• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم: شفاء نهائي بعد جراحة بسيطة ! .

بشرى لمرضى ارتفاع ضغط الدم: شفاء نهائي بعد جراحة بسيطة !

 في بشرى طبية سارة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، اعلن جراحون بريطانيون انهم نجحوا أخيراً في تطوير اجراء جراحي

 بسيط لكنه فعال جداً ومن المتوقع له ان يمنح الشفاء النهائي لملايين من مرضى ارتفاع ضغط الدم حول العالم.
الجراحون التابعون لكلية الطب بجامعة بريستول قالوا ان الاجراء الجراحي الثوري الجديد يشتمل على ازالة كتلة عنقودية صغيرة من الأعصاب توجد في الحلق، وهي الكتلة العصبية التي اكتشفوا ان لها ارتباطاً مباشراً بالاختلال في تنظيم ضغط الدم في الجسم ككل.
 
وأوضح الجراحون تلك الكتلة العصبية العنقودية الصغيرة تقبع على مقربة من فرعي الشريان السباتي في منطقة الرقبة، ولايزيد حجمها على حجم حبة الارز، وعلى الرغم من كون تلك الكتلة تعتبر احد اصغر اعضاء الجسم، فانها تلعب دوراً مهماً في تنظيم ضغط دم الجسم ككل لكنها ايضاً قد تصاب بالاختلال الوظيفي وتتحول بالتالي الى سبب رئيسي من اسباب ارتفاع ضغط الدم المزمن.
 
ومن الناحية العملية، فان ما يحصل هو ان الكتلة العنقودية المصابة بالاختلال تصبح مفرطة الحساسية وتبدأ في ارسال رسائل مضللة الى المخ تحضه فيها على الابقاء على ضغط الدم مرتفعاً طوال الوقت على الرغم من عدم الحاجة الى ذلك.
 
واشار الجراحون الى انهم اكتشفوا ان باستئصال تلك الكتلة العصبية الصغيرة من فئران تجارب مصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن كانت النتيجة في جميع الحالات ان ضغط الدم عاد الى طبيعته.
 
وقال الجراحون انهم بدأوا فعلياً في معالجة 20 مريضاً متطوعاً بهذا الاجراء الجديد بعد ثبوت نجاحه في فئران التجارب، منوهين الى انه في حال نجاح تلك التجارب الاكلينيكية على البشر والحصول على موافقة السلطات الصحية فانهم سيواصلون العمل على تطوير التدخل الجراحي البسيط بحيث يصبح متاحاً لجميع مرضى ارتفاع ضغط الدم في غضون فترة زمنية تتراوح بين عامين وثلاثة اعوام.
يشار الى ان المؤسسة البريطانية لأمراض القلب (BHF) هي التي تكفلت بتمويل الابحاث التي اجراها اولئك الجراحون، كما ان نتائج الابحاث نشرت في العدد الحالي من دورية «نيتشر كوميوينكيشنز» الطبية.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=36240
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 09 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2020 / 07 / 3