• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : الحياة كيف نفهم قيمتها ومتى... .
                          • الكاتب : راجحة محسن السعيدي .

الحياة كيف نفهم قيمتها ومتى...

 

نحتاج دوما الى الشعور بقيمة الحياة وروعتها وجمالها لكى لا تستغرقنا مشاكلنا الصغيرة وصراعاتنا التافهة فتشغلنا فى بعض الأحيان عن إدراك قيمة الحياة وتقديرها حق قدرها، ومن المفارقات الإنسانية أننا قد لا ندرك أحيانًا قيمة ما يحيط بنا من أسباب للسعادة والرضا والابتهاج بالحياة إلا ونحن نتسمَّع أنغام الرحيل الحزينة أو نتعرض للمحن والآلام .

إن للحياة قيمة سحرية غامضة ولكن المؤسف حقًا هو أننا لا ندرك قيمة الأشياء جيدًا فى أغلب الأحيان إلا حين تعترضنا المحن وتهاجمنا الآلام فنلتفت حولنا حينذاك مندهشين ونكتشف روعة الحياة التى غفلنا عنها سنوات طوال ، وكذلك الحال مع معظم ما يحيط بالإنسان من أسباب البهجة والسرور التى قد لا نشعر بها فى كثير من الأحيان إلا حين نفقدها فنحن نسارع غالبًا بالشكوى من أوجه النقص فى حياتنا غافلين عما أتيح لنا من نعم جليلة.

لذا نحتاج إلى تعلُّم فنّ الإقبال على الحياة واستشعار السعادة فى أبسط الأشياء وتذوق الجمال ومعرفة معنى السعادة الداخلية التى هى فى كلمة مختصرة الرضا والإستعداد النفسى للإبتهاج بالحياة والإبتهاج بالأشياء مهما كانت متواضعة.

إن تذكُّر النعم هو أقصر الطرق لإدراك روعة الحياة.

ماأجملها الحياة حينما تحب كل من حولك.. وتحمل في قلبك الخير الكثير لهم
وما أجملها الحياة حينما تسامح كل من أخطأ في حقك.. تبتغي بذلك رضا الله .

وحينما تقدم معروفا لأحد لا تريد به مقابل ولا منة وحينما يكون لك إخوة في الله تحبهم ويحبونك وعندما تسمو بأخلاقك وتترفع عن كل ما من شأنه أن يحط منها و حين  ننظر للجوانب المشرقة في حياتنا وأننا قادرين على العطاء ، ونهمل الجوانب المظلمة ونحاول تفاديها وإصلاحها، حينما نضحي من أجل من يستحق التضحية. حينما نكرس كل اهتماماتنا في كل ما هو مفيد ونافع لنا وللمجتمع، حينما نؤمن بأننا لم نخلق في هذه الدنيا عبثا بل خلقنا لغاية وهي عبادة الله وطاعته في السر والعلن خلقنا لنعمر الارض ونشيع فيها الحب . نعرف قيمة الحياة حينما تحترق انت لتضيء لغيرك فتكون كالشمعة المضيئة . ونؤدي ماعلينا من حقوق وواجبات تجاه الله عز وجل وان تكون الإبتسامة الصادقة عنوانا لنا في تعاملاتنا مع الآخرين وبذلك نكسب حبهم ، وعلينا ان نعبر عن مشاعرنا وأحاسيسنا بكل صدق لمن أمامنا بدون خداع او مجاملات فالحياة جميلة وكل ما فيها رائع ولكن نحن من بأيدينا فقط أن نجعلها سعيدة وجميلة أو نجعلها تعيسة وباهته لا لون ولا طعم لها.

فكل منا ومن هذه اللحظة ان يبدأ من جديد ليملأ الدنيا حبا وسعادة وخيرا مهما كانت الظروف التي نقاسيها..

وللننادي من اليوم وداعا للقلوب السوداء ونفتح افاقا لقلوب بيضاء ناصعة وليتقبل كل منا الآخر بعفوية وحب وبدون مصالح وانتهازية ونقول نعم للحب للسعادة للسلام ...

 


كافة التعليقات (عدد : 1)


• (1) - كتب : ك ، في 2013/03/10 .

روووووووعه




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=28246
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 03 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 29