• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : نازحون من الفلوجة والرمادي يلوذون بكربلاء .
                          • الكاتب : متابعات .

نازحون من الفلوجة والرمادي يلوذون بكربلاء

تتوافد حافلات وسيارات تحمل على متنها عائلات عراقية نزحت من الفلوجة والرمادي في محافظة الانبار نحو محافظة كربلاء لتكون ملاذا امنا لهم بعد دخول مسلحي تنظيم "داعش" الى هاتين المدينتين.

وانتشرت اليات الجيش العراقي وجنوده وعناصر من الشرطة عند نقطة التفتيش في قضاء عين تمر، عند مدخل محافظة كربلاء، وتفرض اجراءات امنية مشددة خوفا من تسلل الارهابيين الى كربلاء التي يقصدها آلاف المسلمين لزيارة مرقد الامام الحسين عليه السلام.

وتمكن مسلحو تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" المعروف اختصارا باسم "داعش"، من السيطرة على الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) وعلى بعض مناطق الرمادي السبت الماضي.

ووفقا لموقع "ميدل ايست اونلاين" قال شعلان كاظم المفوض في قوى الامن عند نقطة التفتيش ذاتها في القضاء انه "منذ اربعة ايام وعائلات من الفلوجة والرمادي تتوافد الى عين تمر، جميعها تشكي الظروف الصعبة ومعاناتها هناك".

ويقول مخلف عباس (76 عاما) الذي غادر منزله في حي الرسالة في الفلوجة حيث يعيش منذ اكثر من خمسين سنة "هربنا وتركنا ما نملك لانقاذ حياتنا، هناك قناصون من القاعدة يختبئون على سطوح المباني ويقتلون كل الناس، الجندي والمدني بدون استثناء".

بدوره، يقول فالح عيدان (55 عاما) الموظف في وزارة الزراعة "المدينة اصبحت ساقطة بيد تنظيم القاعدة، ولا مدارس تعمل ولا دوائر حكومية، وقد اغلقت المحال التجارية ابوابها"، مؤكدا ان اهالي الفلوجة يعيشون خوفا كبيرا و"بعضهم بات يسكن منازل بسيطة جدا هنا لكنهم يشعرون بانها قصور الان".

وقال رائد المشهداني قائم مقام قضاء عين تمر انه "منذ اليوم الاول للازمة التي حدثت في محافظة الانبار اتخذنا اجراءات لاستقبال العائلات النازحة ووصل عددها حتى يوم (امس) الاثنين الى اكثر من 60 عائلة اغلبها من الفلوجة".

واكد ان الادارة المحلية في عين تمر قدمت بالتعاون مع منظمة الهلال الاحمر العراقي والمنظمة الدولية للهجرة مساعدات للعائلات النازحة وارسلت ايضا مساعدات بينها مواد غذائية ووقود الى الرمادي .

وذكر المشهداني بان قضاء عين تمر استقبل اكثر من 400 عائلة من محافظة الانبار غالبيتها اتت من مدينة الفلوجة خلال معركتي العام 2004.

وامام مكتبة عامة في وسط قضاء عين تمر، احتشد عدد كبير من النازحين لتسجيل اسماء افراد عائلاتهم واستلام المساعدات التي توزع باشراف مسؤولين عن منظمات انسانية بينهم "المنظمة الدولية للهجرة"، وبحضور مسؤولين محليين.

وقال عباس رزاق من اهالي الفلوجة والذي وصل عين تمر منذ اربعة ايام مع زوجته واطفاله الاربعة "نشعر كاننا وسط اهلنا واخوتنا"، واضاف: "كلنا اهل هنا، ولا فرق بين سنة وشيعة".




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=41413
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2014 / 01 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 12 / 3