• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : كلمة منظمة المسلم الحر في يوم اللاعنف العالمي .
                          • الكاتب : منظمة اللاعنف العالمية .

كلمة منظمة المسلم الحر في يوم اللاعنف العالمي

بسم الله الرحمن الرحيم

خذ العفو وامر بالعرف واعرض عن الجاهلين

صدق الله العلي العظيم

تحل علينا الذكرى السنوية ليوم اللاعنف العالمي والمجتمع الدولي عموما، والعالم الاسلامي على وجه الخصوص، تجتاحهما موجة سوداء من اعمال العنف المستطير، واكبها الالاف ان لم نقل الملايين من الضحايا الابرياء انتهكت مقدساتهم وارواحهم ومختلف حقوقهم دون اي رادع قانوني او اخلاقي يحد من تلك التجاوزات الكارثية.

 

اذ تعاني منذ سنوات مناطق الشرق الاوسط وبعض بلدان القارة الافريقية من عمليات اقتتال تصل في معظمها الى جرائم حرب وابادة جماعية، لم تدخر في كنفها استهداف الحرث والنسل، ولا تزال مستمرة حتى يومنا هذا امام مرأى ومسمع مختلف دول العالم المتبقية.

 

فما يجري في سوريا والعراق والبحرين وافغانستان وباكستان والسعودية واليمن والنيجر والصومال ومالي، الى جانب عدد آخر من الدول، بات يمثل قلقا متناميا وناقوس خطر امام ضمير الانسانية جمعاء، بعد ان باتت اعمال العنف السياسي والديني والاجتماعي ظاهرة شاعة في تلك المناطق، وانعكس على شعوبها بالضرر الفادح دون ان تجد الامم المتحدة او الهيئات الدولية حلولا ناجعة لوقف الجرائم، ان لم تكن بعض الانظمة متورطة في اشاعة هذه الاعمال اللاانسانية.

 

وخير ما تشير اليه منظمة اللاعنف العالمية في هذه المناسبة الانسانية  الى ان التعاليم الاسلامية والاحاديث النبوية دأبت على تعظيم حرمة دم الانسان وقدسية ممتلكاته، اذ يقول عز من قائل في كتابه الكريم: (وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ). 

ولطالما درجت اقوال الرسول محمد (ص) في التأكيد على ذلك والدعوة الى نبذ الكراهية والعنف والتمييز، كما هو في الحديث الشريف: (من استشاره أخوه المؤمن فلم يمحضه النصيحة سلبه الله لبّه، واعلم أنّي ساُشير عليك برأي إن أنت عملت به تخلّصت ممّا أنت متخوّفه، واعلم أنّ خلاصك ونجاتك من حقن الدماء، وكفّ الأذى من أولياء الله، والرفق بالرعية، والتأنّي، وحسن المعاشرة، مع لين في غير ضعف، وشدّة في غير عنف).

 

وانطلاقا من ذلك تدعو منظمة اللاعنف العالمية العالم الاسلامي بكافة مجتمعاته ومذاهبة الى ضرورة التمسك بتعاليم الدين الاسلامي والسيرة النبوية والعمل على وقف جميع اعمال العنف والاعمال الانتقامية، وتوحيد الجهود في سبيل احلال وتأمين السلم الاجتماعي بين المسلمين وغيرهم من الطوائف الدينية الأخرى.

 

كما تحث المنظمة الهيئات الدولية والمنظمات الانسانية لدعم المبادرات الحقوقية والعمل على تكريس جهود المصالحات الوطنية ونبذ الاعمال العدائية والعنصرية، والدفع الى توحيد تلك الجهود.

منظمة اللاعنف العالمية

المسلم الحر

واشنطن




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=37323
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 09 / 28
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19