• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : هيهات هيهات أن تغطي الشمس بغربال تقبيل الأعتاب المقدسه رؤيه وتحليل .
                          • الكاتب : ابواحمد الكعبي .

هيهات هيهات أن تغطي الشمس بغربال تقبيل الأعتاب المقدسه رؤيه وتحليل

 المقدمه
أنَّ حالة الانحراف ليست بالأمر المستغـرب ، فلقد تحدث القرآن عن انحـراف إبليس وهو الذي كان يسمى بطاووس المتعبدين ، وكذا تحـدث عن حالة انحراف بلعم بن باعوراء حيـث قال : (( وأتل عليهم نبأ الذي أتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين )) وقوله تعالى : (( يا أيها الذين أمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل ويصدون عن سبيل الله )) (1 )،
إن الانحراف حالة مرضية يمكن أن تصاب بها كل الكيانات غير المعصومة ، وخط الانحراف يبدأ ضيقا حتى إذا ما بلغ أشده بان على حقيقته ، وما أصدق كلام أمير المؤمنين عليه السلام حينما قال في صحيحة ثقة الإسلام الكليني موضحا حقيقة الانحراف وبدء دبيبه في كيان الأشخاص والأمم : ( أيها الناس إنما بدء وقوع الفتن أهواء تتبع ، وأحكام تبتدع ، يخالف فيها كتاب الله ، يتولى فيها رجال رجالا ، فلو أن الباطل خلص لم يخف على ذي حجى ، ولو أن الحق خلص لم يكن اختلاف ، ولكن يأخذ من هذا ضغث ، ومن ذاك ضغث ، فيمزجان فيجيئان معا فهنالك استحوذ الشيطان على أوليائه ، ونجا الذين سبقت لهم من الله الحسنى ).( 2 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمه لابد منها
اليوم عصر الوسوسه والتشكيك في كل شيئ حتى في المقدسات والعقيده بحجج
واهية ضعيفه يشوشوا بها على العوام واصحاب النفوس الركيكه ليزلزلوا الناس عن الحق والحقيقة ولكن هيهات هيهات أن تغطي الشمس بغربال بل تبزغ كل يوم على الأجيال
رغم أن المشككين حاولوا أن يزُوقوا ويدلسوا تشكيكاتهم ووساوسهم بحيل شتى وذرائع مختلفه ولكنهم عجزوا كل العجز وأنقلب السحر على الساحر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمه المتحدث في احدى القنوات الشيعية الأفضل تركُ تقبيلِ الأعتاب !!!!!!
بهذه العبارة صعق المتحدِّثُ المشاهدين!!ا
فبينما كان يتكلمُ بشكلٍ طبيعي، وبلغةٍ موزونةٍ، وإذا به ينتقلُ إلى اللغة الانهزاميَّة!! فمن قوله أن تقبيلَ أعتاب المشاهد المشرَّفة لا إشكال فيه، وأنه نوع من أنواع الاحترام لصاحب المقام... وإذا به ينتقل إلى فكرةٍ ـ أرجو أن لا يكون معتقداً بلوازمها ـ من شأنها أن تخلقَ ديناً جديداً لا تخفى خطورته
فإنْ كان القياس قد أدى إلى تأسيس دين جديد!! فإنَّ من شأنِ القاعدة التي أشار إليها ذلك المتحدِّث ـ وهي: أفضلية ترك ما يسبب شبهة للطرف الآخر ـ أن تبتدعَ ديناً جديداً، يتم من خلاله الدعوة إلى ترك الكثير من ركائز ديننا وشعائره وأحكامه!!ا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقفــــه للتــأمل
لا تستغرب أن ترى بعض المؤمنين يتحدث بلغةٍ انهزامية أمام بعض المخالفين، جهلاً منه بالبراهين والأدلة، وضعفاً في يقينه واعتقاده
لكن عندما يُطالعِكَ بعضُ (أهل العلم!!!) متصدياً للإجابة عن الأسئلة الدينية، وعبر فضائيَّةٍ يشاهدها المؤالف والمخالف
وإذا به ينحو منحى لغةِ التنازل والانهزام بدون اضطرارٍ إليها!! فحقُّكَ أن تعجبَ وتتعجَّبَ وتقولَ: (الله يستر من الجاي)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أراء العلماء على مشروعية تقبيل العتبات
أولاً ــ آية اللَّه العظمى الشيخ الأنصاري رحمه الله قوله في الإجابة عن سئوال حول تقبيل العتبات المقدّسة للأئمّة الأطهار عليهم السلام أنّه قال :
إنّي أقبّل بشوق وإجلال عتبة
أبي الفضل العبّاس عليه السلام ؛ لكون ذلك المكان محطّ لأقدام زوّاره ، فما بالك بعتبات الأئمه المعصومين (3) (4 )
ثانياً ــ كتب المرحوم آية اللَّه السيّد أحمد المستنبط رحمه الله : إنّ واحدة من آداب الزّيارة ، هي تقبيل العتبة المطهّرة ،
ثالثاُ ــ كان شيخ المحقّقين ونخبة المرتاضين مجدّد المذهب في المائة الثانية عشر محمّد باقر البهبهاني إذا دخل إلى حرم أبي الفضل (عليه السلام) يقبّل عتبة الباب كما يفعل في حرم سيّد الشهداء (عليه السلام) ( 5 ) ( 8 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقفـات
الوقفه الأولى
أليس تلك العتبات المقدّسة والأماكن الطّاهرة هي مكان لزيارة الإمام صاحب العصر والزّمان عجّل اللَّه تعالى فرجه ؟ فلماذا إذن لانقبّلها ونجلّلها ونقدّسها؟!
الوقفه الثانية
أنّ العتبات تلك كانت وستظلّ موقع ومحلّ للأقدام المباركة والطّاهرة لمولانا الحجّة بن الحسن العسكري أرواحنا لمقدمه الفداء ، وقد منحها وعلى مدى غيبته الصغرى والكبرى قدسيّة وعظمة إضافيّة ، وسيزيد منها في حالة قدومه الميمون وزمان ظهوره المتألّق.
الوقفه الثالثة
إنّ تقبيل أعتاب الأئمّة الأطهار عليهم السلام وتعفير الخدّ بأريج تربتهم ، واللوذ بأضرحتهم المقدّسة ليس من الاُمور المحببة والمقبولة لديهم فحسب ؛ وإنّما حتّى حالة الرغبة والتّمنّي والشّوق لها عمل بحدّ ذاته يستوجب ويبعث على التّقرّب إلى اللَّه سبحانه وتعالى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أضـــــــــاءه
ممّا يدلّ على رجحان تقبيل قبر العبّاس بن أمير المؤمنين (عليه السلام)ما رواه في مزار البحار ص180، عن مؤلّف المزار الكبير،( 6 ) عن صفوان الجمال، عن الصادق... وساق الزيارة للحسين إلى أنّ قال:
" ثُمّ تأتي إلى قبر العبّاس بن علي وتقول: السلام عليك أيّها الولي ـ إلى أن قال ـ ثُمّ تنكب على القبر وتقبّله وتقول: بأبي وأُمّي يا ناصر دين اللّه، السلام عليك يا بن أمير المؤمنين، السلام عليك يا ناصر الحسين الصدّيق، السلام عليك يا شهيد ابن الشهيد، السلام عليك منّي أبداً ما بقيت، وصلّى اللّه على محمّد وآل وسلم ( 7 )
وفيه كفاية لمن يتطلب النصّ على المشروعية والرجحان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ألفات نظر
1 ـ قال الشيخ جواد الكربلائي في الأنوار الساطعه في شرح الزياره الجامعه
( ألم تعلم كون الهوى لتقبيل العتبه من السجده حتى يقصد بها سجده الشكر )
2 ـ لايوجد دليل على حرمه تقبيل العتبه او كراهتها والأصل الجواز والأباحه بل هي من المستحبات كما اشرنا لذلك فتأمل .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخاتمه
على المؤمنين الحذر الشديد والورع الكبير في التعامل مع مسائل الدين وعقائده ، ولن يتم ذلك إلا من خلال الرجوع لأهل البيت عليهم السلام فما جاءنا منهم بقول صحيح تعبدنا به ، وما جاء عن غيرهم مخالفا لهم رددناه وكفرنا به ، كائنا من كان قائله والملتزم به ، فالحق هو الذي يعرف الرجال ، ولا يعرف الحق بالرجال كائنا من كانوا ، فيما خلا أهل بيت العصمة والطهارة فهم مرجع الدين وهم الملاذ من الفتن والبدع ، وما أحسن قول الصادق من آل محمد عليه السلام حينما قال بشأن التنازع على أمر ما ، بأن يتم التحاكم الـى : ( من كان منكم ممن قد روى حديثنا ونظر في حلالنا وحرامنا وعرف أحكامنا فليرضوا به حكماً فإني قد جعلته عليكم حاكما فإذا حكم بحكمنا فلم يقبله منه ، فإنما استخف بحكم الله وعلينا رد ، والراد علينـا الراد على الله وهو على حد الشرك بالله )
والحمد لله رب العالمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصــادر والهوامش
1 ـ القرآن الكريم
2 ـ نهج البلاغه
3 ـ الشيخ الأنصاري : هو الشيخ الأعظم مرتضى الأنصاري كان ايه في الزهد والورع صاحب كتاب المكاسب
4 ـ الدروس الشرعية للشهيد الأول المتوفى 798 هجري
5 ـ الشيخ محمد باقر بن محمد أكمل الأصفهاني تزعّم في عصره المدرسة الأصولية
من آثاره: «تعليقات على منهج المقال» ، و «حاشية على مفاتيح الأحكام» في الفقه، و «فوائد عتيقة» و «فوائد جديدة».
6 ــ مزار البحار ص180
7 ـ بحار الأنوار 98: 261.
8 ـ أسرار الشهادة: 66.
 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=40916
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 12 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 20