• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : العتبة العباسية المقدسة تنشئ غرفة أمنية متطورة خدمة لزائري عتبات الخير والصلاح .
                          • الكاتب : سرمد سالم .

العتبة العباسية المقدسة تنشئ غرفة أمنية متطورة خدمة لزائري عتبات الخير والصلاح

تحقيق: سرمد سالم
 تقنيات حديثة، وتكنولوجية متطورة، معطيات حرصت الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة على استخدامها وتنفيذها في كافة المشاريع العمرانية والخدمية والأمنية، وعملت على تسخيرها لتوفير سبل الارتقاء بالخدمات المقدمة بمختلف أشكالها لزائري عتبات الخير والصلاح في كربلاء القداسة... ومن بين هذه المشاريع، مشروع غرفة السيطرة على منظومة المراقبة، وهو أحد المشاريع العملاقة التي انطلقت، نتيجة لزيادة رقعة المنطقة التابعة للعتبة المطهرة... هذا ما تحدث به المهندس ضياء مجيد الصائغ رئيس قسم المشاريع الهندسية في للعتبة العباسية المقدسة: 
وأضاف: بعد أن تمَّ توسعة الصحن الشريف، وإضافة مساحة (30000) متر مربع، وأيضاً توسعة الحرم المطهر بتسقيف الصحن الشريف، أصبح من اللازم توفير خدمات ترتقي مع حجم هذه المشاريع، فلذلك وضمن عدد من مشاريع البنى التحتية والتكميلية التي يسير العمل فيها بشكل موازٍ مع مشروع التوسعة، انطلق مشروع غرفة السيطرة الأمنية، ومنظومة كاميرات المراقبة في العتبة المقدسة، وهو مشروع عملاق ضمَّ كلَّ أجزاء التوسعة، بما فيها السرداب، والأبواب الخارجية، والصحن القديم، والحرم، والأبواب الداخلية، واستطعنا من خلاله جمع كلّ هذه الأماكن في مشروع واحد متكامل، ومنظومات متطورة تعمل على حلّ مشكلة متابعة المنطقة.
موضحاً: فتم عزل جزء من التوسعة، وهو المجاور لباب الفرات (العلقمي) بمساحة (400) متر، احتوى هذا الجزء غرفة السيطرة الأمنية التي تتكون من شاشة عملاقة، و(سيرفرات) لخزن المعلومات، تعمل على حفظ المعلومات لفترة زمنية طويلة، وأنظمة بمواصفات عالمية لمراقبة حركات الزائرين (الدخول والخروج) وتعدادهم وحمايتهم.
مبيناً: لقد مرّ هذا المشروع بمراحل قبل إحالته للشركة المنفذة، منها إعداد التصاميم، وتعيين الكشف التخميني من قبل مركز الدراسات في قسم المشاريع، ومن ثم دعوة أربع شركات عراقية، اختير إحداها، بعد أن قدمت الملف التعريفي والعطاءات الخاصة بها، وهي (شركة الموشور للاتصالات)، وتم التعاقد معها وحصلنا على مصادقة ديوان الوقف الشيعي على المبلغ والعقد، وباشرت الشركة بالأعمال الأولية للمشروع.
أما عن نسبة الإنجاز في هذا المشروع، فقد وضح الصائغ:
 المشروع يتكون من فقرتين رئيسيتين: الأولى استيراد الأجهزة؛ (لأن جميع الأجهزة المستخدمة في هذا المشروع هي من مناشئ أوربية وأمريكية)، وتشكل هذه المرحلة حوالي (70%) من قيمة المشروع الكلية. وقد تمت المباشرة بهذه الفقرة ووصل ما يقارب الـ(80%) من الأجهزة  إلى العتبة المقدسة، وتم فحصها وخزنها استعداداً لتركيبها في الجزء المخصص للمشروع. أما الفقرة الثانية، فقد شملت العمل، وقد انجز ما يقارب الـ(10%) من هذه الفقرات.
وعن تهيئة المكان الخاص بالغرفة فقد بيَّن:
 تحتوي غرفة السيطرة على مواصفات خاصة، ويجب مراعاة الارتفاع والعزل بالنسبة للجدران والأرضيات، ولذلك تم التعاقد مع شركة مختصة بهذا المجال لتهيئة أرضية وجدران هذه القاعات، بما يتلاءم مع طبيعة المشروع؛ وهي الآن في طور إعداد هذه القاعة.
ولمعرفة مواصفات هذه المنظومة، وكيفية العمل فيها، التقينا بمدير المشروع المهندس طالب عبد الحسين مسؤول شعبة الاتصالات في العتبة العباسية المقدسة، والذي حدثنا قائلاً:
 عملنا قبل البَدء بهذه المشاريع على إعداد دراسات مكثفة عن كل جزء من الأجزاء في العتبة المقدسة، وعن الأجهزة والبرامج المتطورة المناسبة لها؛ لكي نضمن استخدام تقنيات متطورة وتكنولوجية معلومات حديثة، وأجهزة ذات مناشئ عالمية، تنسجم مع طبيعة المشروع وواجبه الكبير الذي أُعدّ من أجله في توفير الأمان لزائري كربلاء المقدسة، وأضرحتها المطهرة.
وأضاف: المشروع هو عبارة عن منظومة مراقبة تحتوي على عدد من الكاميرات تتوزع في محيط العتبة من الخارج والداخل، بالإضافة إلى المداخل والصحن والحرم الشريفين، ترتبط بغرفة السيطرة الأمنية (control room security) والتي تحتوي على شاشة مراقبة عملاقة عالية الدقة نوع 
(LED EYEVIS FULL HD) ذات منشأ ألماني، استخدمت فيها منظومة تعمل بتقنيات حديثة عالية الدقة، تمتاز بأنها تحتوي على نظامي التحليل الفديوي (VAS) والإدارة الفديوية (VMS)، هذا بالإضافة إلى استخدام منظومة أرشفة (AVS) ذات تقنية عالية أمريكية المنشأ.
 وكذلك تم توزيع عدد من محطات العمل (work station) الخاصة بنظام المراقبة في غرفة المراقبة، وكذلك اعتماد منظومة للخزن الفديوي (SVS) من شركة (IBM) الامريكية التي يتم التحكم بها عن طريقة الـ(VMS)، بالإضافة إلى منظومة خزن احتياطية خاصة بالكوارث (disaster recovery). 
أما عن المناشئ التي تم التعامل معها:
 تم التعامل مع عدد من الشركات الرائدة والمعامل الرصينة ذات السمعة الجيدة، منها: الأمريكية، والأسترالية، والألمانية والدنمركية والانكليزية، وكلاً حسب اختصاصه لتجهيز كافة أنواع الأجهزة الخاصة بكل فقرة في المشروع.
وعن الشركة المنفذة وشروط العقد: بعد أن تم تصميم المشروع، وتحديد الأجهزة والمناشئ الداخلة فيه، ووصول الجزء الأكبر من الأجهزة الخاصة بهذه المشاريع إلى العتبة المقدسة، تم عرض العمل على عدد من الشركات للتنفيذ، فقدمت العطاءات، وتمت دراستها، وحدد الأفضل بينها بالنسبة لمشروع العتبة المقدسة، وهي شركة الموشور للاتصالات، وأحيل لها تركيب الأجهزة في جزء من التوسعة الجديدة للحائر العباسي الشريف، وتنصيب البرامج الخاصة بالمنظومة، وبمدة إنجاز قُدرت بـ(12) شهراً؛ ابتدأ العمل في منتصف العام السابق، ووصلت نسبة الإنجاز إلى ما يقارب (40%)، وإن شاء الله تعالى سيتم إنجاز المشروع بالكامل في هذا العام.
أما عن مراحل العمل فقد قال: بعد أن تم تحديد مكان معين من قبل إدارة العتبة المقدسة، سيعمل قسم المشاريع الهندسية على تهيئة هذا المكان بما يتلاءم مع طبيعة هذا المشروع، والذي سيدخل بعدة مراحل، منها: تهيئة بنى تحتية تتكفل بتغطية متطلبات هذا المشروع، وكذلك المشاريع المستقبلية، وبعدها تنصيب وبرمجة (السير فرات) الخاصة بالمنظومة، ومن ثم إدخال الكادر العامل على هذه المنظومة بعدد من الدورات التدريبية للتعلم على كيفية استعمالها.
وعن الفقرات المنجزة من هذا المشروع والتي سيتم إنجازها؟ 
العمل مستمر في هذا المشروع، وتم الانتهاء من تنصيب برامج نظام الإدارة الفديوية (VMS) ونظام التحليل الفديوي (VAS)، وكذلك مدّ كافة الحاملات الخاصة بالكابل الضوئي في محيط العتبة المقدسة، وإيصالها لغرفة السير فرات، وكذلك نصب أجهزة البث اللاسلكي، وهي الآن في طور التجربة، وبعدها إن شاء الله تعالى سنعمل على تنصيب (السير فرات) الخاصة بمنظومة الخزن (SVS) في المكان المخصص لها في التوسعة الجديدة، وبالتحديد قرب باب الفرات، ومن ثم إدخال الكوادر العاملة بعدة دورات في خارج القطر، لضمان الاستخدام الأمثل للأجهزة والبرامج الخاصة بهذا المشروع.
 ونحن الآن في مرحلة إعداد الدراسات الخاصة بتحديد أماكن توزيع الكاميرات؛ لغرض تغطية كافة أجزاء العتبة المقدسة والمنطقة المحيطة بها، وكذلك سنعمل على نصب برج ضخم خاص بالاتصالات الموحدة والانترنت، يعمل على ربط كافة المشاريع الخارجية التابعة للعتبة المقدسة مع غرفة السيطرة، وتم تخصيص قطعة أرض من قبل الأمانة العامة للعتبة المقدسة لهذا البرج.
 اما بالنسبة لمميزات الكاميرات المستخدمة في هذا المشروع فقد قال: 
 الكاميرات هي من النوعيات الحديثة المتطورة تعمل بنظام 
(FULL HD MEGE PIXLE) التي تتميز بدقتها وقوة تحملها ومتانتها، وتقنيتها العالية، ولها إمكانية العمل في جميع الظروف المناخية، وفي المراقبة الليلية وعلى مدى(24) ساعة، وسيتم ربطها بمنظومة خزن فائقة السرعة امريكية المنشأ نوع(IBM). 
س/ ما هي الإستراتيجية المتبعة لمراقبة الأجزاء الخاصة بالنساء(نقاط التفتيش والحرم والصحن الشريفين)؟
حسب توجيهات الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة، سيتم إنشاء غرفة مراقبة أمنية مستقلة بكافة معداتها وأجهزتها، تُدار من قبل كادر نسوي يعمل على مراقبة الكاميرات الموزعة في نقاط التفتيش الوسطية الخاصة بالنساء، والأبواب والصحن والحرم الشريفين، وبنفس المواصفات المذكورة، دون الحاجة لتدخل الكوادر الرجالية (إدارياً وفنياً).
س/ الغرض من إنجاز هذا المشروع في العتبة العباسية المقدسة؟ 
الغرض من إنجاز هذا المشروع هو تسخير تقنيات متطورة، وأجهزة من مناشئ عالمية، حاصلة على جوائز عديدة في الاختصاصات الدقيقة لخدمة العتبة المقدسة وزائريها الكرام، ولدفع أي تهديد أمني محتمل على المنطقة المحيطة بها... وسنعمل بالتعاون مع وزارة الداخلية على تكوين قاعدة بيانات ضخمة، لكي يتم مطابقتها مع نظام التحليل الفديوي (VAS) ضمن منظومة المراقبة التابعة للعتبة المقدسة، وفي هذه الحالة سنتعرف على أي شخص مشبوه يدخل المنطقة المحيطة بالعتبة المقدسة، بالإضافة إلى احتواء هذه المنظومة على خاصية فريدة هي خاصية التعقب، ومعرفة مكان هذا الشخص.



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=29999
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 04 / 19
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18