• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : زيارة رئيس المجلس الاعلى السيد عمار الحكيم الى محافظة واسط .
                          • الكاتب : علي فضيله الشمري .

زيارة رئيس المجلس الاعلى السيد عمار الحكيم الى محافظة واسط

الكوت - علي فضيله الشمري
    زار  رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي السيد عمار الحكيم محافظة واسط ، وشدد في مطلع حديثه على أن العدل لمحافظة واسط هو نيل حصتها من ثرواتها كي تستطيع تقديم الخدمات لأبنائها والقيام بالمشاريع الإستراتيجية المطلوبة، مبيناً أن ائتلاف المواطن يطلق مشروع 'واسط محافظة المستقبل' إيمانا منه بواسط وإمكانياتها الحالية والمستقبلية العملاقة.
 
    جاء ذلك في كلمة القاها في المهرجان الجماهيري لائتلاف المواطن في محافظة واسط، اليوم الخميس.
 
    وفي سياق حديثه طرح السيد الحكيم مشروع واسط محافظة المستقب، الذي يتضمن عدة محاور أبرزها تخصيص 10 % من موارد أنتاج النفط في المحافظة ولمدة 10 سنوات إلى ميزانية المحافظة وتأسيس شركة نفط واسط حيث إن الإنتاج يتصاعد، موضحا أن إنتاج المحافظة سيتجاوز إنتاج بعض الدول المسجلة في الأوبك ومن المنطقي أن تكون هناك شركة نفط خاصة بمحافظة واسط واستثمار الحقول النفطية الأخرى في المحافظة وزيادة الطاقة الإنتاجية الكلية فضلا عن أنشاء مصفى للنفط وبطاقة 150 إلف برميل في المحافظة وإنشاء المنطقة الحرة في بدرة على الحدود العراقية الإيرانية .
 
    وشدد الحكيم على: أن لا عذر في السعي للمستقبل الذي نستحقه ونتمناه لأطفالنا مادامت الإمكانيات متوفرة، داعياً واسط إلى: اتخاذ قرارها في السعي لهذا المستقبل وان تعمل جاهدة في أن تصل إليه، مؤكدا أنها وسطية بفكرها وروحها وقبولها للآخر.
 
 
    اطلق رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم من محافظة واسط مبادرة ( واسط محافظة المستقبل) من 15 محورا ، واكد ان الاون قد ان لتنال واسط ما تستحقه وهو اكثر بكثير مما يقدم لها الان .
 
    وقال في كلمة القاها خلال الاحتفال الجماهيري لدعم قائمة ائتلاف المواطن 411 في محافظة واسط ان " هذه المدينة التي توسطت القلوب مثلما توسطت المدن ، وقد جمعت التميز من كل جوانبه فكانت مميزة بموقعها الاستراتيجي ومميزة بأرضها الشاسعة الخصبة ومميزة بأنهارها وجداولها ومميزة بالخيرات التي احتوتها أرضها وقمة تميزها هو انها تميزت بأهلها .. الذين جمعوا بين العشائرية والمدنية وتعايشوا بود عربا وكردا فيلية " .
 
    وتابع " انها واسط فهي وسطية بفكرها وروحها وقبولها للآخر ، وهي ارض عشائر السادة وامارة ربيعة وامارة زبيد وعشائر شمر وقريش وكعب والعشائر المنضوية معهم ، وارض المتنبي وسعيد بن جبير ، دائما زاهية بتاريخها وتنظر بثقة الى مستقبلها وتحاول ان تعبر فوق الام حاضرها " .
 
    واضاف " هذه المدينة التي تمد ذراعيها لتصافح اخواتها من محافظات الفرات الاوسط والجنوب وتستقي من خيرات الفرات ومن افاضات دجلة ، مدينة ولدت لتكون في القلب ولتأخذ دورها في بدايات الحضارة الاسلامية ولقد قدر لهذه المدينة ان تلعب دورا حضاريا وسياسيا كبيرا في تاريخ العراق ، حيث كانت لفترة طويلة من الزمن مركزا اقتصاديا مهما ، وانجبت العديد من اعلام الحركة العلمية في البلاد " .
 
    واكد قائلا " اليوم آن الاوان لمحافظة واسط كي تضع أقدامها على الطريق الصحيح وتعرف جيدا اتجاه بوصلتها ، وان تستثمر المميزات الكبيرة التي وهبها الله لها ولايوجد قضاء من أقضية واسط الا وكانت له ميزة خاصة به وقد آن الاوان للواسطيين أن يدركوا انهم أصحاب محافظة وهبها الله الكثير من النعم وانهم قادرون على ان يصنعوا لابنائهم مستقبلا افضلا وأن يجعلوا من محافظتهم قدوة تتسابق باقي المحافظات للاقتداء بها " .
    واستدرك ان " واسط تستحق أكثر لانها تمتلك الكثير وقد صبرت وتحملت سنين الظلام والطغيان وكانت حاضنة للمجاهدين والمناضلين وهذه جزيرتها تشهد على جولات البطولة وصولات الفداء ، لقد دفعت واسط ثمن وطنيتها وثمن عراقيتها وقدمت الكثير وقد آن الاون لتنال ما تستحقه ، وما تستحقه واسط هو أكثر بكثير مما يقدم لها " .
 
    واسترسل السيد عمار الحكيم " نحن في تيار شهيد المحراب وأئتلاف المواطن ننطلق في رؤيتنا لبناء العراق الجديد من مشروعنا لبناء الدولة العصرية العادلة وهذا المشروع يرتكز على ان يكون العدل اساس الحكم ومن العدل لواسط ان تنال حصتها من ثرواتها كي تستطيع تقديم الخدمات لابنائها والقيام بالمشاريع الاستراتيجية المطلوبة ولاننا نؤمن بالمستقبل والامل الذي يحمله معه ولاننا نؤمن بواسط وأمكانياتها الحالية والمستقبلية العملاقة ولاننا نؤمن بأهل واسط وشباب واسط وهمتهم العالية وروحيتهم الصلبة ، فأننا نتشرف بأن نطلق مشروع {واسط محافظة المستقبل} وهي بالفعل محافظة المستقبل سواء في الانتاج النفطي المتصاعد من اراضيها او بالانتاج الزراعي الذي تنتجه ارضها او بحركة التجارة الدولية التي تمر عبر أراضيها الى الجمهورية الاسلامية في ايران ومنها الى جمهوريات آسيا الوسطى ، وهنا تمثل واسط الجسر الذي يربط العراق بهذه الدول " .
 
    وتابع " اذن المستقبل يتشكل هنا والمستقبل ينطلق من هنا ونحن بمشروعنا لبناء العراق أنما نستكشف أمكانيات كل محافظة من محافظاته ونتلمس دورها في رسم صورة هذا المستقبل وقد وجدنا أن واسط تمثل محافظة المستقبل ومن هذا المنطلق اخترنا اسم مشروع {واسط محافظة المستقبل} ويتضمن المشروع المحاور الرئيسة التالية :
 
    1. يتم تخصيص 10 % من موارد أنتاج النفط في المحافظة ولمدة 10 سنوات الى ميزانية المحافظة .
 
    2. تأسيس شركة نفط واسط ، حيث ان الانتاج يتصاعد وقريبا سيتجاوز انتاج بعض الدول المسجلة في الاوبك ، ولهذا فمن المنطقي ان تكون هناك شركة نفط خاصة بمحافظة واسط .
 
    3. استثمار الحقول النفطية الاخرى في المحافظة وزيادة الطاقة الانتاجية الكلية.
 
    4. أنشاء مصفى للنفط وبطاقة 150 الف برميل في المحافظة.
    5. أنشاء المنطقة الحرة في بدرة على الحدود العراقية الايرانية ، وان تكون مصممة ضمن المواصفات الدولية ، وان تكون منطقة حرة للتجارة الدولية .
    6. أنشاء طريق سريع يمتد من الحدود الايرانية وربطه مع الطريق السريع الدولي للعراق ، كذلك انشاء طريق سريع يربط بين محافظة واسط ومحافظة ميسان.
    7. تكليف مكاتب هندسية عالمية لاعداد التصميم الحضري والعمراني للمحافظة وأقضيتها...
    8. تطوير جامعة واسط من الناحية الفنية والاكاديمية ، وتكثيف التخصصات الادارية والنفطية والزراعية.
    9. دعم برامج تطوير التربية والتعليم في المحافظة وزيادة عدد المدارس الحديثة .
    10. أنشاء مدينة سعيد السكنية وبسعة " 100 الف وحدة سكنية "لمعالجة مشكلة السكن في المحافظة ..
    11. أطلاق مشروع {ارواء الجزيرة} حيث يتم زراعة مليون دونم من اراضي الجزيرة والاسراع بتنفيذ مشروع اواسط دجلة لاستصلاح الاراضي , ومنح فلاحي واسط القروض الميسرة والمنح لتطوير الواقع الزراعي.. وتطوير القرى والبنية التحتية للريف، وانشاء السدود ونواظم توزيع المياه واستخدام المككنة الزراعية الحديثة.
    12. اعادة تشغيل مصانع الانتاج الغذائي في المحافظة، وانشاء مراكز تخزين للحبوب حديثة ومتطورة وذات سعة عالية وضمن المواصفات العالمية.
    13. أنشاء {مركز المتنبي للابحاث العلمية} في المحافظة ، وضمن المواصفات الدولية كي يرفد المحافظة بالابحاث العلمية في مختلف التخصصات.
    14. أنشاء مدينة واسط الطبية وبسعة 1000 سرير وان تكون مجهزة بمختلف المختبرات الطبية الحديثة .
    15. انشاء المدينة الرياضية في واسط لتكون محطة اساسية لشباب المحافظة واقامة البطولات والمباريات الوطنية والاقليمية والدولية نظرا للموقع المتميز لهذه المحافظة .
 
    واكد رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم مخاطبا اهالي محافظة واسط " ان المستقبل لا يأتي الينا بل نحن الذين نسعى اليه ومادامت الامكانيات متوفرة فأنه لا يوجد عذر كي لا نسعى للمستقبل الذي نستحقه ونتمناه لاطفالنا " .
 
    وشدد سماحته ان " محافظة واسط هي فعلا محافظة المستقبل ، ولكن عليها ان تتخذ قرارها في السعي لهذا المستقبل وان تعمل جاهدة في ان تصل اليه " .
 
    وقال " نحن في أئتلاف المواطن نقدم مرشحينا اليوم لخوض انتخابات مجالس المحافظات ونحن مسؤولون عنهم مسؤولية كاملة ، فمن ينال ثقتكم منهم سنلزمه بمشروعنا للمحافظة وسيعمل بجد واخلاص وأمانة على ان يكون عند حسن ظن وثقة ابناء المحافظة واذا ما تلكا او تقاعس او عمل لنفسه وليس للناس ، عندها سنقول له انه لا يحق لك ان تمثلنا او تمثل اهل واسط ، اننا اصحاب مشروع وقد دفعنا دماء زكية وغالية من اجل هذا المشروع ولن نترك مشروعنا بأيدي العابثين او الانتهازيين اننا لسنا طلاب سلطة ولو كنا من طلاب السلطة لحصلنا عليها وقتما نشاء نحن نمتلك رؤية لهذا الوطن ونمتلك طموحات لهذا الشعب ولن نسمح لاحد بأن يوقف رؤيتنا او يتلاعب بطموحاتنا لشعبنا وسنضرب بيد من حديد على ايدي الفاسدين ولن تأخذنا بهم رأفة أو رحمة " .
 
    وتابع السيد عمار الحكيم " اخوتي واعزائي ابناء واسط الشرفاء انه قراركم ومستقبلكم ومصير أبناءكم فأمنحوا اصواتكم لاي مرشح ترونه مناسبا ، المهم هو ان يكون الاختيار الصحيح ، ونحن ندرك انها مسؤولية كبيرة ونحن على قدر المسؤولية ، فلنعمل من اجل الغد ولنسعى الى المستقبل وان موعدنا الصبح اليس الصبح بقريب



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=29729
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 04 / 12
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 18