• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : أخبار وتقارير .
              • القسم الفرعي : أخبار وتقارير .
                    • الموضوع : شارع الكندي بحلة الورود والياسمين زهور بغداد عطر الامانة في شوارع الحارثية بغداد .
                          • الكاتب : زهير الفتلاوي .

شارع الكندي بحلة الورود والياسمين زهور بغداد عطر الامانة في شوارع الحارثية بغداد

 

 انطلقت مسابقة لااختيار اجمل الشوارع في بغداد في منطقة الحارثية والصالحية وباقي الشوارع الاخرى حيث قامت امانة بغداد بتنظيم تلك

المسابقة الجميلة  التي تضيف لبغداد  صرح عمراني شامخ   تكون معالمه

مساحة خضراء جديدة تخفف وطأة الاسمنت والكونكريت  الذي بدأ يجتاح العاصمة عشوائيا من دون اي تنظيم مدني مدروس, مع الاخذ في الاعتبار التناسق والتكامل بين المساحات والمباني والاطار الهندسي للمكان, وخصوصا لساحة اوشوارع بغداد العامة لكن امانة بغداد سارعت بتاهيل الشوارع والساحات

العامة . ففي الموقع الذي   يعرف في منطقة الحارثية شارع الكندي  قبالة

مجمع معرض بغداد الدولي  وبجانب المناطق التراثية, تم استحداث حديقة عامة يرتادها الناس للاستراحة و"تغيير الاجواء والتمتع باجواء سحرية وبهواء نقي كما تم تنظيم وعمل العديد من تلك الشوارع وبدعم من امانة بغداد.

 تجولت في ساحات وشوارع بغداد وكان التحقيق التالي يقول المهنس الزراعي رعد الواسطي ":

- في بادرة جديدة قامت امانة بغداد دائرة بلدية مركز الكرخ بتطوير وتزيين شارع الكندي في منطقة الحارثية وشارع مجمع الصالحية السكني فضلا عن اعادة تاهيل شارع الكرخ قرب وزارة العدل وغرسه بالشتلات والزهور كرد سريع على الجرائم الارهابية التي طالت الابرياء وباشرف مباشر من قبل السيد امين بغداد باضافة لمسات جذابة ومتطورة تضاهي شوارع عواصم الدول المتطورة.

ويضيف: ان الامانة  عملت على نصب العديد من النافورات وزراعة الزهور فضلا عن تاثيث الشوراع بمصطبات حديثة ووضع حاوية للنفايات وتخطيط الشوراع والارصفة وتزيين الجزرات الوسطية بدمى للحيوانات والطيور الاليفة كالطاوس والطيور والاضاءة الحديثة ويشير الى  تتميز الحديقة بجسر للمشاة  على "الطراز الحديث" تنساب المياه من على سطحه وتتدفق فوق بركة مستديرة من السيراميك للنافورات الحديثة.

 وبين ان  شارع الكندي من المعالم الجمالية الذي يليق واسم العاصمة بغداد ومكانته بين  مدن وعواصم العالم وجاء الاهتمام والتطوير متزامن مع احتضان بغداد الكرنفال الدولي الكبير وهو اختيار العاصمة في ملتقى جديد يتحاور فيه مثقفي وادباء العالم  العربي والدول الصديقة ومشاهدة معالم وتراث وثقافة العراق الجديد واكد ان من خلال هكذا ملتقيات ومهرجانات ثقافية وفنية كبيرة وعلى حدائق منتزه الزوراء  تدل على اهتمام المواطن العراقي بالجمال والزهور وبين زهو بغداد وهي  تجتاح الألوان المكان فتحوله إلى حديقة ربيعية تشع بأزهارها وشتلاتها  محتفلة بـ قدوم الاستعدادات الى «مهرجان الزهور » في ساحة سباق وسط حديقة الزوراء  في بغداد  للسنة الرابعة  على التوالي. هذا المهرجان البغدادي  صار بمثابة مناسبة سنوية تجمع محبي الطبيعة بأصحاب الاختصاص الذين يشكلون البوصلة التي ترشدهم إلى قواعد فن التعامل مع الحدائق، لا سيما الشتلات والأزهار. لكل زائر هدفه المتعة ورؤية الجمال ..

فيما يقول الشاب احمد فرحان  أتي الى هنا برفقة خطيبتى التي تبحث عن ما يشفي غليل بحثها عن زينة مميزة لليلة العمر.. بعد التبضع من المولات ورأينا  العديد من الشباب من يريد ان  يخطط لتصميم حديقة منزل  الذي هو قيد الإنشاء، ويضيف: ان تلك الشتلات التي «تعمر» لتزين بها مدخل شوراع بغداد الكرخ.وخاصة الصالحية والحارثية فيما يقول محمد اللامي: هناك باقة واسعة من الخيارات تجتمع تحت راية الحدائق العامة ، من فن البستنة وأساليب الحياة في الحديقة والسياحة البيئية ويشير الى من يحاول  تثقيف الزائرين، لا سيما الأولاد منهم، بيئيا. لكن يبقى الهدف الأساسي هو الجمال في الهندسة والزينة الطبيعية، وهذا ما عكسته الحدائق المنتشرة في الساحة بتصميماتها المميزة. فهنا السباق على أوجه بين المتنافسين  لتقديم الأفضل، لا سيما لناحية التصميمات المعروضة مع ما يرافقها من شروحات تفصيلية يتلقاهاالزائرين إلى معرض بغداد الدولي ومنتزه الزوراء بأعدادهم الكبيرة منذ اليوم الأول

لاعياد الربيع    والى الان  وهم يشاهدون فعاليات مهرجان بغداد عاصمة

الثقافة في منتزه الزوراء .

وتقول فرح احمد موظفة التي تشعر بفرحة غامرة وهي تنظر الى الحدائق والمنتزهات: ان فن الحدائق له أربابه، ونرى ان ازدياد  المشاتل والمختصين فيها، ونحن نتطلع على تلك الحدائق من على شاشات التلفزة وفرحنا كثيرا عند مشاهدة تلك الحدائق والساحات منتشرة فيه الزهور والنافورات الجميلة وهناك  حديقة فريدة بين الحدائق الأخرى، تآلف بعضها مع بعض على الرغم من اختلاف هويتها .

و يقول خبير البيئة والديكور هلال الربيعي  الذي صمم وعمل الحدائق المنزلية والعامة : اتجول  في دول العالم و اجلب ما اتمكن من شتلات جديدة وإحضارها إلى العراق وهناك انواع من الزهور والشتلات ، والعدد في ازدياد مستمر، لهذا النوع من الشتلات الفريدة من نوعها، التي نعمل من خلالها على تبادل الأنواع  الزهور والشتلات، ويشير الى ارتفاع ثمن تلك الشتلات مقارنة مع غيره ، الا ان له محبوه المميزون و(المثقفون نباتيا)، فهو يحتاج إلى عناية خاصة قد لا يقوم بها أي شخص، لا سيما أن  الاجواء العراقية تكون حارة جدا.

وعن شغف المواطن العراقي باقتناء الشتلات والاهتمام بها، يقول الربيعي:

العراقي  لديه ثقافة جيدة عن النباتات ويعرف كيف يهتم بها، مع العلم أن زبائننا هم بشكل خاص من أهل المدن، نظرا لامتلاك أهل القرى حدائقهم الخاصة إن كانوا يجهدون بشكل دائم لإضافة أنواع جديدة إلى الأنواع التقليدية الموجودة لديهم،وختم بالقول: شي جميل ويثلج الصدر واهم شي الصيانة الدورية والمحافظة على النظام وارى ان: بغداد ستنهض بالمتزهات والاماكن الترفيهيه الجديدة.

ويقول مدير قسم النظافة في دائرة بلدية  مركز الكرخ ايسر على الحسون  :

ان انتشار الساحات والنافورات و الحدائق العامة في بغداد بفضل متابعة السيد الامين  والسيد المدير العام سلام الشديدي والمهتمين بالشان الزراعي له دلالة خاصة بالاهتمام والمتابعة  ونرى حتى الحالة النفسية ترتفع عندما نشاهد تلك الامكنة تفوح منها رائحة الرازقي والجوري  وهي

تحتاج الى عناية  وثقافة خاصة  وهذه   الشتلات  والازهار بتنوعهاالتي

زرعتها أيادي عراقية و تلقوا دعما إرشاديا زراعيا وماديا من امانة بغداد التي تعمل على تولي مهمة التسويق اعداد اخرى  في منتزه  لزوراء .وعن اقامت مهرجان الزهور

 يضيف: يعتبر «مهرجان الزهور » له متعته  الخاصة التي تشعر الزائر بأنه وسط حديقة كاملة المعالم يفوح منها جمال الطبيعة، والمح الى ضرورة اشاعة ثقافة الزهور وخصوصا لدى الاطفال وأهمية تثقيفهم بيئيا، وذلك من خلال حضور مسرح الدمى والجمعيات البيئية التي ترشدهم إلى كيفية الاهتمام بالبيئة وتعرفهم على معالم وطنهم. ولأن الزهور هي الحاضر الأبرز في هذا المهرجان، فهو هدية المنظمين الى من يحضرفي السفرات المدرسية فهم يتمتعون بتلك المناظر الخلابة اضافة الى اصدقاء حديقة الزوراء  ودعا ناشطو ن من منظمات المجتمع المدني العراقي الى مقترح  دخولا مجانيا الى الاندية الاجتماعية ومنتزه الزوراء لكل امرأة أو فتاة تحمل اسم وردة أو زهرة اسهاما بدعم المجتمع العراقي للمراة في عيدها الاغر ودورها في تطوير وتنمية المجتمع .

ويقول المهندس الزراعي  احمد جاسم: ان اختيار هذه الانواع من النباتات والاشجار والورود تمّ على اساس علمي واخذ في الاعتبار الناحية الجمالية بحيث تتناسب الالوان وتتكامل مع الوان المباني في مناطق بغداد المختلفة المجاورة للحديقة, مما يضفي تناسقا وجمالا  كما ندعو الامانة الاهتمام بباقي شوارع وساحات بغداد وخاصة المناطق الشعبية .

وندعو المواطن البغدادي للمحافضة على هذة الحدائق والنافورات.

هذا وعبر المواطنين البغداديين عن  سعادتهم وهم يشاهدون الحدائق ومعالم الزينة ووجهوا تحياتهم للسيد امين بغداد ومدير عام دائرة بلدية مركز الكرخ والى كل العاملين المخلصين لبلدهم  من الشركات والمقاولين الشرفاء وتمنوا من المواطن المحافظة على تلك المكاسب التي تليق ببغداد.

zwheerpress@gmail.com

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=28972
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 03 / 25
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28