• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : حكومات...شعارات...شعوب .
                          • الكاتب : د . يوسف السعيدي .

حكومات...شعارات...شعوب

 

 طرائق تعامل الحكومات مع شعوبها ، شأن داخلي خاصّ ، لاعلاقة لأحد ، به ، خارج الدولة ! فكل ما تفعله الأجهزة الحاكمة ، بشعوبها ، من : قتل وسحق وتجويع ، وخنق للأنفاس ، وسرقة للثروات .. إنّما هو أمر داخلي ، يتعلق بسيادة الدولة ، لا يحقّ لأحد ، خارج إطار الدولة ، الاحتجاج عليه ، أو توجيه اللوم والنقد ، لمن يمارسه ، من حكّام ، ومن موظّفين تابعين لهم ! 
· العلاقات الخارجية ، بين الدولة والدول الأخرى ، أو الجهات الأخرى : من منظّمات وأحزاب ، وهيئات دولية .. تقوم على الاحترام المتبادل ، والمعاملة بالمثل ! وأيّ تدخّل في الشؤون الداخلية ، للدولة ، من قِبل جهة ما ، إنّما هو خروج عن أطر الاحترام الواجب !
· ما ترفعه الدولة من شعارات ، في ميادين العلاقات الخارجية ، بينها وبين الجهات الأخرى ، خارج الدولة.. هو ما يجب أن ينظر إليه الآخرون! لأنهم معنيّون به ، وحدَه ، من كل ما تمارسه الدولة المعنيّة ! فإذا كان جيّداً ، وبرّاقاً ، فنِعمّا هو ، وعلى الآخرين التعامل ، من خلاله ، مع الدولة المعنيّة !
· ثمّة علاقة شبه ثابتة ، في السياسة الراهنة ، اليوم ، في دول كثيرة .. بين شدّة الفساد داخل الدولة ، وشدّة البريق في الشعارات الخارجية ، التي تطرحها أمام العالم ! فكلّما كان الحكم أكثر فساداً وتسلّطاً وظلماً ، وإجراماً بحقّ شعبه .. كانت شعاراته الخارجية ، على المستوى القومي ، أو الدولي ، أو الإسلامي .. أكثر تألّقا وبريقاً وخداعاً ! أمّا الحكومات التي تحترم شعوبها ، وتتعامل معهم من خلال القيم الإنسانية النبيلة .. فلا ترى أنفسها بحاجة إلى مخادعة العالم ، بشعارات زائفة برّاقة .. لأنها تحترم أنفسها ، وتربأ بها عن أن تضعها ، في مواضع الهزء أو السخرية ، أو المخادعة أو التضليل ، أو المتاجرة الرخيصة بالشعارات !
· الطريف : أن الحكومات القمعية الفاسدة ، التي تمارس أنواع الخداع والتزييف ، بشعاراتها البرّاقة ، تَعدّ الخداع والتزييف والتضليل ، والمتاجرة الرخيصة بالشعارات .. تَعدّ هذا ، كله ، نوعاً من الذكاء والبراعة ، والفهلوة والشطارة !
· والأطرف من هذا : أن بعض الناس ، في الدول الأخرى ، الذين يحبّون أن يسمعوا الشعارات البرّاقة .. يطربون لهذه الشعارات ، حتّى وهم يعلمون أنها ، كلها ، كذب ودجل ، وخداع وتضليل .. فسبحان الله.....



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=29768
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 04 / 13
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29