• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : رؤى حجة الإسلام السيد سعيد العذارى عن المراه .
                          • الكاتب : علي الغزي .

رؤى حجة الإسلام السيد سعيد العذارى عن المراه

إنّ مكانة المرأة عبر العصور وعبر الحضارات المختلفة كانت متفاوتة, وأحياناً
متناقضة , حتى في الحضارة الواحدة, ولكل حضارة عبر التاريخ نقاط بيضاء وسوداء ,وقد
تزداد وتشع وتطغى إحداها على الأخرى  والعكس صحيح, لأن الكمال وحده لله.
اختلفت نظرة الشعوب إلى المرأة عبر التاريخ, ففي المجتمعات البدائية الأولى كانت
غالبيتها امومية، وللمرأة السلطة

العليا. ومع تقدم المجتمعات وخصوصا الأولى ظهرت في  وادي  الرافدين، مثل شريعة اور
نمو في  ناحية أكد  في قضاء ألشطره   التابع لمحافظة ذي قار و  التي شرعت ضد
الاغتصاب . وحق الزوجة بالوراثة من زوجها.و شريعة ايشنونا اضافت إلى حقوق المرأة حق
الحماية ضد الزوجة الثانية. وشريعة بيت عشتار حافظت على حقوق المرأة المريضة
والعاجزة وحقوق البنات الغير متزوجات. وأخيرا   ظهرت في  مسلة  حمو رابي  في ارض
بابل في  محافظة  بابل   التي احتوت على 92 نصا من اصل 282 تتعلق بالمرأة, وقد اعطت
شريعة حمورابي للمرأة حقوقا كثيرا من أهمها: حق البيع والتجارة والتملك والوراثة
والتوريث، كما أن لها الأولوية على الزوجة الثانية في السكن والملكية وحفظ حقوق
الوراثة والحضانة والعناية عند المرض. كما شهد للعصر البابلي بوصول الملكه
سميراميس  وتولي  عرش المملكه   لمدة خمس سنوات .. ومن خلال  هذا الاستذكار
التاريخي  كان لي  حديث  مبسط  مع  حجة الإسلام  في  بيته  في قضاء  المناذره
السيد  سعيد  العذاري  الباحث  والمؤلف  في  الشان الاسلامي  والادبي  حيث  وجهت
لجنابة الكريم بعض الاسئله  عن  المراه  وحقوقها وواجباتها  اتمنى ان    الموضوع
ان الموضوع  ينال  رضاكم
علي ألغزي

سيدي العذاري..المراه قبل الإسلام  كانت  ملكه  وتقود مجتمع  وفي صدر الإسلام  كانت
تعمل في ألتجاره  أمثال  ألسيده خديجة الكبرى زوجة الرسول الكريم   وفي الستينات من
القرن الماضي  كانت  أول  وزيره  في الوطن العربي  المرحومة  نزيهة الدليمي !!
لماذا ألان  ونحن في القرن الواحد  والعشرين  لا يسمح للمرآة  أن  تكون  رئيسة
وزراء  أو رئيسة جمهوريه    وفي ألتشكيله الحكومية  الجد يده  همشت  المراه؟؟؟
..
السيد سعيد العذاري

 لازال  المفكرون أو السياسيون  يعيشون  التراكم  الموروث  للعقلية  الذكوريه من
جهة  ومن جهة أخرى  أن الواقع لم يستطع أن  ينهض بالمراه  لتكون  في الهرم السياسي.
 وما حدث  في ألتشكيله  الحكومية  من إقصاء  للمراه  فهو  ليس  إقصاء  للمراه
كمراه     وإنما  لم  يجد  مسؤولوا  الكتل  أمراه  من  كتلهم  السياسية  كفؤه  أو
لو  قدر  للكفوءات  إن  يرشحن  للبرلمان لبرزت المؤهلات  الحقيقية  للمراه
المستقلة  عن الأحزاب  أو المهمشه.
أنا  أؤيد  أن يزداد  عدد النساء  كوزيرات   كون المراه  أكثر احلاص  ونزاهه  وحبا
للخير  وعطفا  على الشعب  أكثر من الرجل.

علي  ألغزي
سيدي  العذاري..  المراه  هي  الأم  والاخت  والزميله  والزوجه  والحبيبه !! فما
هو  واجب  الرجل  اتجاهها  والوقوف  لجنبها؟؟
السيد  سعيد  العذاري..
واجب الرجل  هو  الالتزام  بما فرض  عليه الدين  والضمير  والروح  الانسانيه   من
واجبات   وتجسيدها  بممارسات  عمليه  ومن  أهمها  .
 أولا .. الاعتراف بإنسانية  المراه  ومساواتها  مع الرجل  في كل شيء  إلا في
الخصوصيات  الفطريه
ثانيا..  احترام وتكريم  وتقدير المراه
ثالثا.. احياء  قدراتها  وتنمية  عناصر القوه  فيها
رابعا ..  اكتشاف  قدراتها  الابداعيه  وتوظيفها  في البناء  والاعمار  والاصلاح
خامسا .. المساهمه في نحريرها من  جميع  الوان العبوديه  ولاظطهاد   والاستغلال
سادسا ..  منحها الحريه  الكامله   في  تبني الافكار والتعبير  عن الراي   لا زال
لا تخالف الضوابط  والقيم
والرفق العام والمدارات العامه  لها  .

علي  الغزي.
سيدي  العذاري   .  الجنه تحت  أقدام الأمهات   ورضاء الله  من رضاء  الوالدين
وهنالك  اثنى عشر ايه في القران  بحق  المراه  واثني عشر أيه  بحق الرجل   وهذا
يعني  أن  المراه  نصف الرجل  !!!  فما  هي  واجبات   المراه  أو الزوجة  تجاه
الرجل؟؟؟
السيد  سعيد العذاري

جعل الدين  عموما  والإسلام خصوصا  منهجا  للحقوق  والواجبات  داخل  الاسره  .
ودعا  إلى الموازنة بينها  . ومن هنا   فللزوجه  حقوق  عديده  و لها  واجبات  ومن
اهمها
اولا.. طاعة الزوج  في الأمور  العقلانية  ومن الطاعة  استئذانه  في الأمور
الاساسيه  كالخروج  من البيت  او السفر  وما شابه ذالك
ثانيا  .. الاهتمام  بالزوج
ثالثا.. مراعاة الزوج بالكلمة الطيبة  .  وهي  صدقه

رابعا.. عدم إغضابه  أو هجرانه
 خامسا.. الاحترام  المتبادل  والتقدير  والتكريم
سادسا.. إظهار  الحب  والعشق  للزوج
سابعا .. التزين  له  ان أراد
علي الغزي
سيدي العذاري .. أثناء  ألمسيره   الكبرى  لزيارة الأربعين للإمام الحسين عليه
السلام  هنالك مشاركه فاعله  للمراه  وتكاد  تكون اكثر من الرجل!!  فهل  هنالك
تكليف  شرعي  او تبعات شرعيه  عليها؟؟
السيد العذاري..
المراه  نصف المجتمع  وهو  شعار تبناه  الكثير من المفكرين وعلى اختلاف  جنسياتهم
ومعتقداتهم  الفكرية   ونادوا  بالمساواة  بين  الرجل  والمراه  وتحريرها  من
الهيمنة  الذكوريه  .
وجميع  هذه الشعارات  تتجسد  حقيقة  وبشكل ملحوظ  في  الماراتون الحسيني واغلب
المجتمع  شارك  في  هذه المسيرة  الراجلة  بل كان  عدد النساء  أكثر  من عدد
الرجال  ذالك   لقرب  المراه  من الدين  او القيم الروحية
 فالمسيرة تعبر عن المساواة   والحرية  والتكريم  والتقدير للمراه  ومشاركة
المراه  عمل  ايجابي  يعبر  عن رايها  وموقفها.
 ومشاركة المراه  يعني  مشاركة  الجيل القادم  بهذه  ألتظاهره الدينية  الروحية
السياسية  الاجتماعية   فلا  أشكال  ولا اعتراض  إذا كانت  المراه  ملتزمة
بالمفاهيم  والقيم  الدينيه  وبالتنسيق  مع  زوجها  او اهلها  في  استئذانهم  وان
لا تقصر في واجباتها  تجاه  الاسره  والمجتمع
ختاما  سيدي  العذاري  اثابكم الله  على اجابتكم  وسعة صدركم  اتمنى لكم  التوفيق
لخدمة الجميع
ومن  خلال حوارنا  هذا  نوجه  ندائنا للحكومة العراقية  وعلى اعلى المستويات ان
يضعوا المراه العراقيه  ظمن مهامهم الاولى  في إيجاد  حياة حرة كريمه  لكافة
الارامل  والمطلقات  وتعيين كافة الخريجات  كون   المراه  هي  الأم  وألام  مدرسة
اذا أعددتها اعددت  شعبا  طيب الأعراق.




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=3122
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 02 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19