• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : جلسة حوارية لوزير حقوق الانسان مع الجالية العراقية في هولندا .
                          • الكاتب : فاتن رياض .

جلسة حوارية لوزير حقوق الانسان مع الجالية العراقية في هولندا

 
بغداد/ فاتن رياض
 
بعد اختتام اعمال المؤتمر الدولي  للمفقودين ، التقى الوفد العراقي برئاسة  وزير حقوق الانسان المهندس محمد شياع السوداني بالجالية العراقية في هولندا في مبنى السفارة العراقية في لاهاي ، حيث قدم معاليه شرحا" عن اسباب زيارة الوفد والاهداف المتوخاة منها موضحا  ورقة العمل التي قدمها ضمن اعمال المؤتمر .
 
كما عرّج على دور وزارة حقوق الانسان والمهام الملقاة على عاتقها والتي تصنف وفقا" للمحاور الاتية :-
 
1- تصفية تركة النظام الدكتاتوري البائد وفي مقدمتها ملف المقابر الجماعية وتوثيق الانتهاكات ومعالجة ملف المفقودين .
 
2- نشر ثقافة حقوق الانسان من خلال التنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي  والمؤسسات الحكومية.
 
3- محور التمثيل الدولي وتنفيذ التزامات العراق الدولية والانضمام والمصادقة على الاتفاقيات والمعاهدات الدولية باعتبار العراق جزء من المنظومة الدولية .
 
4- رصد وتقييم واقع حقوق الانسان (الصحة ، التعليم ، المرأة ، الطفل، وواقع السجون) وفق  مبدأ الشفافية من خلال نشر تقارير سنوية عن واقع مراكز الاحتجاز تبين وتقيّم مستوى ادارات السجون  وحجم الانتهاكات الحاصلة فيها وبين السوداني  ان تلك الانتهاكات حالات فردية وليست منهجية ولاتمثل سياسة الحكومة في التعامل مع السجناء.
 
ثم القى الدكتور عامر الخزاعي رئيس مؤسسة الشهداء كلمة وضح فيها دور المؤسسة في تعويض عوائل الضحايا ، كما بين الدكتور الخزاعي بان 90% من الضحايا المفقودين لم يسلموا الى ذويهم وتم تغييبهم في مقابر جماعية .
 
 وبعدها تم فسح المجال الى افراد الجالية العراقية لتقديم الاسئلة والاستيضاحات التي قام معالي السيد الوزير والسيد رئيس مؤسسة الشهداء بالاجابة عليها .
 
كما قام السيد وزير حقوق الانسان صباح هذا اليوم بزيارة تفقدية الى مجموعة من اللاجئين العراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم من قبل السلطات الهولندية .



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=38677
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 11 / 02
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19