• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : الدائرة الثقافية العراقية في لاهاي ... تتفاوض مع ايرس كروب العلمية الهولندية .
                          • الكاتب : الدائرة الثقافية العراقية - لاهاي .

الدائرة الثقافية العراقية في لاهاي ... تتفاوض مع ايرس كروب العلمية الهولندية

 

 
 
 
 
            بدعوة رسمية من الجامعة الزراعية ( CAH ) في مدينة ( Dronten ) التابعة الى مجموعة (  Aeres Group ) الحكومية والمتكونة من :
 
 
 
1-  جامعة (CAH  ) وهي جامعة زراعية تطبيقية .
 
2- جامعة (Stoas-vilentum ) وهي جامعة تطبيقية مختصه في الزراعة والمواشي والاقتصاد والادارة الزراعية والبيطرية و مرتبطة بجامعة فاخينخن .
 
3- مركز بحوث ومعاهد ( groenhorst ) المختصة بالزراعة والمواشي التي تؤهل الطلبة للدخول الى الجامعات الزراعية ويتم القبول فيها من خريجي الدراسة المتوسطة ، و تهتم بالبحوث والتدريب.
 
4-  مركز (PTC ) للتدريب المختص بالعلوم الزراعية والاقتصادية والادارية .
 
 
        زار السيد رئيس الدائرة الثقافية العراقية في لاهاي الاستاذ الدكتور جواد مطر الموسوي مقر الجامعة ، وقد استقبل من قبل رئيسة الجامعة السيدة ( Rieke-de-vlieger ) برفقة مجموعة من الملاك الاداري والتدريسي من جامعة ( CAH  ) و من المركز التدريبي ( PTC  ) و مركز البحوث والمعاهد  (GROENHORST ) بعدها بدء الاجتماع بعرض  تعريفي وتوضيحي لخدمات (Aeres-group ) للجامعات العراقية ، وجرت مداولة بعد كلمة السيد رئيس الدائرة الثقافية البروفيسور الموسوي  الذي سلط فيها الاضواء على منجزات وزارة التعليم  والبحث العلمي والدوائر الثقافية التابعة لها في تواصلها مع الخارج  ، والتطور الحاصل في الجامعات العراقية ودار الحوار على ما يأتي:
 
 
 
1-   فسح وتسهيل قبول الطلبة العراقيين لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا .
 
2- اعداد برنامج خاص للطلاب العراقيين المتميزين من خريجي الكليات الزراعية والبيطرية في العراق وتأهيلهم سنة واحدة في مجموعة ( Aeres  ) لمنحهم شهادة ( البكالوريوس ) الهولندية التي تسمح لهم للقبول في دراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات  العالمية والهولندية دون شروط .
 
3- اعداد برامج تعلمية وتدريبية عند الطلب من الجامعات العراقية لدورات تدريبية طويلة وقصيرة الامد من اسبوع لستة اشهر للتدريسين  والإداريين ، تركز على الجانب التطبيقي والبحثي والاطلاع على المكننة الزراعية واخر التطورات التكنولوجية في العالم .
 
4-  اقامت علاقات ثنائية وتبادل الزيارات مع الجامعات العراقية المختصة .
 
5- اقامة توأمة بين جامعة ( CAH ) الهولندية العريقة وجامعة ( القاسم الخضراء ) العراقية الحديثة في محافظة بابل .
 
6- عرضت مجموعة ( Aeres-group ) امكانيتها وخبرتها الطويلة الامد في مكافحة التصحر ، ولديها اكثر من تجربة في الدول العربية والشرقية ، وعندها خبراء مختصين في دراسة الصحراء ، يعرضون خدماتهم الى وزارات العراق ومنها وزارة التعليم والزراعة والبيئة .
7- التنسيق مع جامعة ( wageningen-stoas ) التي لديها خبرة في تطوير المناهج الزراعية والبيطرية وتحديثها بما يتلاءم مع اخر العلوم في العالم ، وتدريب الملاكات العلمية .
      وقبل نهاية الاجتماع اكد رئيس الدائرة الثقافية البروفيسور الموسوي ان معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي يولي اهتمام خاص لتطوير العلاقات الخارجية العلمية بين الجامعات العراقية والجامعات العالمية الرصينة ، ويهتم بتدريب الملاكات العلمية والادارية ، وتطوير المناهج الدراسية ، ولمعاليه نظرة ثاقبة للمتطلبات العلمية للجامعات العراقية ...
واستطرد قائلاً : ان هذا التفاهم سوف يلاقى صدى جيد من وزارة التعليم العالي والبحث واستحسان المسؤولين مما يؤدي الى تفعيله ، وفي نهاية الاجتماع قدمت  البروفيسورة رئيسة الجامعة تقرير مفصل عن مجموعة ( -group Aeres ) التعليمية ، وتكريماً من لدى مجموعة ( Aeres-group )  لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي قدمت رئيسة الجامعة الدرع الخاص للمجموعة ، الى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي استلمه رئيس الدائرة الثقافية نيابة عنه .
  
        وبعدها قام السيد رئيس الدائرة الثقافية بزيارة تفقدية داخل الحرم الجامعي بمصاحبة مجموعه من التدريسين للتعرف على قاعات الدراسة وطرق التدريس والخدمات الخاصة بالطلبة و اخر التكنولوجية الحديثة في كل المجالات الزراعية والبيطرية ..
 
    يعد هذا التفاهم مع هذه المجموعة العلمية والمختصة بالتعليم والتدريب في المجال الزراعي والبيطري مهم جداً للجامعات العراقية و وزارة الزراعة و وزارة البيئة والوزارات المعنية الاخرى  ، وان الدائرة الثقافية مستعدة لإقامة اتصال بين الكليات الزراعية والطب البيطري والوزارات الاخرى مع هذه المجموعة العلمية ، التي تستحق ان تأخذ اهتماماً كبيراً من المؤسسات ، علماً ان هولندا هي من الدول المتقدمة في المجال الزراعي ولاسيما المكننة الزراعية والطب البيطري والإدارة الزراعية  .
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=33726
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 07 / 17
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29