• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : فاتيكان ....الناصرية .
                          • الكاتب : هشام حيدر .

فاتيكان ....الناصرية

 كانت مرحلة السبعينات من القرن الماضي مرحلة ضبابية تشوبها الكثير من الغرائب والاحداث المبتورة التي مرت على شعب مغيب مكبل دون ان يعي حقيقتها وخطورتها وعذرا ان سقت تشبيها لاذعا لاحد الزملاء حيث يقول كنا مثل (طلي الفاتحة...يجلب له العلف دون عناء منه ولايدري ان من خلفه سكين الجزار )!!



بقيت في ذاكرة المجتمع الناصري مثلا بعض الاسماء والرموز التي فهمناها لاحقا وووقفنا على حقيقتها رغم ان البعض لازال يعيش بذهنية تلك المرحلة ذاتها لانه لايطيق ان يواجه ذاته ويقر بانه كان يعيش في وهم وخديعة  !



بعد سقوط صنم بغداد وتحطيم ابواب سجن العراق الكبير فتحت الحدود فدخل الجميع ..... قادة مغيبون.....واصنام جدد !



دخل الناصرية مثلا صنم جديد يريد ان يعبد من دون الله .... ودخل معه ابناؤه بنو ابيه  واخذوا يقضمون مال الله قضم الابل نبتة الربيع !



كان امتلاك الهاتف الارضي مكسبا ومغنما لايحظى به الجميع لكن صاحبنا كان يعتبر جهاز (الثريا) كلعبة اطفال يحمله كل افراد العائلة ويفسحون المجال لكل من اراد ان يتصل منه وهم مندهشون من تكالب الناس عليه رغم تفاهته بالنسبة لهم رغم ان كل الاتصالات كانت دولية بالطبع !



هؤلاء لم يرق لهم وضع الناصرية المتخلف لاحقا فعادوا الى مدن الضباب وتركوا مدينة التراب تعج باهلها !



من بقي هو الصنم الاكبر الذي ما ان انهى مراسيم استقبال المهنئين بالعود الميمون حتى انقض على اول وكيل للسيد السيستاني وطرده من مسجده الذي يصلي فيه منذ سنين ثم الحق الوكيل الاخر بصاحبه وصادر المسجد الاكبر  واتخذ من الاول مقرا له ولحاشيته واغلق الشارع المؤدي اليه ووضع الحرس على بابه ليكون اول مسجد في الناصرية تقف الشرطة (بفتح الشين والراء كما يسميها)...... على بابه مدججة بالاسلحة وتقوم تفتش رواد المسجد حتى هذه الساعة!



رغم انه لم يشعر بتهديد كما لم يهدد ولم يتعرض أي رمز من رموز الحزب الحاكم الى أي تهديد حتى في عراق هددوا فيه حتى الحلاقين وباعة الخيار مع الطماطم ناهيك عن الاحزاب الاسلامية والعلمانية والمسيحيون والايزيديون !



 



ثم تكرر المشهد على باب المسجد الثاني الذي خصص لصلاة جمعة الحزب الحاكم حيث يحضر هناك بعض السادة المسؤولين لاظهار الولاء!!



صار منبر المسجدين قناة فضائية تمجد الحزب الحاكم وتنال من خصومه !



ويوم تنحى الجعفري اذاعوا بيانا من مكبرات الصوت المشتركة للمسجدين ادانوا فيه (المؤامرة القذرة ضد القوي الامين من قبل رموز الخيانة والغدر التي سبق ان اجتمعت وتحالفت في مؤتمر لندن ....) !



ثم خرجوا بالمصلين في تظاهرة ( بلا رخصة) تدين (مؤامرة السقيفة) على .... (قوي الحزب وامينه )!!



اما لاحقا ..... وحيث يتوقع ان تتصدى منابر المساجد لتشخيص الاخطاء ومكافحة الفساد فقد ارتفعت الاصوات من هناك كذلك لـ( تتسائل) كما يتسائل المواطن عن سبب تردي الخدمات لنصل الى نتيجة مفادها ان سبب ذلك هو (المحاصصة التي فرضت على السيد الرئيس وزراء ومسؤولين فاسدين وغير كفوئين ......والا ....... هل يمكن ان نشك بنزاهة اليد التي وقعت على اعدام الطاغية؟ ممكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!



طبعا لا....من يجرؤ على التشكيك باللات والعزى ومناة الثالثة الاخرى ..؟!



وقد كانت (العراقية) تبث خطب الجمعة التي كانت تتناوب في نقلها بين جامع براثا او الكيلاني يوم كان السيد الرئيس في قمة تواضعه وانبطاحه ويوم كان لايحرك ساكنا الا بمشورة وتوافق الحلفاء فحظي بدعمهم ومساندتهم الامر الذي كان يؤكده منبر براثا ويحث الناس عليه .... لكن ما ان ترسخت اقدام السيد الرئيس في وحل السلطة وظن انه لن يقدر عليه احد رفع صنم الناصرية عقيرته شاكيا ( فالعراقية ملك للجميع لا لحزب معين فلماذا تنقل خطبة فلان دون فلان ...) فاكرمه صاحبه ونعمه وقطع خطب الجمع كلها من جذورها.....واستبدلها ببث فيلم اجنبي ..درءا للفتنة !



بل لقد قام ذات مرة بتحشيد بعض (شيوخ التسعين) لـعقد (مؤتمر تاسيس عشيرتهم ) منتشيا بهتافاتهم وتصفيقهم وصفيرهم ..ناسيا ان هذا هو يوم الجمعة وان هذا هو وقت صلاة الجمعة وانه (امين عام ).....حزب اسلامي ....انقلابي تغييري يريد اقامة (حكومة الله في الارض)!



المهم .... ان يده هي التي وقعت اعدام صدام فهل نشك بها حتى وان راينا 300 مليار دولار تتبخر فيها ؟؟!



كلا والف كلا وحاشا !



نترك فاتيكان المنطقة الخضراء ونعود لفاتكيان الناصرية .....الذي تبدأ قيادات الحزب الحاكم زياارتها المكوكية  للناصرية بالحج اليه بعد تقطيع اوصال المدينة عن بكرة ابيها لاجل سلامة السيد المسؤول حيث يقع الفاتيكان في مركز المدينة القديمة بطرقها الضيقة !



هناك يتم استلام (فايلات) التعيين وتوزع مكارم السيد الرئيس على (المحتاجين)...وتتم بعض المقابلات لدولته وسيادته عند وصوله للناصرية (بعد تزكية حزبية خاصة طبعا)..!



بعد واحدة من سلاسل التفجيرات التي تلم بالعراق بين الحين والاخر لتعبر عن (احتضار القاعدة ولفضها انفاسها الاخيرة طبعا)...عمد (صكر ذي قار) الى تطبيق بعض الاجراءات الامنية ......(المشددة)!!



منو صكر ذي قار ؟؟!



شكد عيب وشكد سببتوا احراج النه !



في الناصرية ..منع المالكي من اقالة قائد الشرطة السابق رغم الوضع الامني المتردي في حينه والذي كانت الاجهزة الامنية تترك اسلحتها وسياراتها مع سماع اول اطلاقة بامر قائد الشرطة نفسه ولولا المرحوم العقيد ناجي رستم امر فوج طوارىء الناصرية لما عرفت الناصرية طعم الامن مطلقا والذي كان يتقدم قواته دوما في كل نازلة وقدم حياته رخيصة في هذا السبيل فكافئه المالكي بان عمد الى تنزيل رتبة شقيقه ونقل افراد الفوج (كل خمسة بزوية)!!



ثم نصب صباح الفتلاوي قائدا لشرطة المحافظة دون علم اهلها ومجلس محافظتها فرفضوه ومنعوه من دحول الناصرية فادخله الامريكان بطائراتهم السمتية الى مبنى المحافظة ليستهتر فيها !



كيف لا وهو شقيق (حنان الفتلاوي) ؟؟!



الفتلاوي الاخ احضر معه عددا كبيرا من ابناء محافظته ليكونوا حمايته لعدم ثقته بابناء الناصرية ثم فتح باب التعيين في سلك الشرطة في الناصرية ولكن في محافظته هو –مجانا- لاجل  خلق قاعدة مواليه له في الناصرية !



وهو اسلوب صدامي قذر رضعه هؤلاء مع مبادىء الحزب التي رضعوها !



طبع صوره بحجم كبير ووزعها على مراكز الشرطة والصقها على سيارات موكبه الضخم مع شعار الصقر لانه اطلق على نفسه لقب (صقر ذي قار) !



نعود فنقول ان (صكر افيلح) قام بتثبيت بوابتين في شارع الحبوبي (مركز المدينة) الاولى في بداية الشارع في ساحة الحبوبي بالقرب من عيادات الاطباء والثانية عند مفرق مدرسة الكرامة !



وهذا الامر اثار استغراب ودهشة كل اهالي الناصرية كما اثار امتعاضهم وسخطهم لانه منع وصول السيارات الى عيادات الاطباء واضاف عناء جديدا للمرضى لاسيما النساء والشيوخ !



واخذ الجميع يتسائلون ....مافائدة قطع الشارع لمسافة لاتزيد عن 500 م ليس الا ..؟؟!



مع ان هناك امكان اخرى يكون الزحام فيها مشابها ان لم يكن اكبر كمفرق سوق الهرج او معارض السيارات الجديدة او قرب الكراج وغير ذلك!



الحقيقة هي ان العملية (لواكة او تزلف رخيص لبابا فاتيكان الناصرية المدلل بالحراسة والخطوط الكهربائية الخاصة ) !!



فقد تم قطع كافة الطرق المؤدية الى مقر الفاتيكان ومن جميع الجهات بالاسلاك الشائكة على اعتبار (انته شكد مهم)...وباقي الناس كلهم تراب!



خلاصة (الاجراءات الامنية المشددة) التي تسمعون عنها في الناصرية هي هذه لاغير !



تسحب نقاط الحراسة لتتجمع في هذا المربع بعد قطع كافة الطرق المؤدية .....اما باقي انحاء المدينة ...فلاتشهد اية اجراءات !



والشيء بالشيء يذكر فلقد نقل لي احد سكنة (الفاتيكان) انه ومع بدء فصل الصيف فقد شهدت الناصرية غزوا لموجات البعوض اضافة الى انواع مختلفة من الحشرات وقد نسيت المحافظة منذ سنوات مسالة حملة مكافحة الحشرات او مكافحة الفساد ... الا ان سيارة مكافحة واحدة حضرت وقامت برش المبيدات في (مسجد الشيخ ومكتبه الخاص المجاور )..ثم رحلت !!



رغم ان (الشيخ) يقضي فصل الصيف (بالدعوة الى الله ) في .....لندن ولايعود للناصرية الا قبيل الشتاء... الا ان هناك من (يقوم مقامه) في (الدعوة) الى مساندة السيد الرئيس...و(رد الشبهات) عن (اليد التي وقعت اعدام صدام)!



وقد ابلى في الانتخابات بلاء حسنا لاسيما بعد الاستعانة بايتام (المبرة) الذين حملوا صوره مزينة بالورود هاتفين باسمه مزاحمين السيارات التي تخنق شارع الحبوبي عصرا لاسيما في منطقة العيادات قرب ...(مرطبات تفاحة)!!



لايزال (باب الحارة) كما يسميه الاهالي هنا مغلقا حتى ساعة اعداد هذا( البيان) كما لاتزال كل الطرق المؤدية الى (روما)...موصدة !



وعلى كل من يبحث عن فرصة عمل وتتوفر فيه صفة امتلاك كرسي (دفع) التواجد قرب باب الحارة الغربي لنقل المرضى الى عيادات الاطباء مقابل       مبلغ قدره 500 دينار(قابلة للزيادة).... لكل من دخل في الوقت بدل الضائع ولازال متمسكا بالعيش في مدينة التراب التي لاينقصها الا الماء والكهرباء........... وشبكات المجاري !!



 



 



 



هشام حيدر



الناصرية






  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=362
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 08 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19