• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : بصائر عاشورية 9 ((مسائلة السؤال والقناعات الخلفية المسبقة ودورها في تحمل المسؤولية )) .
                          • الكاتب : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله) .

بصائر عاشورية 9 ((مسائلة السؤال والقناعات الخلفية المسبقة ودورها في تحمل المسؤولية ))

<<<بصائر عاشورية >>>
 
الحلقة  9 
 
((مسائلة السؤال والقناعات الخلفية المسبقة ودورها في تحمل المسؤولية ))
 
1-  ان كثيرا من الاسئلة في سؤال السائلين ظاهرها استفهامي استعلامي لكنها  في الحقيقة تنطوي على قناعات نكران مسبق للامر، فيلتبس الحال على كثير بان السؤال تحري علمي حيادي للفحص عن الحقيقة وهو واقعا ابعد مايكون عن طلبها،
اذ دواعي السؤال كثيرة يتلون هو بلحاظها فقد يكون استنكاريا و تهكميا او تعجيزيا و تحديا او اقراريا للتقرير او للتنبيه اوغيرها من الدواعي المختلفة .
 
2 – فلاحظ ان السؤال في شأن الباري لايسأل عما يفعل وهم يسئلون .
 
وفي شأن البشر : قفوهم انهم مسؤولون ،وعم يتسألون عن النبأ العظيم الذين هم فيه مختلفون وعنه يسئلون.
 
3- والمعاد انما صار معادا واليوم الآخر انما صار يوما آخر  والقيامة انما صارت قيامة لما فيها من السؤال عن ولاية الله و ولاية رسوله و ولاية اهل البيت (ع) .
 
كما في قول اصحاب النار ولم نكن نؤمن بيوم الدين يوم المداينة والمسائلة عن الولاية في مراتبها الثلاثة والمحكمة والمحاكم انما صارت محكمة ومحكاكم بالحاكم والمسائلة فيها والجزاء المقام بتنفيذه من قبلها  ولم تصر محكمة ومحاكم بمجرد البنيان والقاعة التي تقام فيها .
فالنبأ العظيم انما تعاظم نبأه بالمسؤل عنه فيه وهو  الولاية فكم هي خطب عظيم !
 
4 – ويتحصل ان السؤال والمسائلة انما هويته وحقيقته ولونه وطابعه بلحاظ الغاية من السؤال .
 
وحيث لاغاية وراء الباري تعالى لانه لا بعده شيئ ولايكبر عليه شيء ولايحيط به شيء كي يكون وراءه  فلايسئل عما يفعل .
وحيث لا شيء بعد الله تعالى من المخلوق اعظم من رسول الله واهل البيت (ع) فلاغاية بعد الله تعالى بعدهم وراءهم تكبرهم او تعظمهم لا الجنة ولا النار.
 
كيف ونما هما جزاء من اطاع او عصى الله ورسوله واهل بيته .
فتبين ان المسؤولية والمسائلة والمداينة محورها في عالم الدنيا وعالم القيامة والآخرة هي الولاية والموقف تجاهها .
 
5- ان سؤال السائل واسئلته دال على المنطلق الفكري الذي يكون قاعدة تفكيره فهل هو مستنكر عما يسئل عنه او عما يبتني عليه الشيء الذي يسئل عنه .
لا انه يسئل للتحري وللفحص العلمي بل لاجل الإلزام باعتراض وتسجيل  اشكالية لينفي فيه الشيء
وبعبارة اخرى ان السؤال بالامعان التحليلي يكتشف ان السائل يبني على جملة من القناعات والقواعد لسؤاله.
 
وهذه هي القراءة النافذة لما وراء كلام المتكلم والسائل وهو مفاد الحديث عنهم (ع) ان المرء مخبو تحت لسانه لا طيلسانه .
فيمكن قراءة الشخص وافكاره عن طريق ذلك .
 
6-  الموزانة بين الاغراض الشرعية ومعرفة الاهم والمهم وترتب الاهم فالاهم وترتب المهم فالمهم .
وهذا باب عظيم في البصيرة الدينية وكم من انحراف وضلال كما مر في الحلقات السابقة فمن لايدرك اهمية باب من الابواب الدينية على باب آخر فيضيع الدون في المهمية على ماهو بالغ الاهمية.
كما مر في الحلقات السابقة فمن لايدرك اهمية باب من الابواب الدينية على باب آخر فيقدم ويتشبث بالدون في المهمية على ماهو بالغ الاهمية .
 
او يتمسك بالاقل درجة في الحجية في مقابل الاكبر حجية مع ان الاقل متشابه في مقابل الاكبر المحكم بلحاظه.
وكم لهذا الخلط من درجات ومراتب لا ينجو منها الا صاحب العلم اللدني.
الاترى ماجرى بين النبي موسى (ع) والخضر ع من اعتراض وعمدة تبيان التأويل الذي ذكره الخضر لموسى من هذه الجهة التي كانت خفية على موسى وهو من اولي العزم فكيف بك بغير الانبياء فضلا عن عموم الناس .
 
ولو اردنا ان نزن رؤانا والافكار الرائجة في الساحة الثقافية لقضينا من ذلك هولا .
 
فالنظرة للفقه الفردي نقضي بها على الفقه المجتمعي والنظرة الى رعاية الصلاح المادي نقضي بها على الصلاح المستقبلي في العقبى من العوالم الآتية، والنظرة الى فقه ابواب اركان الفروع نقضي بها على فقه ابواب الولاية .

كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : السيد حيدر العذاري ، في 2013/12/09 .

ارتبط الشيعة ارتباطا وثيقا مطلقا بالحسين,وارتبط وجودهم ومصيرهم به منذ أن كانوا, والى يومنا هذا والى ما شاء الله,وأدرك الحكام الطغاة ذلك فجهدوا على زعزعت هذا الارتباط وفكه فقطعوا الأيدي والأرجل من خلاف!
وفرضوا الضرائب الباهظة على زيارته!
وبثوا الرعب والإرهاب في طريق مدينته!
ثم سجنوا خيرة شبابنا الحسيني,وعذبوهم ولاحقوهم وشردوهم وأرعبوهم وأعدموهم وجرموا كل من تظهر عليه ملامح الظاهرة الحسينية!
مع هذا كله وجدوا شيعة الحسين أكثر إصرارا وأعمق رسوخا وأقوى عودا واشد باسا وأشرس مواجهة أمام كل من يحارب الحسينومصيبته,حتى ذهل الأعداء من صبرهم وصمودهم وثباتهم...
وللشيعة مع الإمام الحسين علاقة خاصة تظهر من خلال :
1- الاعتقاد بان الإمام الحسين هو الوصي الثالث لرسول الله اصطفاه الله واجتباه وأورثه علم الكتاب وجعل في ذريته (الإمامة) الممتدة بتسعة من أئمة الهدى تاسعهم المهدي المدخر لإبادة الظالمين واخذ ثارات جدّه الحسين..
2- الاعتقاد بأهمية زيارة الحسين وفقا لتوجيهات اهل البيت ,فيزحف نحو ضريحه الملايين في مناسبات عدة منها:
• الأيام العشرة الأولى من شهر محرم الحرام خاصة صبيحة العاشر الذي يصادف ذكرى شهادة الإمام الحسين وأهل بيته وصحبه,وتشهد كربلاء كل عام مشهدا ليس له نظيرا في الدنيا .. عن الباقر قال:من زار الحُسَيْنِ بن علي  في يوم عاشوراء من المحرم يظل عنده باكياً لقي الله عزَّ وجلَّ يوم يلقاه بثواب ألفي حجة وألفي عمرة وألفي غزوة كثواب من حج واعتمر وغزا مع رسول الله ومع الأئمة الراشدين.
قال: قلت:جعلت فداك فما لمن كان في بعيد البلاد وأقاصيها ولم يمكنه المسير إليه في ذلك اليوم؟
قال:إذا كان كذلك برز إلى الصحراء أو صعد سطحاً مرتفعاً في داره وأومأ إليه بالسَّلامُ واجتهد في الدعاء على قاتليه وصلى من بعد ركعتين وليكن ذلك صدر النهار قبل أن تزول الشمس ثم ليندب الحُسَيْنِ ويبكيه ويأمر من في داره ممن لا يتّقيه بالبكاء عليه ويُقم في داره المصيبة بإظهار الجزع عليه وليعزّ فيها بعضهم بعضاً بمصابهم بالحُسَيْنِ وأنا الضامن لهم إذا فعلوا ذلك جميع ذلك. قلت: جعلت فداك أنت الضامن ذلك لهم؟ قال:أنا الضامن وأنا الزعيم لمن فعل ذلك.
قلت:فكيف يعزّي بعضنا بعضاً؟
قال:تقولون: أعظمَ الله أجورنا بمصابنا بالحُسَيْنِ وجعلنا وإياكم من الطَّالبين بثأره مع وليِّه الإمام المهديِّ من آلِ مُحَمَّدٍ .
• زيارة الأربعين التي عدتها الروايات بأنها من علامات المؤمن ,ورد في مستدرك سفينة البحار ج6,باب فضل زيارة الأربعين,عن أبي محمّد العسكريقال:علامات المؤمن خمس: صلاة الخمسين، وزيارة الأربعين، والتختّم باليمين، وتعفير الجبين، والجهر بـ:بسم الله الرحمن الرحيم.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=40200
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 12 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28