• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : البوعزيزي احرق نفسه ومتظاهروا واسط احرقوا مبنى المحافظة .
                          • الكاتب : مرتضى الجابري .

البوعزيزي احرق نفسه ومتظاهروا واسط احرقوا مبنى المحافظة

كل العالم تابع التظاهرات التي حصلت في تونس ومصر والتي ادت الى سقوط نظامي هذين البلدين . والكل تابع مجريات الاحداث من خلال شاشات التلفاز وبالخصوص احداث مصر التي تطلبت ستة عشر يوم لكي يتنحى مبارك عن الحكم.
خلال هذه الفترة التي جرت فيها التظاهرات لم يقم اي من المتظاهرين الذي وصل عددهم في القاهرة الى اكثر من ثلاث ملاين متظاهر في اليوم الاخير من التظاهرات ’ وكان المتظاهرون هم الذين يحمون الممتلكات العامة والخاصة من السراق والبلطجية كما يسمونهم ومن المغرضين الذين زجهم نظام مبارك  لكي يظهر للعالم ان هؤلاء المتظاهرين هم اناس يريدون ان يخربوا البلد, وحتى بعد رحيل مبارك لم نسمع ولم نرى اي مظاهر تخريب في مؤسسات الدولة وتم تسليم السلطة سلمياً.
هل لدينا ثقافة التظاهر:
ما جرى في محافظة واسط من احداث خلال التظاهرة التي خرجت يوم الاربعاء الماضي 16/2/2011 حيث قام مئات المتظاهرين باقتحام  مبنى مجلس المحافظة واحرقوا مبنى واكشاك الحماية والبوابة الرئيسة واربع سيارات حكومية تابعة للمحافظة ’ هل هذه هي الدروس التي تعلمناها من متظاهري مصر وتونس .
التظاهر ظاهرة صحية يعبر من خلالها المواطنون عن اراهم تجاه السياسة التي تعمل بها الحكومة ولهم الحق بالمطالبة بحقوقهم و التنديد بتردي الاوضاع الامنية وعدم توفير الخدمات وتفاقم البطالة وانتشار الفساد في الوزارات والمؤسسات الحكومية ولكن بالطرق السلمية لابحرق بناية وممتلكات مجلس المحافظة .
اعتقد ان الذي حصل في واسط هو استغلال بعض المغرضين والذين يتربصون بالعراق الجديد الحالة التي يعيشها الشارع العراقي وهدفهم اسقاط الدولة وليس اسقاط الحكومة المحلية التي لم تقدم الشئ الملموس على ارض الواقع والدليل على ذلك هروبهم من المحافظة ’ لو كان لديهم جرأة على مواجهة المتظاهرين والاستماع الى مطالبهم لما سمح لاؤلائك الذين يريدون خراب البلد ان يضرموا النيران في مبنى المحافظة واتلاف جميع ممتلكاته.
يجدر بنا الحذر من مثل هكذا امور والانتباه وعدم السماح باستغلال هذه التظاهرات لاغراض تسئ لسمعة البلد ولنا كعراقيين .
نحن شعب واعي ومتحضر ومثقف ولا نقل ثقافة ولا تحضر من مصر وتونس , على الحكومة المركزية ان تهتم بالمطالب التي طالب بها المتظاهرون وتحاسب المقصرين من المسؤولين وكذلك ان تحاسب من تسبب باحراق مبنى المحافظة الذي يمثل البيت الواسطي لا بيت المسؤولين 
 

كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : واثق جليل من : العراق ، بعنوان : شعب فوضوي في 2011/02/18 .

هذاحال العراقيين على مر العصور فهم لا يفرقون بين ظلم المسؤول وظلم الوطن فالمسؤول والوطن في تفكيرهم واحد فصاحب السلطة يظلم الوطن والمواطن يظلم الوطن فلا يعقل ان الشعب العراقي ومن بين كل الشعوب قديكون الوحيد الذي لم يستطع ان يبني دولة مؤسسات وعلى مدى قرن من الزمان فهم لا يفكرون سوى بالمال فقط الشعب العراقي تعلم على الاخذ فقط فمفردات العامية تعبر عن الكثير ( شسولي --- شقدمولي ) انا لا ابريء الحكومة ولا المقصرين ولكن هذا حال الشعب وقد اكون مخطئا او متجنيا والسلام



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=3405
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 02 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29