• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : معمل الثلج النقي التابع للعتبة العباسية المقدسة .
                          • الكاتب : علي حسين الخباز .

معمل الثلج النقي التابع للعتبة العباسية المقدسة

 خدمة للوافدين من زوار العتبتين المقدستين ولأهالي كربلاء المقدسة ، قامت العتبة العباسية المقدسة بإنشاء معمل متكامل لإنتاج الثلج النقي (R.O) وبخط إنتاجي حديث ومتطور ذي طاقة وكفاءة عاليتين . المشروع يُقام في مجمع السقاء -2- (مخازن العتبة العباسية المقدسة ) على طريق بابل- كربلاء، ووصلت أعمال أنشائه والتي شملت إعداد المكان المخصص له اضافة لأماكن الأجهزة والمعدات الخاصة به لمراحل متقدمة فيه بلغت أكثر من 50% .
يحتوي المشروع والذي يٌنفذ من قبل شركة (طائر الثلج للمقاولات العامة - شركة عراقية -) وبأشراف مباشر لقسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة وبحسب التصاميم والمخططات المعدة له، على مجموعة اجهزة ومعدات ،متعددة ومن مناشئ عالمية مختلفة نوجز ذكر بعضها بالآتي :
1-أجهزة تجميد مائية التبريد : ذات ضواغط لولبية نصف مفتوحة تعمل بغاز (R 22) , بقدرة 112.7 KW وتحتوي على مبخرات تنصب في حوض التجميد إضافة إلى أجزاء تقنية أخرى وهي ذات صناعة ألمانية من شركة Bitzer.
- 2برج تبريد : يعمل بنظام سحب الهواء الخارجي إلى داخل البرج من الأسفل إلى الأعلى لتبريد الماء النازل من أعلاه و بقدرة 984 KW ونوع السائل المستخدم هو الماء وبمعدل جريان 47 l/s، ومعدل جريان الهواء 20.4m3/s وقدرة المحرك 15 KW، وهو بلجيكي المنشأ.
3-مثلج ماء هوائية التبريد: ذات ضواغط لولبية نصف مفتوحة تعمل بغاز (R 134-a) , بقدرة 123.4 KW تستخدم لتبريد الماء إلى درجة 7 مئوي، قبل الضخ إلى قوالب التجميد.
وقد تم متابعة تنفيذ المشروع من قبل قسم المشاريع الهندسية ووفقاً للمخططات الموضوعة والموافق عليها مع اجراء التغييرات التي يتطلبها العمل وفق المحددات الهندسية الموقعية.
وقد نفذ واشرف قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية - منذ تأسيسه بعد سقوط النظام البائد وحتى الآن - على العشرات من المشاريع الكبيرة فضلاً عن المئات من المشاريع الصغيرة والمتوسطة - ومنها هذا المشروع ، وقد تم تنفيذ معظم هذه المشاريع بكوادر عراقية مشتركة بين القسم المذكور وشركات محلية من خارج العتبة ، أو نادراً مع شركات ذات عمالة أجنبية



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=35864
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 09 / 01
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29