• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : إطلاق سراح التسليف يخفف من الغضب والإحتقان الشعبي العراقي .
                          • الكاتب : عزيز الحافظ .

إطلاق سراح التسليف يخفف من الغضب والإحتقان الشعبي العراقي

 

من بشريات الثورات المتتالية في تونس ومصر وليبيا واليمن أنها دفعت الشعب العراقي الصابر على كل شيء ،أن لايطيل عنده للصبر أمدا بعد الآن فكانت الغضبة النهضوية في واسط وقبلها في البصرة عندما تعاملت قواتنا الباسلة معها بالرصاص الحي! وتناسيناها إكراما للدولة الناهضة بناءا...اليوم صارت للقرارات الحكومية التي تطمأن الناس ،أفرانا تشبه أفران الخبز المحمّص أو المكّسب بالمفهوم الشعبي التداولي العراقي! فلايكاد يمرّ يوم قبل 25 موعد التظاهرة المشهودة إلا وتردنا انباء عن كذا وكذا و3 حصص تموين و20% للمواطنين من عوائد النفط ومكاسب تخيلتها ستئد حتى الصبر الكبيت في نفوسنا!اليوم من منطلق الرخاء التمنياتي الذي نعيش إطلالته في وعاء الوهم اليومي وخبز التمنيات في مائدة الوطنية المليئة وعودا للتخدير! أسأل ذوي الأمر متى تُطلق التسليفات؟!
متى ينال الموظف المحتاج سلفة بسيطة وقرضا يحتاجه دون أن يلج نار جهنم الروتين والرشوة والتوسط والفوائد الربحية؟ متى تكون الإستمارة مجانية حقا وصدقا وفعلا؟ متى يكون القرض دون كفلاء يتمتعون بروابط الروتين المقيت؟ متى يكون الصرف بالاولويات دون التوسطات؟ متى يكون القرض دون توسط الوسطاء الذين يقدمون لكم خدماتهم مجانا..لوجه الشيطان بما يسيل له اللعاب؟ متى يكون التسليف من الدائرة مباشرة وليس من البنك الذي يهتك حرمة فرحتك بالقرض وكأنك تسرقه من خزينتهم إذا لم تدهن الزردوم؟!! وعذرا للتشبيه العراقي التراثي المتداول!أسس التمنيات وأس المعادلات
1.السلفة 5 ملايين مدة السلفة 5 سنوات وباقساط مناسبة.
2. الفائدة 3% سنويا وتقل عند التسديد بأقل من مدة السماح.
3.سلفة الإسكان للبناء أو الترميم 30 مليون دينار تدفع دفعة واحدة وبكشف واحد فعلي لاتزويري.
4.الفائدة تشجيعية لتكن 5% سنويا وتقل عند التسديد بأقل من مدة السماح.
5. تقليص الروتين بأي صورة للابتزاز والتلاعب بقيم ومقدرات خدمة الناس المحتاجة للسلفة.هذه شريحتان تحتاج للسلفة وهناك شرائح متشرحة من الصبر تريد قروضا زراعية وصناعية وتجارية ولكن نظام الاستثمار والقروض هنا يجعلك منتوف الريش فتنجو بجلدك قبل طلب السلفة!
إذن هنا أسّ الفساد،تعليمات القرض قاسية التحقق تجعل المواطن بصبره وحاجته وفاقته تحت طائلة المنتفعين والمعقبين والمدعومين من جهات نافذة لتسليم السلف بيسر فائدي فهل نستطيع إغلاق هذه النوافذ النفعية الاخطبوطية المقيتة؟ هنا تسكب الآهات والعبرات وتثور في النفس مليار خلية للتمني عسى وعسى!
 
 
 
 
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=3701
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 02 / 27
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 08 / 22