• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : ثقافات .
              • القسم الفرعي : ثقافات .
                    • الموضوع : اجتماع مثمر لمجلس إدارة الاتحاد العالمي للشعراء و المبدعين العرب .

اجتماع مثمر لمجلس إدارة الاتحاد العالمي للشعراء و المبدعين العرب

 

كتب / أحمد الشيخ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
التاريخ : الثلاثاء الموافق 5 مارس 2013م .
المكان : ساقية الشيخ بمدينة بلقاس المصرية .
المجتمعون : نخبة من الأدباء و المبدعين .
الحدث : تأسيس الاتحاد العالمي للشعراء و المبدعين العرب .
التفاصيل :
التقى أكثر من خمسة عشر شاعرا و مبدعا في ساقية الشيخ الأدبية لبحث كيفية إشهار الاتحاد العالمي للشعراء و المبدعين العرب ، و بحث سبل تأسيسه بطريقة قانونية تشجع الأعضاء على الالتحاق به و الانتماء إليه ؛ ليجتمع الأدباء و المبدعون العرب في كل مكان تحت مظلة هذا الاتحاد الذي يعد حلما و أملا في عقول و قلوب المبدعين العرب .
و في البداية رحب الأديب / أحمد الشيخ ( رئيس الاتحاد و صاحب فكرة تأسيسه ) بالسادة الحضور و هنأهم بتجمعهم من أجل غاية نبيلة متحملين مشقة السفر و الانتقال من كل مكان من أجل تأسيس و بناء هذا الاتحاد ، و تطرق في كلمته إلى فكرة الاتحاد و كيفية بنائه و تطويره في المرحلة القادمة و دعا الجميع لبدء مناقشة فاعلة و بناءة للخروج من الاجتماع بتوصيات ملزمة لكل الأعضاء في مصر و خارجها ، مؤكدا على حرص الجميع على العطاء بلا حدود من أجل تحقيق حلم ملايين المبدعين العرب .
ثم عقب الأديب الكبير / مجدي نجم ( مستشار الاتحاد ) بأن الأديب هو من يستطيع إعادة الأمة إلى اتزانها ، و بأننا في حاجة ماسة إلى تكاتف الأدباء العرب في كل بقاع العالم من أجل النهوض بالأمة و دفعها إلى الطريق الصحيح ، و ركز سيادته إلى أهمية استمرار الفعاليات الأدبية التي تجمع أعضاء الاتحاد في الداخل و الخارج .
و حثت الصحفية / هيام محي الدين ( النائب الثاني للأمين العام ) الجميع على الشفافية و العمل من أجل النهوض بالاتحاد و توسيع نطاق الإبداع و توثيق علاقاتنا مع المبدعين في الخارج .
كما دعا الإعلامي / أحمد المنسي ( المتحدث الرسمي ) إلى الهمة من أجل تحقيق الهدف ، و شجع على العمل التطوعي من أجل تحقيق ذلك ، و نبه إلى أهمية التوكل و اتباع الأسباب للوصول إلى غايتنا جميعا في أديب ينهض بالأمة و يوحد صفوفها .
بينما أوضح الصحفي / محمد الشيخ ( المنسق الإعلامي ) أننا بحاجة إلى التواصل الفاعل مع الكيانات الثقافية الموجودة بمصر أولا و إعطاء الفرصة للجميع للمساهمة في إنجاح الاتحاد ، مؤكدا على أن الاتحاد يعتمد على فكرة العمل الجماعي .
و دعا الأديب / محمود يونس الجميع إلى إنكار الذات لتحقيق الهدف و شكر الزملاء على تفانيهم من أجل الآخرين و حثهم على مواصلة الجهد .
أما الشاعر / خالد يوسف فأكد على أهمية تقوية أعضاء الاتحاد في مختلف الاتجاهات لأن عضو الاتحاد هو الصورة الحقيقية للاتحاد ، مؤكدا سعادته الشخصية بالانتماء إلى الاتحاد و احترامه لأعضائه المؤسسين .
و حرص الشاعر / عادل غتوري على التأكيد على أهمية التكاتف من أجل تحويل الحلم إلى واقع ، مبينا دور الأديب في سد الثغرات في المجتمع ، و أكد اعتزاز الجميع بالشخصية العربية المثقفة .
و واصلت الأديبة / نانيس خطاب الحديث نحو أهمية تحديد مفهوم الإبداع ، و حاجة الاتحاد إلى مجلة إلكترونية للتواصل مع المجتمع العربي في كل مكان .
و أكد الشاعر / عبد الهادي الشعراوي على أن الفيس بوك موحد العرب الآن و أنه يجب نشر الفكرة عليه ، كما يجب الاستعانة بالقامات الأدبية و الإعلامية الجادة من أجل النهوض بالاتحاد و دعا لعمل لقاءات شهرية في نختلف المحافظات المصرية قبل الانتقال لخارج الحدود .
كما تناول الشاعر / أحمد نصر قضية النشر الجماعي كبداية للعمل المشترك بين الأعضاء ، و ركز على أهمية كسر القوالب الجامدة بين الكبار و الشباب حتى يمكن التواصل بطريقة واقعية .
و دعا الصحفي / أحمد أبو شرخ الجميع إلى العمل الجاد و الدءوب و إنكار الذات ، و شجع على إنتاج وسيلة إعلامية خاصة بالاتحاد .
و حرص الشاعر / ياسر الشربيني على تقوية الصلات بين الشعراء و التواصل الدائم من أجل النهوض بالشعر ، و شكر الجميع على جديتهم .
و تحدثت المصممة / رسمية عابد عن حاجة بعض الشعراء إلى عائد مادي لمواصلة مشواره الأدبية و طرحت أفكارا لكيفية الارتقاء بالمستوى المادي الذي يوفر للمبدع جوا مناسبا للإبداع .
كما دعا الشاعر / وائل شعبان إلى الإسراع في إشهار الاتحاد ، و سرعة إرسال الأعضاء المقترحات و الأفكار الداعمة للاتحاد و سبل تطويره ، و حاجتنا إلى تحديد الأدوار الخاصة بالوكلاء خارج مصر و حثهم على العمل من أجل اتساع نطاق الاتحاد ، و ركز على أهمية جذب الأسماء المعروفة للانضمام إلى الاتحاد ، و دعا أيضا إلى أهمية دفع الاشتراكات لمدة سنتين لتكون البداية قوية .
و ركز الشاعر / السيد فتحي على أهمية تنمية موارد الاتحاد من أجل الاستمرار ، و دعا لنشر الفكرة عالميا من خلال الأصدقاء في المجال الأدبي و الإبداعي ، و ركز على دور الإعلام في الدعوة إلى الانضمام إلى الاتحاد ، و تحدث عن التسويق و دوره .
كما أكدت الدكتورة الشاعرة / منال عفيفي أهمية نشر الخبر و إيصاله إلى من لا يعرفون الإنترنت ، و دعت إلى رعاية المبدعين غير القادرين ماديا ، و تكثيف الدعاية بالمنتديات الأدبية و الندوات المفتوحة .
و دعت الأديبة / ميمي قدري ( النائب الأول للأمين العام ) إلى أهمية تشكيل لجنة لقبول الأعضاء وفق شروط محددة و ملزمة للجميع مع عدم الرجوع عن عضوية من اشترك منذ البداية ، و دعت أيضا إلى أهمية الانتماء إلى الاتحاد أكثر من أي جهة أخرى مؤكدة حرصها على العمل من أجل إنجاح الاتحاد .
و في ختام الاجتماع دعا الأديب / أحمد الشيخ ( رئيس الاتحاد ) الجميع إلى التوقيع على الأوراق الثبوتية لتأسيس الاتحاد ، و دعاهم إلى تدوين توصياتهم لنشرها بصورة مجمعة على الصفحة الرسمية للاتحاد ، داعيا الجميع إلى استمرار التواصل و بذل الغالي و النفيس من أجل الاتحاد .
و ختم الشيخ كلمته بمفاجآت أسعدت الجميع ، حيث أكد حرصه على إقامة دار للنشر لخدمة أعضاء الاتحاد ، و عمل مجلة ورقية فصلية ، و كتاب دوري ، و موقع و مجلة إلكترونية .
تصافح الجميع و تعاهدوا على القيام بواجباتهم تجاه الاتحاد .

 

 

 




  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=28240
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2013 / 03 / 06
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 04 / 19