• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : دولة الفانون..! .
                          • الكاتب : محمد الحسن .

دولة الفانون..!

الفناء قانون إلهي لا يمكن تجاوزه, بيد إنه يتحقق وفق سياقات كونية أندكّت وتبودقت ضمن النواميس الطبيعية لحياة المجتمع, فليس ممكناً تبديل ذلك القانون التوازني؛ أما إعتماده في منهجية عمل الدولة أو الأحزاب, فيعكس خللاً في بنية العقل المكون لتلك الدولة أو الحزب.. الفناء نهاية حتمية وعمارة الحياة الدنيا واجب مقدس, والغاية سعادة الإنسان.
دولة بعمر العقد الواحد, تتمتع بحيوية إقتصادية وتركيبة سكانية شبابية؛ لا يمكن أن يذويها التعب والإرهاق, غير إن هذا العمر لم يعد حقيقي؛ إنما تقاس بقدر عمر الأفكار النخرة التي أستيقظت على وقع التجديد لتسرق الإنتصار وتكدّر صفوه وتستأثر بما ليس لها..الحضارة والتأريخ يعطي للبلدان هيبة وعظمة, والتجديد عجلة تقودها نحو الأستمرار والإبداع. ومتى ما آمنت الرؤوس الحاكمة بما تحكم به, نصل لحياة بشرية لائقة ببلد يغفو على بحار نفط مجنونة.
  "طريقة المرء في التفكير تقرر أسلوبه بالحياة",  ويبدو إن الفكر الحزبي الذي ينتمي إليه دولة الرئيس تعتّق في مدارس العشق السلطوي, ونخرته آفة الحكم, فأستورده بمضمونه من القرون الوسطى دون أي تجديد. 
الشعب يتعرض لحملة أبادة والسلطان قابع في مضارب (أحمد) يتمتع بما تدرّه عليه بطولات الأبن من شعور بالطمأنينة والزهو, بينما تلهو مخالب الموت بشعبٍ كامل دون أن يصيبه الوجد أو البكاء في لحظة إيمانية لإعتبارات الراعي والرعية في الوجدان الإسلامي!.. حكاية الزمن الدموي تندرج ضمن مسلسل صناعة القضية؛ إذ ليس لإحد –بعد عقد من الحكم الدعوجي- إلقاء اللائمة على أشباح خلف الحدود, وكأن المتسلّطون على دولة الرافدين فزاعات خزفية توارثت الملك من سلفها النوعي..!
أبتدأ مشروع الموت في العراق منذ زمن, ولا يمكن الإتكال على قاعدة "الشعوب لا تهلك", فلا يوجد شعب بلا دولة, والدولة في إنهيار. يبدو إن الذي يحصل توافق مصلحي بين طرفين مختلفين في الأهداف, الأول يرمي للقضاء على الحياة, والثاني يجد بالموت الجماعي وسيلة ضامنة لإستمراره على كرسي الحكم...من يفقد أدوات النجاح يبحث في أخطاء الآخرين, ولسان حاله يقول: إن لم أكن رئيس فستموتون كلكم..!
ما القانون الذي أريد إن تكون له دولة في ظل المالكي؟!...هل الحديث عن معجزات الأبن, أم تعطيل أهم وزارتين هما (الدفاع والداخلية) تعكس رؤية قانونية!؟ إذن: فدولة الرئيس يريدها فانية ليقلّص من أحتمالات المنافسة الأنتخابية..!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=38252
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 10 / 22
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29