• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : ان مع العسر يسر .... .
                          • الكاتب : ابو فاطمة العذاري .

ان مع العسر يسر ....

 قال تعالى :
(( فإن مع العسر يسرا ))
هذه حقيقة إلهية فما أصاب الإنسان من عسرٍ سواء كان مادي أو معنوي فلابد من أن يلازمه يسرًا سواء كانت الملازمة آنية أو مؤجلة فانه لابد من وجود يسرٍ معقبٍ لذلك العسر .
والتلازم هذا تارة يكون من نتاج العسر ومرة يكون اليسر بما ينتجه العسر من فتح باب اللجوء إلى الله أو ذكر ه تعالى المؤدي إلى زيادة الرصيد الآجل أو التقريب العاجل .
أن جوهر هذا الامر هو اليقين من خلال انه كلام الله تعالى في إن العسر الذي يعترضنا ليس المراد الإلهي منه هو تعسير أمورنا لأنه تعالى يقول في اية آخرى :
( الله يريد بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ) فنفهم من ذلك إن العسر إنما هو الباب الأصلح في بعض الموارد لنزول العطاء الإلهي المتمثل باليسر سواء فهمنا هذا اليسر على انه اليسر الدنيوي أو اليسر الأخروي المصاحب للعسر الدنيوي .
فمن التفت إلى هذه الحقيقة قل جزعه في مواطن العسر لأنه على يقين من إن سبب العسر هو عطاء الهي بغير عمل إنما هو منة منه سبحانه عندها يرتقي الإنسان إلى درجة في سلم الإيمان ففي هذه الآية خير عظيم لأنها بشارة لأهل الإيمان بأن للشدة نهاية مهما طال أمده وهذه الآية تبث الأمل في نفوس المؤمنين ففي تكرارها توكيداً لوعود الله عز وعلا .
و اليوم المسلمون أحوج ما يكونوا إلى الاستبشار بهذه الآية حيث يعيشون الكثير من صنوف الإحباط والهزائم مما أدى إلى سيادة التشاؤم واليأس حتى ان الكثيرين يشعرون بانقطاع الحيلة والاستسلام وهي تتمثل بالشكوى الدائمة من كل شيء ، من خذلان الأصدقاء وتآمر الأعداء .
أن الآية تفند التربية التي قد تقوم ببث روح التشاؤم واليأس مما يورثه الإحباط واليأس حيث يفقد الثقة بكل ما حوله وتكون النتيجة البرم من كل شيء .
وهذه النظرة الخاطئة تفضي إلى معضلة منهجية كبرى ، هي عدم القدرة على مواجهة المعاناة كما تؤدي إلى عدم القدرة على إدراك السيطرة و القدرة بالتالي على التغيير أو تبديل.

تتعاقب الأحوال كما يتعاقب الليل والنهار ، .{ فإنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً * إنَّ مَعَ العُسْرِ يُسْراً } ، وإن الفرج مع الكرب ، وإن في رحم كل ضائقة بوادر انفراجها ومفتاح حلها ، وإن لجميع ما نعانيه من أزمات حلولاً مناسبة .




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=3061
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2011 / 02 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18