• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : التنسيق بين المجلس الأعلى لشؤون المرأة في اقليم كوردستان العراق والجامعة الأمريكية .
                          • الكاتب : دلير ابراهيم .

التنسيق بين المجلس الأعلى لشؤون المرأة في اقليم كوردستان العراق والجامعة الأمريكية

دلير ابراهيم- اربيل

   إستقبلت السيدة بخشان زنكنة الأمينة العامة للمجلس الأعلى لشؤون المرأة في إقليم كوردستان العراق، وفداً من الجامعة الأمريكية في العراق ـ  السليمانية، وضم كلاً من منسقة معهد البحوث الإقليمية ماريون عبود والباحثة كريستين فابي.

خلال الزيارة كشف وفد الجامعة الأمريكية في العراق، بأن الجامعة بصدد إجراء بحوث اكاديمية في مجال تنمية القدرات وتمكين النسوة في مختلف الاصعدة والمجالات، والجامعة الامريكية في العراق بحاجة إلى دعم ومساعدة المجلس الأعلى لشؤون المرأة بهذا الخصوص. واعربت بخشان زنكنة عن كامل إستعداد المجلس الأعلى لشؤون المرأة للتنسيق والتعاون مع الجامعة الأمريكية كصرح اكاديمي مهم في العراق، وخاصة في مجال البحوث وبرامج تمكين و تعزيز واقع المرأة وتنمية قدراتها بموجب المباديء الواقعية والإعتماد على المعلومات والدقيقة. وفي هذا السياق أهدت بخشان زنكنة كتاب الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف وعدد من المصادر القانونية الاخرى باللغة الأنكليزية طبعت من قبل المجلس الاعلى لشؤون المرأة، للوفد الزائر بغية الاستفادة منها خلال اعداد هذه البحوث الاكاديمية. 

    وتطرق الجانبان الى عدد من القضايا الاخرى المتعلقة بواقع المرأة ومكانتها في إقليم كوردستان العراق، وتعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين، لاسيما في مجال إنجاز وتنفيذ مشاريع مشتركة لتعزيز مكانة المرأة في إقليم كوردستان. وفي هذا السياق  ثمن وفد الجامعة الأمريكية دور المجلس الأعلى لشؤون المرأة عالياً، في مجال إعداد مشروع مسودة قانون الإستراتيجية الوطنية لتنمية أوضاع المرأة.

 وعلى صعيد متصل تم بحث استعدادات المجلس الأعلى لشؤون المرأة، للمؤتمر الوطني المختص بالمشاكل والمعوقات التي تعرقل مسيرة تطبيق القوانين الخاصة بحقوق المرأة، خلال شهر نوفمبر المقبل المزمع اقامته بأربيل. وعرب وفد الجامعة الأمريكية في العراق، عن دعمه لهذا المؤتمر، ومشاركة الجامعة من خلال عدد من البحوث العلمية والأكاديمية المختصة بالمرأة .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=32490
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 06 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2019 / 12 / 14