• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : تاملات في القران الكريم ح171 سورة الحجر الشريفة .
                          • الكاتب : حيدر الحد راوي .

تاملات في القران الكريم ح171 سورة الحجر الشريفة

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ{19} 

بعد ان ذكرت الايات الكريمة السابقة نبذة مختصرة عن الابراج وبينت بعض احوالها , انعطفت الاية الكريمة الى ذكر الكرة الارضية , فكان في ثلاثة محاور : 

1- ( وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا ) : بسطناها . 

2- ( وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ ) : جبالا ثوابت لئلا تتحرك بأهلها ."تفسير الجلالين للسيوطي " . 

3- ( وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ ) : مقدر , معلوم , كل شيء في الكون يتكون من عناصر معينة وبنسب ثابتة , لا تزيد ولا تنقص .   

( قال لكل ضرب من الحيوان قدرنا شيئا موزونا ) . " تفسير القمي ".

 

وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ{20} 

تستكمل الاية الكريمة موضوع سابقتها الكريمة ( وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ ) , من الثمر والحبوب مطعما , وايضا ما تصنع منه الثياب , ( وَمَن لَّسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ ) , ( وجعلنا لكم من لستم له برازقين من العيال والخدم والمماليك والحيوانات وسائر ما تحسبون أنكم ترزقونه حسبانا كاذبا فإن الله يرزقكم وإياهم ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".      

 

وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ{21}

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- ( وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ ) : للمفسرين عدة اراء في ( خَزَائِنُهُ ) فمنها : 

أ‌) مفاتيح خزائنه ."تفسير الجلالين للسيوطي " .

ب‌) قيل الخزائن عبارة عن القدرة على إيجاده . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني". 

ت‌) الخزانة الماء الذي ينزل من السماء فينبت لكل ضرب من الحيوان ما قدر الله له من الغذاء . ( القمي ) .       

2- ( وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ ) : وفقا لمقتضيات المصلحة .  

 

وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ{22}

نستقرأ الاية الكريمة في موضعين : 

1- ( وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ ) : فيها عدة اراء , نذكر منها : 

أ‌) تلقح السحاب فيمتلئ ماء ."تفسير الجلالين للسيوطي " .

ب‌) التي تلقح الأشجار . " القمي " .

من المؤكد علميا ان الرياح تنقل اللقاح , وهذا الامر معروف ايضا لدى المزارعين .     

( أمير المؤمنين عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لا تسبوا الريح فإنها بُشر وإنها نذر وإنها لواقح فاسألوا الله من خيرها وتعوذوا به من شرها ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

2- ( فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ ) : لعل افضل كلاما حول النص المبارك ما جاد به الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 حيث قال ( نفى عنهم ما أثبته لنفسه في قوله وإن من شيء إلا عندنا خزائنه أي نحن الخازنون للماء القادرون على خلقه في السماء وإنزاله منها ولا تقدرون على ذلك ) .  

 

وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ{23}

نستقرأ الاية الكريمة في موردين : 

1- ( وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ ) : وحده جل وعلا القادر على احياء الميت بخلقه من العدم , او بعثه بعد الموت , وهو جل وعلا القادر على ان يميت الاحياء بعد انقضاء اجالهم .   

2- ( وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ ) : وحده جل وعلا الوارث لكل شيء ( كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ{26} وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ{27} ) سورة الرحمن الشريفة .            

 

وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ{24} 

هناك اراء كثيرة حول الاية الكريمة , نذكر منها اثنين : 

1- (ولقد علمنا المستقدمين منكم) أي من تقدم من الخلق من لدن آدم (ولقد علمنا المستأخرين) المتأخرين إلى يوم القيامة ."تفسير الجلالين للسيوطي " . 

2- عن الباقر عليه السلام المؤمنون من هذه الامة . "تفسير العياشي ".

 

وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ{25} 

تبين الاية الكريمة ( وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ ) , للحساب والجزاء , ( إِنَّهُ حَكِيمٌ ) , في صنعه , يضع الشيء المناسب في مكانه المناسب , ( عَلِيمٌ ) , بالحال والاحوال , في الافعال والاقوال , بالسر والجهر .       

 

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ{26}

تبين الاية الكريمة على نحو التأكيد ان الله تعالى قد خلق الانسان ( مِن صَلْصَالٍ ) , فيه رايان :   

1- طين يابس يسمع له صلصلة أي صوت إذا نقر ."تفسير الجلالين للسيوطي , تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني " .

2- هو الماء المتصلصل بالطين . "تفسير القمي ".

( مِّنْ حَمَإٍ ) , الطين الاسود , ( مَّسْنُونٍ ) , متغير اللون والرائحة . 

( وفي نهج البلاغة ثم جمع سبحانه من حزن الأرض وسهلها وعذبها وسبخها تربة سنها بالماء حتى خلصت ولاطها بالبلة حتى لزبت فجعل منها صورة ذات أحناء ووصول وأعضاء وفصول أجمدها حتى إستمسكت وأصلدها حتى صلصلت لوقت معدود وأجل معلوم ثم نفخ فيها من روحه فمثلت إنسانا ذا أذهان يخيلها وفكر يتصرف فيها وجوارح يختدمها وأدوات يقلبها ومعرفة يفرق بها بين الأذواق والمشام والألوان والأجناس معجونا بطينة الألوان المختلفة والأشباه المؤتلفة والأضداد المتعادية والأخلاط المتباينة من الحر والبرد والبلة والجمود والمساءة والسرور الحديث ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني". 

 

وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ{27}

تبين الاية الكريمة على نحو التأكيد ايضا ان الله تعالى قد خلق الجان ( وَالْجَآنَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ ) , قبل ادم (ع) , ( مِن نَّارِ السَّمُومِ ) , نار شديدة الحرارة تنفذ في المسام .       

يختلف المفسرون في من المقصود بــ ( الْجَآنَّ ) , فمنهم من يرى :     

1- انه ابليس (لع) ."تفسير الجلالين للسيوطي " .

2- ابو ابليس (لع) . "القمي" . 

3- الجان هو ابو الجان . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني".

4- قد يكون المقصود بــ ( الْجَآنَّ ) خلق الجن ( المعروف ) , كما يطلق على الانسان ( بشر – بني ادم ) , وهناك روايات تشير الى ان ابو الجن ( المعروف ) كان اسمه ( سوميا او سومي او شوميا او شومي ) . 

جاء في الخصال عن الصادق عليه السلام : الآباء ثلاثة آدم ولد مؤمنا والجان ولد مؤمنا وكافرا وابليس ولد كافرا وليس فيهم نتاج إنما يبيض ويفرخ وولده ذكور وليس فيهم اناث .

( الجن ولد الجان منهم مؤمنون وكافرون يهود ونصارى ويختلف أديانهم والشياطين من ولد إبليس وليس فيهم مؤمنون إلا واحد إسمه هام بن هيم بن لاقيس ابن إبليس جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرآه جسيما عظيما وامرء مهولا فقال له من أنت قال أنا هام بن هيم بن لاقيس بن إبليس كنت يوم قتل قابيل هابيل غلام إبن أعوام أنهى عن الأعتصام وآمر بإفساد الطعام فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بئس لعمري الشاب المؤمل والكهل المؤمر فقال دع عنك هذا يا محمد فقد جرت توبتي على يد نوح ولقد كنت معه في السفينة فعاتبته على دعائه على قومه ولقد كنت مع إبراهيم عليه السلام حيث القي في النار فجعلها الله بردا وسلاما ولقد كنت مع موسى حين أغرق الله فرعون ونجّى بني إسرائيل ولقد كنت مع هود حين دعا على قومه فعاتبته ولقد كنت مع صالح فعاتبته على دعائه على قومه ولقد قرأت الكتب فكلها يبشرني بك والأنبياء يقرؤونك السلام ويقولون أنت أفضل الأنبياء وأكرمهم فعلمني مما أنزل الله عليك شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأمير المؤمنين عليه السلام علمه فقال هام يا محمد إنا لا نطيع إلا نبيا أو وصي نبي فمن هذا قال هذا أخي ووصيي ووزيري ووارثي علي بن أبي طالب عليه السلام قال نعم نجد اسمه في الكتب إلِيّا فعلّمه أمير المؤمنين عليه السلام فلما كانت ليلة الهرير بصفين جاء إلى أمير المؤمنين عليه السلام ) . "تفسير القمي ج1" . 


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : المختار حري ، في 2016/12/10 .


السلام عليكم:
من قال أن العلم يثبت كيفية تكوين ماء المطر (تبخر- تكثف - مطر) فقد كذب على العلم
و من استدل بالقرآن لاظهار الاعجاز العلمي في ما يتعلق بهذه النظرية المضللة فقد كذب على الله أ- بل القرآن
( Coran ) يبطل كل ما قيل الى حد اليوم بكلمة واحدة و هي "لواقح" (ذرات الهيدروجين تلقح ذرات الأكسيجين فانزال الماء) الآية 22 من سورة الحجر( و أرسلنا الرياح لواقح فأنزلنا من السماء ماء) 1-ارسال الرياح: ارسال الرياح هو ارسال التيارات الهائية الصاعدة و التيارات الهوائية الهابطة (courants d'air ascendants et descendants ) التي هي فيزيائيا عبارة عن التقاء قوتين ميكانيكيتين متعاكستين يعني انضغاط (compressions المعصرات من فعل يعصر الواردة في الأية 14 من سورة النبأ) ،فالهيدروجين يكهرب (يؤين ايجابا) و الأكسيجين (سلبا) فتلقح ذرات الهيدروجين ذرات الأكسيجين بفعل التصادم العنيف. 2-أنت تعلم أن هذه العملية هي علميا انفعال كيميائي انفجاري ( و كل انفجار يعني شرارة كهربائية و هي البرق”flash- eclair”وصوت الانفجار هو الرعد”thunder-tonnerre” 3-و نتيجة هذا الانفعال مولود اللقاح و هو الماء “rain-pluie”). 4-و الماء الذي ينشأ نتيجة هذا الانفعال هو طهور حتما لأنه يتكون من غازين بسيطين فقط و هو ما جاء في الآية 48 من سورة الفرقان. فاليكم سيداتي سادتي في صفحة واحدة (بما فيه الرسومات https://pdf.lu/7Owm (البرق + الرعد + المطر = عملية واحدة) و كل شيء يتضح ان شاء الله. أضن أن ما أقوله يطرح كثيرا من الأسئلة حتما: و أنا عجوز (عمري 66 عام) متهيء للاجابة عليها باذن الله لرفع اللبس نهائيا. ب- بل العلم يقول هذا كذلك في صفحة واحدة: http://pdf.lu/64G6 و في الأخير أنظر الآية 12 من سورة الرعد "يريكم البرق خوفا من الصواعق و طمعا في انزال الما ء وينشيء السحاب ( أرأيت كيف أن البرق و الرعد و المطر (الماء) هي عملية واحدة أنظر الدقة) و الـلـــــــه و رســــــولــه أعــــلــــــــم
Un niveau de COLLEGIEN qualifie la théorie "évaporation-condensation-pluie" d'incomplète, il dit que:
"l'éclair+ tonnerre + pluie = une opération" et qu'il est disposé à répondre à toutes les questions y afférentes aux scientifiques les plus éminents du monde (de la nucléosynthèse primordiale jusqu'à son hypothèse).
synthèse de l'eau dans l'atmosphère =une véritable réaction chimique explosive (La lumière est perçue en premier (vitesse de la lumière 299.792.458 m / s), en second; le son de l'explosion qui est le tonnerre (vitesse du son 340 m / s), enfin les gouttelettes d'eau dont la vitesse de chute est inférieure à celles de la lumière et du son)
Si l'eau de pluie se forme comme on nous l'a toujours martelé depuis des siècles, il aurait beaucoup plu en été qu'en hiver puisque l'évaporation est plus importante en été qu'en hiver.
Dans une page http://pdf.lu/zui0/
1-La photolyse (photodissociation ou photo-décomposition) des eaux océaniques consiste en la décomposition de la molécule d'eau en molécules d'hydrogène (H2) libres et en atomes (O) libres sous l'effet du rayonnement solaire (UV ).
https://en.wikipedia.org/wiki/Photolysis www.google.dz/search?q=photolysis
En raison de l'abondance des molécules H2 et des atomes O libres, un petit nombre d'entre eux entre en collision lors de leur ascension rapide et forme des molécules qu'on appelle vapeur d'eau ou eau à l'état gazeux H2O ( je veux dire que les molécules d'eau ne se détachent pas en tant qu'H2O de leur ensemble pour former la vapeur mais à la suite d'un choc H2 et O se combinent)
2- Maintenant une question se pose quel est le sort de la vapeur qu'elle soit formée d'une façon ou d'une autre?
Je dis que cette vapeur d'eau H2O est à son tour décomposée en H2 et O, car les UV qui ont pu décomposer l'eau de l'océan (le point le plus bas de la terre et le plus loin du soleil "niveau 0") peuvent la décomposer car en s'élevant la vapeur est encore plus proche des rayons UV à courtes longueurs d'onde (très énergétiques). la dernière étapes, les molécules plus légères H2 se tiennent le plus haut (ce qu'on appelle nuage positif à tort parce que n'importe quel nuage est formé de molécules d'eau bipolaire en eux-mêmes + et -) et les atomes O plus lourds se tiendront en-dessous de la couche d'hydrogène (ce qu'on appelle nuage négatif à tort parce que n'importe quel nuage est formé de molécules d'eau bipolaire en eux-mêmes + et -) C'est la véritable sublimation, les deux corps simples gazeux sont libres (état final).
3- D'où vient donc la pluie?
Les courants d'air ascendants représentent une force mécanique opposée à celle des courants d'air descendants (opposition de deux forces mécaniques) on assiste à une compression et sous l'effet de l'agitation et du frottement ainsi que du rayonnement solaire, l'hydrogène s'ionise positivement et l'oxygène négativement et au taux favorable de compression, les deux gaz se combinent dans une réaction chimique explosive (la synthèse de l'eau est explosive comme tout le monde le sait), ils forment l'eau, enfin la condensation
Qui dit explosion,dit étincelle électrique, détonation donc:
(éclair + tonnerre + eau = une seule et unique opération).
4-Condensation: Une fois les molécules d'eau nées comme je l'ai détaillé, il suffit qu'un certain nombre de molécules d'eau puissent s'unir par coalescence et acquérir un poids influençable par l'attraction terrestre pour tomber sous forme de gouttelettes d'eau ).
5-Données scientifiques clefs:
a) La densité de l'air (29/29 = 1), (H2 = 2/29 = 0.06), (O = 16/299 = 0.55), ils sont très légers, ils s'échappent à grande vitesse, et puis 78% de diazote, 21% de dioxyde et 1% (hydrogène, gaz rares, aérosols et humidité c'est très minoritaire non ?).
b) Il se produit autour de la terre entre 2000 à 5000 orages par seconde (c'est-à-dire entre 172.800.000 à 432.000.000 orages en 24 H)
http://www.planetoscope.com/atmosphere/252-nombre-d-orages-dans-le-monde.html
c) Chaque cellule orageuse peut produire plus de 100 éclairs par minute (c'est-à-dire entre 17.280.0 00.000 et 43 200 000 000 éclairs par minute donc entre 24.883.200.000.000 à 3.732.480.000.000.000 éclairs en 24 H) et comme chaque éclair est l'indice d'une réaction de synthèse chimique de l'eau (H2 + O -> H2O), vous pouvez imaginer le volume d'eau qui peut se former dans notre atmosphère à chaque seconde, la condensation ne vient qu'après.
http://www.astrosurf.com/luxorion/meteo-orages3-eclairs.htm
Et vous qu'en pensez-vous?



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=39998
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 12 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29