• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : مرة أخرى. الى دولة الرئيس .
                          • الكاتب : ضياء المحسن .

مرة أخرى. الى دولة الرئيس

يمثل رجل الشرطة، في الكثير من دول العالم مصدر راحة وإطمئنان للكبير والصغير، ولا تثير رؤيته من قبل الآخرين الخوف، بل على العكس يكن له الجميع الإحترام والتقدير؛ وفي المقابل فإنه يحترم الجميع ويقدرهم طالما إلتزموا بالقانون كونه يطبق القانون، فوجوده إذن يعتبر رمز للقانون. ولم نسمع أو نقرأ يوما أن مسؤولا أجنبيا تجاوز على لأنظمة المرورية في بلاده، لأنه يعتقد في قرارة نفسه أنه حامي للقانون فمن باب أولى أن يكون أول من يحترم القانون من خلال إلتزامه بالأنظمة المرورية.
وكتبنا الكثير عن تجاوز الأجهزة الأمنية والوزراء وصولا لمن هم بدرجة مدير عام على الأنظمة والقوانين العراقية النافذة، ومنها ما يتعلق بتنظيم السير، فتراهم يقطعون الطرقات لأن المسؤول سيمر موكبه في الشارع بعد نصف ساعة، أو أن الوزير سيخرج من مكتبه " كما يحصل عند تقاطع معرض بغداد الدولي بدخول الوزير أو عند خروجه" هذا عدا عن سيرهم بعكس إتجاه السير، الأمر الذي يربك أصحاب المركبات والسابلة.
وقد صدرت توجيهات من مكتب القائد العام للقوات المسلحة بضرورة إحترام كافة المسؤولين ومنتسبي الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة لقواعد السير وألزمتهم بعدم قطع الطريق على المواطنين لكي يمر المسؤول أيا كانت صفته وموقعه، لكن الذي يحصل عكس ما هو مطلوب منهم؛ وفي رأيي أن مرد ذلك لأحد السببين التاليين:ـ
الأول: أن المسؤول لا يحترم التعليمات الصادرة من مكتب القائد العام للقوات المسلحة، وهو مايعتبر نوع من أنواع التمرد في العرف العسكري، الأمر الذي يوجب على القائد العام للقوات المسلحة بصفته التنفيذية تجريد من يرتكب مثل هكذا عمل من صفته الوظيفية. وإحالته الى المحاكم بتهمة عدم تنفيذ القوانين النافذة.
الثاني: أن المسؤول لايفهم معنى هذا التوجيه " وهو عذر أقبح من ذنب" الأمر الذي يعني أنه لايفهم شيئا في طبيعة العمل المناط به, وفي هذه الحالة يجب عزله من وظيفته.
إن السبب في عودتي للحديث في هذا الموضوع، هو ما شاهدته بأم عيني يوم الجمعة المصادف 24/5 /2013 الساعة العاشرة صباحا في منطقة الشعب، عندما قامت العجلة المرقمة 46699 التابعة للجيش العراقي بقطع الطريق على أصحاب السيارات وعدم السماح لأحد بتجاوزه، لأن أحد الضباط الذي كان راكبا في عجلة أمامهم وبالتالي لا يمكن السماح لأحد بتجاوزه، وعندما تجاوزه أحد السواق بَلَغَ عنه السيطرة التالية وإستوقفته لمدة عشرة دقائق حول لماذا تتجاوز الموكب!!
أنا أسأل الضابط الذي كان راكبا في هذا " الموكب" إذا كنت تخاف لماذا تطوعت في هذا السلك والذي ينطوي على مخاطر كثيرة، بل أنه هو المخاطر بعينها؟ كان الأفضل لك أن تجلس في بيتك بدلا من تحملك تلك المخاطر مادمت لست قادرا على تحملها، ثم أنك تستلم راتبا من أموال الشعب لتحمي المواطن من الإرهاب، وليس للتسكع في الشوارع وتقطع الطريق على المارة.
مرة ثانية أسأل دولة رئيس الوزراء: هل هذا يصح؟؟!
للعلم: الدورية كانت في قاطع عمليات بغداد الرصافة/ قاطع الفرقة الحادية عشرة منطقة الشعب بالقرب من سوق شلال



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=31506
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 05 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28