• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : نائب مستقل يطالب كتلتي المالكي والكردستاني بتوضيح موقفهما من "اساءة" الشابندر والاتروشي للمرجعية .
                          • الكاتب : مكتب د عبد الهادي الحكيم .

نائب مستقل يطالب كتلتي المالكي والكردستاني بتوضيح موقفهما من "اساءة" الشابندر والاتروشي للمرجعية

 دعا النائب المستقل في مجلس النواب عبد الهادي الحكيم كتلتي ائتلاف دولة القانون التي يتزعمها رئيس الوزراء نوري المالكي والتحالف الكردستاني بتوضيح موقفيهما من تصريحات النائبين " عزت الشابندر" عن دولة القانون والنائب "فرهاد الاتروشي" عن التحالف الكردستاني من تصريحاتهما اللذان انتقدا فيها المرجعية الدينية وتدخلها في شؤون سياسة الدولة ".

وقال النائب الحكيم في بيان تلقى موقع كتابات في الميزان نسخة منه" ان"  المرجعية الدينية العليا في العراق تمثل ضمير الشعب العراقي وصمام الأمان للعراق والعراقيين، وحينما يلتجيء اليها المواطنون باثين شكاواهم المرّة من سوء الخدمات ، أو من تردي الوضع الأمني ، أو من وجوب رعاية الأيتام والفقراء والأرامل وضحايا الإرهاب الرعاية اللائقة بهم ، أو من الحاجة الى السكن المناسب للمواطنين، أو من تفاقم البطالة المتفشية ، أو من عدم العدالة في احتساب الرواتب التقاعدية أو ما شاكل فإنها باعتبارها ممثلة لضمير الشعب تطلب من مجلس النواب أو الحكومة تنفيذ واجباتها الملقاة على عاتقها وفق الدستور والتعهدات التي التزمت بها الكتل السياسية أمام مواطنيها خلال الحملات الانتخابية ، ولا تطالب بها بصفتها الدينية الملزمة ، أو من موقع الولاية ".
وابدى الحكيم استغرابه الشديد " لما نسب الى كل من النائبين عزت الشابندر عن دولة القانون ، وفرهاد الأتروشي عن كتلة التحالف الكردستاني من كلام غير لائق بشأن دور المرجعية العليا في العراق ، ذلك الدور الذي يعتز به العراقيون جميعا ويثمنونه بشهادة رؤساء الكتل السياسية جميعها ".
ودعا الحكيم " قادة الكتلتين السياسيتين دولة القانون والتحالف الكردستاني الى توضيح موقفيهما من هذين التصريحين المسيئين للشعب العراقي قبل المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف ".
وكان الشابندر قد قال في تصريح صحفي له أمس ان " المرجعية الدينية تحاول انتزاع موقع الولاية عن الدولة من خلال استقطاب مشاعر الناس".
فيما قال الاتروشي ان "المرجعية هي شيعية دينية، ولا يليق بها ان تتدخل في تفاصيل الشؤون السياسية للدولة، وعليها ان تحتفظ بالخطوط العامة، وهذا أمر غير مقبول ونحن لسنا دولة دينية " مضيفا ان " المرجعية تأمر ومجلس النواب ينفذ نحن دولة مدنية ومجلس النواب هو من يقرر، هنالك أحزاب سياسية لا تقبل بهذا الشيء ، سواء المتعلق برواتب التقاعد او بأمور ومواضيع اخرى".



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=34621
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 08 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28