• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : نحن والمرجعية .
                          • الكاتب : الشيخ احسان الفضلي .

نحن والمرجعية

الامر الاول:

مع اشتعال ازمة التظاهرات والمعتصمين والتفقيس المستمر للازمات في وطننا الحبيب اجتمعت كلمة التحالف الوطني على ضرورة الاستضاءة بتوجيهات المرجعية الدينية العليا في النجف الاشرف.
وبالفعل كانت الزيارة التي سربت لوسائل الاعلام من قبل الشيخ خالد العطية والدكتور حسين الشهرستاني كممثلين عن التحالف الوطني إلى المرجعية العليا وتم اللقاء كما نقلت العديد من وكالات الانباء.
ومن ضمن المطالب التي طرحتها المرجعية العليا هو:
"ان الاقدام على اي خطوة لابد ان يكون بالتشاور مع اطراف التحالف الوطني وبقرار منه".
وعلى ضوء ذلك شكل التحالف الوطني ما اصطلح عليها باللجنة الخماسية ثم السباعية من قبلهم وعقدت الاجتماعات المطولة لساعات وايام مع ممثلي العراقية والتحالف الكردستاني وتمت مناقشة مطالب المتظاهرين المشروعة وبالفعل توصلت الاطراف إلى الحلول الجذرية لاغلبية الملفات ولكن...
تفاجأ الجميع من عدم جدية بعض الاطراف في التحالف الوطني في دعم مقررات هذه اللجنة عندما توصلت إلى الحلول مما اسهم في ايقاف عملها. 
والمفاجأ بالامر اننا وفي خضم التفجيرات الدامية يتسرب خبر ضاع بين دماء الابرياء مفاده زيارة وفد ممثل للحكومة إلى ممثلي التظاهرات ومحاولة لفتح الحوار بصورة مباشرة بين الحكومة والمتظاهرين بعيدا عن التحالف الوطني ويبدأ من الصفر..
الامر الثاني:
في خضم الصراع الذي جرى لتمرير الموازنة وسيطرتها على الاجواء الاعلامية وايضا مع خضم الدماء التي سالت في العمليات الارهابية لتنظيم القاعدة سواء في وزارة العدل وغيرها يتسرب خبر يضيع في زخم الاخبار الاخرى مفاده اعادة رواتب الدرجات الخاصة بأثر رجعي.!!!
ولا ننسى جميعنا الحديث في الدورة السابقة للبرلمان عن تخفيض الرواتب ومطالبات كتلة المواطن (شهيد المحراب سابقا) وحتى كما يقال بح صوت سماحة الشيخ جلال الدين الصغير حول هذا الموضوع ثم تدخلت المرجعية مؤكدة ضرورة تخفيض الرواتب وبالفعل التزمت جميع الكتل استجابة لطلب لتوجيه المرجعية واقر في مجلس النواب تخفيض الرواتب.
ولكن اليوم ذهب كل ذلك ادراج الرياح وبشكل غريب (((بأثر رجعي))) اي اعادة الفروقات بالرواتب منذ تم التصويت في مجلس النواب على التخفيض.!!
 
وهناك الكثير الذي يمكن تناوله ولكن مراعاة لطول الكتابة سنكتفي بهذا القدر ونسأل نحن بدورنا: 
متى كان الخروج عن توصيات المرجعية ونصحها وارشادها فيه الصواب وانه سوف يأتي بنتائج ايجابية؟!!
وكيف يمكن لنا ان نطمح إلى التوفيق والتسديد الالهي ام انهما (( الـــــتوفيق و الــــــتسديد )) اصبحا مصطلحات للتداول الاعلامي فقط؟!!
لطالما طالب الجميع بتدخل المرجعية وان تدلي بدلوها فماذا نقول للمرجعية اليوم وقد ادت ما عليها واكثر، ولكن صدق الشاعر حين قال:
نعيـب زماننـا والعيـب فيـنـا
ومـال زماننـا عـيـب سـوانـا
ونهجو ذا الزمـان بغيـر ذنـب
ولـو نطـق الزمـان لنـا هجانـا
وليس الذئب يأكـل لحـم ذئـب
ويأكـل بعضنـا بـعـض عيـانـا
 



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=28827
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 03 / 21
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19