاد، وفي عام(1934)م بدأ تصدير النفط العراقي الى الأسواق العالمية. 

بتعاقب السنين بعد ذلك تم أكتشاف النفط في عدد من المحافظات، وأيضاً تم أكتشاف أن العراق يمتلك أحتياطي كبير من النفط(بل هو عائم على بحر من النفط)، وأبرز الأبار المنتجة في الوقت الحالي تقع في محافظاتي البصرة وكركوك، يضاف أليها أقليم كردستان العراق، وهناك مناطق كثيرة مستثمرة من قبل شركات عالمية ولكنها لم تدخل مرحلة الأنتاج والتصدير ومناطق أخرى غير مستثمرة.

من البصرة ينتج حالياً(64500000) برميل شهرياً من أصل (72600000) برميل حجم صادرات العراق الأجمالية لشهر كانون الثاني لسنة(2014)، حسب أخر تقرير منشور لشركة تسويق النفط(سومو)، وهذا يعني أن ما يقارب(90%) من النفط المنتج والمصدر من مدينة البصرة( البقرة الحلوب)، وال(10%) المتبقية من حقول مدينة كركوك، فماذا قدمت الحكومة لهاتين المدينتين؟ 

قدمت الحكومة مشروع القانون((21) البترودولار) وينص على أعطاء دولار واحد على كل برميل من النفط لتمويل مشاريع المدن المنتجة بعد مطالبات كثيرة، وكان أقراره في عام(2008) من قبل مجلس النواب، جرت عليه بعض التعديلات فيما بعد وأصبح يعرف بقانون (البتروخمسة دولار)، وتعهدت الحكومة بتنفيذ هذا القانون وتضمينه ضمن قانون الموازنة لعام(2014)، لكن ما أن وصلت مسودة القانون الى مجلس النواب حتى تبين أن الموازنة تتضمن دولار واحد، في تناقض كبير وتجاوز على القانون، وأجحاف بحق المدن المنتجة وهضم لحقوقها، مع أن البصرة وكركوك وغيرهما من المدن العراقية؛ التي تنتج (الذهب الأسود)، تئن تحت خط الفقر والتخلف، وتعاني من نقص الخدمات وأنعدام البنى التحتية، وتدني مستوى التعليم والصحة ناهيك عن أنقطاع الكهرباء وملوحة التربة وأنخفاض مستوى الدخل الحقيقي للفرد وغيرها كثير. 

بموجب تقرير(سومو) الأخير، تكون حصة البصرة لشهر واحد(322500000)دولار من الخمسة دولار للبرميل، وهو مبلغ كافي لينتشل المدينة من واقعها المرير، ويجعلها بمصاف المدن الخليجية المعروفة على الأقل، وبغضون سنوات قليلة... فهل ستكون البصرة كناقة نبي الله صالح(ع) التي كانت لقومه أية، وكانت تعطيهم اللبن، وأستكثروا فيها الماء فعقروها، فحق عليهم العذاب في قوله تعالى (فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ۖ ذَٰلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ)(سورة هود)(65)، مع أن البصرة هي المعيل الأكبر للعراق، وكيف سيحل العذاب بمن يظلمها؟

 أخر الكلام، لو تخلت الحكومة عن مركزيتها، وأعطت أدارة كل مدينة صلاحيتها في التنفيذ دون تدخل، لقطع العراق بأكمله شوط في التقدم والبناء، ولكن فلسفة الأقتصاد العراقي لا تزال غارقة في فكر المركزية(الأقتصادية والسياسية)، ولم يستطيع السياسيون الجدد التخلص منها، بل من زادوا الطين بله...! فأوجب التغيير.  

27 / 1 / 2014 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=42101
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 01 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29