• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : جحوش لا تأكل .... البرسيم !! .
                          • الكاتب : ناصر الياسري .

جحوش لا تأكل .... البرسيم !!

الجحوش جمع جحش وهو مصطلح اطلقه الأكراد على أبناء جلدتهم ممن تعاملوا مع السلطة المركزيه السابقه أو اصبحوا رفاقاً حزبيين ضمن تنظيمات ( حزب البعث ) طيلة فترة تمرد هذا الجيب الشمالي على السلطة المركزيه الذي بدء من اربعينات القرن الماضي ولم ينتهي حتى هذه اللحظه بالرغم من ( تحرير ) العراق على يد حلفائهم الأمريكان والإيرانيين !!

والجحش الكردي يختلف عن بن جلدته مثل الجحش السني او الجحش الشيعي او التركماني او المسيحي او الصابئ كون الجحش الكردي من نسل ( الأتان المدللّة) أما باقي الجحوش فهي من نسل ( الأتان البائرة ) !!

ولهذه الميزة الفريدة فأن الجحش الكردي لم يتم محاسبته على ( خيانته ) لأبناء جلدته حين حمل السلاح وقاتل المتمردين في شمال العراق من خلال تحالفه مع السلطة المركزيه !!

 لأنه تبين فيما بعد  ومن خلال الوثائق التي تركها النظام السابق في دوائره الأمنيه  بعد انسحابه  عام 1991 ان معظم القادة الاكراد كانوا عملاء للنظام الدكتاتوري السابق وعلى رأسهم الجحشين المعظمين ( البرزاني ) و( الطالباني ) طاب ثراه , لهذا غضوا الطرف عن تلك المرحله تحت شعار ( عفى الله عما سلف عكس رفاقهم في المنطقه الخضراء الذين سلموا هذا الملف الخطير بيد الأحزاب الطائفيه للمساومة والتصفيات الجسدية !!

وعندما شارك هولاء الاكراد في ادارة الدوله المركزيه بعد عام 2003 فلم تشملهم قرارات هيئة اجتثاث البعث حالهم حال باقي الجحوش العراقية  التي تمت مطاردتها حتى خارج حدود الوطن كونها جحوش من نسل (الأتان البائرة ) او كونهم ايتام النظام السابق كما اوضحنا سابقاً إلا البعض منهم  فضل ان يكون جحشاً عميلاً في المنطقه الخضراء يعتاش على فتات ولائم اللئام  خيراً من ان يكون جحشاً مطارداً !!

واستمر هذا الوضع الشاذ الى يومنا هذا بحيث ان هيئة اجتثاث البعث والذي استبدل اسمها الى ( هيئة المسائله والعدالة ) وهي بعيده كل ابعد عن تطبيق العدالة بدليل ان الجحش الكردي لم يتم اجتثاثه حاله حال باقي الجحوش العراقيه . وكذلك غير مشمول بكافة قرارات هيئة المسائله والعدالة بالرغم من ان هذه الهيئة هي هيئه اتحاديه وقراراتها تشمل كل العراقيين ومن ضمنهم ( الاكراد ) إلا اللّهم اذا كان الاكراد يعتقدون انهم غير عراقيين في تنفيذ الواجبات و لكنهم يصبحون عراقيين أصلاء حين يبدأ توزيع  الحقوق والامتيازات !!

ولعل الطامة الكبرى ان الاكراد يشاركون في ادارة هيئة المسائلة والعدالة و لديهم عضوين في هيئتها و من ضمنهم نائب رئيس الهيئة أي انهم ينطبق عليهم قول الشاعر للمتنبي القائل ( يا أعدل الناس إلا فى معاملتى .... فيك الخصام وأنت الخصم والحكم ) !!

ولم يتوقف هذا الاستثناء الى هذا الحد بل للأكراد حقوق مكتسبة ومنها على سبيل المثال لا الحصر :

1) الرفاق الجحوش الاكراد غير مشمولين بقرارات هيئة اجتثاث البعث مهما كانت درجة الرفيق الجحش الكردي وذلك لمقتضيات المصلحة الوطنيه والمظلومية الرفاقية !!

2) الكردي له الحق التدخل في اصدار كافة قرارات السلطة المركزيه ولا يحق لغير الكردي في التدخل في الشأن الكردي !

3) الكردي له الحق في اجتثاث الجحش الغير كردي مهما كانت درجته الحزبيه ولا يمتلك هذا الحق غيرهم !

4) للرفيق ( البرزاني ) الحق في توزيع ثروات الجيب الشمالي على الاكراد بما فيهم ( حجوش ) الرده .. بينما لا يحق لجحوشنا الوطنيه القابضه على السلطة المركزيه في المنطقه الخضراء من توزيع ثرواتنا بدون اشراك الاكراد بالجزء الأكبر من هذه الكعكه الوطنية !

5) الأكراد في اربيل ( حصراً ) حصة في الميزانيه العامه تعادل حصة ثلاث من المحافظات بائسة !!

6 ) كل الثروات في شمال العراق ملك صرف للأكراد ولا يحق لغيرهم مشاركتهم فيها !!

وأخيرا وليس آخراً .... أتسائل بمرارة

لماذا يحق للجحش المغفور له الطالباني ( طاب ثراه ) ان يرتكب مجزره بحق الجنود العراقيين الاسرى الذين استجاروا بالشقيق الكردي بعد حرب الخليج الاولى عام 1991؟!

 وكذلك مشاركة هذا الجحش في جريمة ( بشتاشان ) ضد رفاقه الشيوعيين ( الأنصار ) بالاتفاق مع صدام حسين ولا يتم محاسبه هذا الطالباني بينما تم محاسبة صدام حسين على اعدامه لمجموعه ممن حاولوا اغتياله في قضاء الدجيل ؟!

ولماذا يحق للجحش الكبير البرزاني الاستعانة بجيش الدكتاتور ( صدام حسين ) لضرب الأخوة الأعداء وإخراجهم من اربيل عام 1996 ولا يعتبر هذا العمل خيانة يحاسب عليها القانون بينما تم محاسبة الدكتاتور صدام حسين حينما تصدا جيشه لفلول الغوغاء عندما استباحوا المدن العراقيه بعد حرب الخليج الاولى ؟

ألمّ أقلّ لكم أن جحوش  الأكراد هم من نسل ( الأتان الصغيره المدللة ) ولا يأكلون البرسيم بل يفطرون على موائد الكافيرا ويشربون الزنجبيل !!

ولتاريخ الجحوش ......  بقيه !

* الأتان قرينة الحمار

[email protected]




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=36554
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 09 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 07 / 11